منوعات

ازاله القلم من القماش بـ 10 طرق مختلفة

الأقلام إحدى أدوات التدوين أو الكتابة التي لا مانع من استخدامها على الأوراق؛ إلا أن الأمر لا يسلم عند استخدامها من ترك بقع بأقمشة وأنسجة الثياب، وهو ما قد يمنع صاحب هذه الثياب من استخدامها ثانيةً؛ لذا قررنا أن نوضح لكم اليوم كيفية إزالة القلم من القماش بالطرق المختلفة… تابعوا معنا.

remove pen from fabric

إزالة القلم من القماش

هل أفسد حبر القلم إحدى قطع ثيابك المفضلة وترغب في طريقة لتنظيفها لتتمكن من استخدامها؟ أنت في المكان الصحيح حيث سنوضح لك العديد من طرق إزالة القلم من القماش والتي منها:

استخدام الكحول الأحمر

الكحول من المكونات الفعالة التي يمكن استخدامها لإزالة أصعب البقع، بما في ذلك بقع الحبر، يتم استخدامه من خلال سكب مقدار منه بشكل مباشر فوق موضع البقعة، ثم يترك بعد ذلك ليتفاعل مع البقعة؛ لتخضع الثياب بعد ذلك لدورة الغسيل التقليدية وستلاحظين نظافة القطعة من أي آثار حبر بها.

استخدام سائل تطهير اليدين

سائل Hand sanitizer هو أحد السوائل التي يمكن استخدامها لتطهير اليدين، وهو من الطرب المخادعة لتغليف الكحوليات الحمراء، ففي حالة عدم القدرة على العثور على الكحول الأحمر؛ يمكن استبداله بأي من سوائل تطهير اليدين التي ستزيل أصعب آثار بقع الحبر من الثياب، لتبدأ بعد ذلك دورة الغسيل التقليدية.

استخدام سبراي الشعر

عادةً ما تقوم اسبريهات الشعر بتعزيز عنصر الترطيب به، وهو السبب نفسه الذي سيتم استخدام السبراي لأجله مع البقعة. تعد الكحوليات أحد المكونات الأساسية لأي سبراي شعر، والتي ستعمل فور تطبيقها على أي بقعة وترطيبها على تفكيك هذه البقعة وتخليص الأنسجة منها، إلا أن هذا غير يكفي؛ حيث يتطلب الأمر دورة غسيل تقليدية للتأكد من نظافة الثياب بعد ذلك.

استخدام سائل الجلي

قد تبلي سوائل الجلي التي تستخدم لتنظيف الأواني والأطباق بلاءً حسنًا مع هذا النوع من البقع، ولاستخدامها يتم تحضير محلول يتكون من:

  • 5 ملعقة صغيرة سائل جلي الأطباق.
  • 1 ملعقة كبيرة خل طعام أبيض.
  • 4 كوب مياه ساخنة.

يتم إضافة جميع المكونات معًا ثم استخدامهم لنقع الثياب بهم لمدة نصف ساعة قبل دورة الغسيل التقليدية وستلاحظين نظافة الثياب وإزالة أي بقع بها.

استخدام النشادر

يمكن نقع الأنسجة المتسخة بمقدار من النشادر، أو يمكن تطبيق كمية بسيطة من النشادر فوق البقعة بشكل مباشر، على أن تترك النشادر للتفاعل مع البقعة عدة دقائق قبل الاستعانة بمنشفة نظيفة مبللة ببعض المياه لفرك البقعة.

في حالة عدم زوال البقعة، يمكن الاستعانة بمقدار من سائل جلي الأطباق على المنشفة قبل بدء عملية الفرك وستزول أي بقعة مهما كانت قوية، ثم تنتقل الملابس بعد ذلك لفقرة الغسيل المعتادة.

استخدام معجون تنظيف الأسنان

يمكن الاستفادة من قدرة معجون الأسنان على تنظيف البقع في إزالة أنواع عديدة من البقع، بما في ذلك بقع الأقلام أو الحبر، مع ضرورة التنبيه لعدم فاعلية هذه الحيلة مع كافة أنواع الأقمشة.

إذا كان المعجون مناسبًا للأقمشة سنلاحظ تغلبه على البقعة عبر العمل على تفكيكها، وذلك بعد تطبيقه بصورة مباشرة فوق الحبر باستخدام أصابع اليد لتزول البقعة تمامًا مع قليل من الفرك، ثم تنقل الثياب إلى الغسالة لإتمام دورة الغسيل التقليدية.

