ادعية السفر لحفظ المسافر دعاؤ سفر مكتوب

دعاؤ السفر لحفظ المسافر وتركه في معية الله دون أن يصيبه مكروه، ضرر، ولا أذى، فلا أجمل من معية الله بهذه الحياة، تقينا شرور الدروب والطرقات، وتسهل لنا كل صعب وعسير، لذا سنوضح لكم اليوم مجموعة من الأدعية التي يمكن ترديدها أثناء السفر للاحتماء بالله من كل شر.

ادعية السفر

الدعاء هو طلب العون والمساعدة من رب العباد بجميع الأمور الدنيوية، وعندما ينوي شخص ما أن يسافر، تكثر بخاطره الأفكار والأمنيات حول سفر خالي من المتاعب، العناء، والمخاطر، وهو ما يتحقق بالدعاء بإذن الله، ومن هذه الأدعية ما يلي:

يعد دعاء الركوب أحد الأدعية التي يدع المؤمن بها ذاته بين يدي الله سبحانه وتعالى، وينص هذا الدعاء على: روي بصحيح مسلك عن بن عمر رضي الله عنه أن نبي الله محمد عليه وعلى آله السلام والرحمة كان عندما يستوي على بعيره ليخرج إلى السفر، قام بالتكبير ثلاث مرات، ثم قال: “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك البر والتقوى بسفرنا هذا، اللهم إنا نسألك ما ترضى من العمل، اللهم إنا نسألك أن تهون علينا هذا السفر، اللهم اطو بعده عنا، اللهم لا صاحب في السفر سواك، ولا خليفة في الأهل إلاك، اللهم إني أعوذ باسمك الأعظم من وعثاء السفر، كآبة المنظر، وسوء المنقلب بالأهل والمال”. وعند الرجوع يقولهم مع إضافة: “آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون”.

ادعية السفر

دعاء الهبوط بمكان

روى مسلم عن خولة بنت الحكيم أنها قالت: سمعت نبي الله محمد عليه وعلى آله السلام والرحمة يقول: “من نزل منزلًا فقال: أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك”، فهذا الدعاء يقال عند هبوط المسافر بسفر أو حضر.

أدعية السفر

الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى.

اللهم اجعل سفرنا هذا هونًا علينا، اللهم طوي بعد هذا السفر عنا، اللهم إنك الصاحب بالسفر، والخليفة بالأهل، أعوذ بك يا الله من وعثاء السفر، كآبة المنظر، وسوء المنقلب والأهل، وعند العودة يقال: آيبون، تائبون، عابدون، لله حامدون.

دعاء المقيم للمسافر

أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك، زودك الله بالتقوى، غفر ذنبك، ويسر لك الخير كل الخير حيث ما كنت.

دعاء الحزن في السفر

ما تعرض بشرٍ لهم أو حزن قط حتى قال: “اللهم إني عبدك، وبن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحد من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم إنى أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهوانى على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين.

يا أرحم الراحمين أنت ربِّ ورب المستضعفين إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمنى! أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هى أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات، وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك، “لك العتبى حتى ترضى” ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

دعاء العودة إلى البلد

آيبون، تائبون، عابدون، لله حامدون، ولا يزال يرددها المسافر إلى أن يدخل بلده.

دعاء العودة من السفر

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون، تائبون، عابدون، ساجدون لربنا حامدون، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

دعاء المسافر عند إقبال الليل عليه

إذا حل الليل أو المساء على المسافر، فإنه يقول:

“با أرض ربِّ وربك الله، أعوذ بالله من شرّك وشرّ ما فيك وشرّ ما خلق فيك، ومن شرّ ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب، ومن ساكني هذا البلد، ومن والدٍ وما ولد”.

دعاء العودة إلى الأهل

أوبًا أوبًا إلى ربنا توبًا لا يغادر علينا حوبًا.

دعاء السَّحر عند السفر

كان رسول الله عليه وعلى آله السلام إذا حل عليه وقت السَّحر وهو مسافر يقول: “سمع سامعٌ بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وافضل علينا عائذًا بالله من النار.

دعاء النزول بمنزل

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

دعاء توصية وتوديع المسافر

عن بن عمر رضي الله عنه وأرضاه أنه كان يقول إذا أراد المرء سفرًا: ادن مني حتى أودعك كما كان رسول الله عليه وعلى آله السلام والرحمة يودعنا قائلًا: “أستودع اللَّه دينَك، أمانتك، وخواتيم عملك.

وجاء كذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه، أن أحد الرجال قال يا نبي الله إني أبتغي السفر فما وصيتك لي؟ فقال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف، فلما أن ولى الرجل قال: “اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.