ادعية الرزق من السنة والسلف مكتوبة

ادعية الرزق مكتوبة لكل من يسعى في الأرض لعمله جالبً رزقه وقوت اليوم له ولعائلته، حيث أمرنا الله عز وجل بالسعي ليرزقنا من خيراته وفضائله، ولا يتمثل الرزق في المال فقط بل يأتي الرزق في المال، والبنون، والصحة، والستر، والحكمة، والعلم وغيرها من النعم التي بمن الله عليها بها، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم على سؤال الله عند الحاجة حيث قال: (لِيسأَلْ أحَدُكم ربَّه حاجتَه كلَّها حتَّى شِسْعَ نَعْلِه إذا انقطَع).

ادعية الرزق

لا يرد الله العبد السائل مخذولًا، لذا يجب على المسلم أن يستعين بالله وحده، ويسأله أن يعطيه من كرمه، وأن يوسع رزقه. ومن الأدعية التي يدعي بها العبد لجلب الرزق ما يلي:

  • “اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.”
  • “اللَهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.”
  • “اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيءٍ قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك.”
  • “اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر، وعذاب القَبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شرِ فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك

من فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِ قَلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

ادعية الرزق

ادعية لجلب الرزق

يبحث الكثير من الناس عن أدعية لجلب الرزق حيث وعدنا الله سبحانه وتعالى باستجابة دعاء السائلين، ومن هذه الأدعية:

  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.
  • اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعصا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب.
  • إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.

أفضل أدعية للرزق

توجد العديد من الأدعية التي تجلب الرزق للعبد كما وعده الله تعالى إذا سأله من كرمه وفضله، ومن أفضل الأدعية التي تجلب الرزق:

  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.

وختامًا فإننا قد قدمنا لكم ادعية الرزق التي توسع الرزق وتجلبه، ولكن لابد من سعي العبد وعدم استسلامه عند الحزن والهم فالله عز وجل مجيب السائلين وناصر اضعفاء ومفرج الكروب وليس هناك أفضل دعاء من التوكل عليه والاستعانة به في كل أمورنا الحياتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.