استخدام خل الطعام

خل الطعام أو الخل الأبيض كما يعرف لدى البعض من الأشياء التي لا يخلو منها أي مطبخ، والتي يمكن استخدامها لأغراض عديدة بما في ذلك أغراض التنظيف والبقع، ولعل بقع الحبر أشهر البقع التي يمكن القضاء عليها باستخدام الخل، وللاستخدام الأمثل للخل ينبغي:

  • سكب مقدار بسيط من الخل على البقعة بشكل مباشر.
  • صنع عجينة باستخدام نشا الذرة والخل ثم تطبيقها فوق البقعة عدة ساعات قبل دورة الغسيل التقليدية.

استخدام الحليب

قد تفيد هذه الحيلة مع بعض البقع، وللتطبيق الأمثل لها، يتم إحضار قطعة الثياب لنقعها بمقدار كافي من الحليب على مدار الليل؛ ولتفادي انتشار أي روائح غير مرغوب بها، يسمح بنقل الثياب المنقوعة إلى مبرد الطعام أو الثلاجة، ثم تخضع الثياب لعملية غسيل تقليدية بعد ذلك للتأكد من زوال بقعة الحبر.

ازالة القلم من الملابس

استخدام نشا الذرة

النشا من السكريات المعقدة التي تتوفر في كثير من المطابخ، والتي يمكن استخدامها للقضاء على بعض أنواع البقع بما في ذلك الزيت والحبر، يمكن استخدامها من خلال:

  • خلط مقدار من النشا مع آخر من الحليب لحين العثور على عجينة متماسكة.
  • يتم فرد هذه العجينة على البقعة المطلوب التخلص منها ثم يتركوا معًا 120 د قبل بدء عملية الغسيل.

استخدام الجلسرين

الجلسرين من المركبات العضوية الذي يستخدم للعناية بالبشرة وأغراض الترطيب، والذي يمكن الاستفادة منه لأغراض التنظيف الجاف، وذلك من خلال استخدام قطعة قطن نظيفة لفرك البقعة باستخدام الجلسرين؛ لتكتمل عملية التنظيف بعد ذلك بكمية بسيطة من المياه.

منتجات إزالة الطلاء

تتعدد استخدامات منتجات إزالة الطلاء ولا تقتصر على إزالة بقايا المانيكير فحسب، بل يمكن استخدامها للتخلص من بقع الحبر حتى بعد جفافها، لكم مع ضرورة التأكد من مدى أمان منتج الإزالة هذا على الثياب وأنه لن يتسبب في إلحاق أي ضرر بالأنسجة وذلك عبر تطبيق مقدار بسيط للغاية منه على جزء خفي غير ظاهر بالثياب والتأكد من أنه لن يتسبب في تغيير اللون أو ما إلى ذلك؛ ليتم استخدامه بعد ذلك بنفس طريقة الكحول التي تناولناها معكم بالأعلى ثم يتم تنظيف أو غسيل الثياب بالطريقة العادية بعد ذلك.

إزالة بقع الفلوماستر

إذا كانت البقعة ليست بقعة حبر عادية، بل بقعة ناتجة عن قلم ألوان أو فلوماستر؛ فإن الأمر سيتطلب جهودًا أكثر للتخلص من للبقعة، إلا أن هذا لا يعني استحالة الأمر.

لإزالة البقع ينبغي ترك النسيج الذي يحتوي على البقعة في بعض المياه الباردة للتخلص من أكبر تركيز من البقعة بين الأنسجة. يتم ملء أحد الأوعية أو أحواض الغسيل النظيفة بمقدار من المياه الساخنة، يتم وضع مقدار من مسحوق تبييض الملابس “بنفس المقدار الذي يتم استخدامه لتنظيف القطعة التي تحتوي على البقعة”.

يتم إضافة مقدار بسيط من محلول الأمونيا “لا داعي للقلق بشأن استخدام كميات غير دقيقة” يتم تحريك المحلول بعد ذلك واستخدامه لنقع الثياب به، ثم تفرك البقعة بواسطة أصابع اليد وتترك من نصف ساعة إلى ساعة لتتفكك وتغادر الأنسجة.

في حالة صعوبة البقعة وعدم مغادرتها للأنسجة؛ يتم تركها في محلول النقع طيلة ساعات الليل، على أن يتم فركها من حين إلى آخر وستبدأ في التفكك بشكل تدريجي، والجدير بالذكر أنه يمكن تجديد محلول النقع من وقت لآخر بإضافة كمية إضافية من محلول الأمونيا.

عند التأكد من زوال البقعة تمامًا، يتم غسل الثياب وفركها بواسطة كمية بسيطة من محلول الغسيل، لتنشر بعد ذلك تحت أشعة الشمس للتخلص من الرطوبة الزائدة بها.

أخيرًا، تذكري أن أهم خطوة لتنظيف أي بقعة تتمثل في سرعة معالجتها فور تكونها وعدم السماح لها بالجفاف إذا سمح الأمر حتى لا تتحول إلى بقعة عنيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى