اسماء بنات اسلامية 2022 اسامي بنات من القران

اجمل اسماء بنات اسلامية 2022، اسماء بنات من القران الكريم، عندما يولد للأسرة المسلمة بنتا جميلة يفرح بولادتها الأب والأم، وتبدأ رحلة البحث عن اسم جميل يليق بملكة أبيها وأمها، وعادة ما تفضل الأسر المسلمة اختيار أسماء من ألفاظ القرآن الكريم، وفي المقال التالي نعرض لكم اسماء بنات اسلامية 2022 بالترتيب الهجائي وإيضاح أهم معانيها.

اسماء بنات اسلامية 2022

عندما يختار كثيرا من الآباء والأمهات المسلمين أسماء إسلامية لبناتهم عادة ما يختارون من أسماء الصحابيات رضي الله عنهن، ولكن مع كثرة تكرر الأسماء في العائلات أصبح هناك حاجة لأسماء إسلامية ولكن تكون مميزة وغير مكررة.

بدأ الآباء والأمهات في البحث عن أسماء من ألفاظ القرآن الكريم، وتحمل معان جميلة ودلالات مبشرة ومبهجة للنفس، وتيسيرا عليكم جمعنا لكم اسماء بنات اسلامية 2022 من ألفاظ القرآن الكريم بالترتيب الهجائي نتبعه بذكر معناه الذي ورد في الآية ثم ذكر الآية الكريمة التي ورد فيها الاسم.

اسماء بنات اسلامية 2022 من القران الكريم

اسماء بنات اسلامية 2022 من حرف الهمزة وحتى حرف الذال

هناك العديد من الأسماء التي يتكرر التسمية بها بداية من حرف الهمزة وحتى حرف الذال، ولكن اخترنا لكم من الفاظ القرآن أكثر الأسماء الجميلة والمميزة، وهي كالتالي:

  • إيمان: التصديق بالعقيدة، وجاء في قول الله تعالى: “وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ”، (سورة البقرة آية 108).
  • بينة: البرهان والدليل والحق الواضح، قال تعالى: “فَقَدْ جَاءَكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ ۚ “، (سورة الأنعام آية 157).
  • تقوى: إخلاص التوحيد والعبادة لله خشية وخوفا من عذابه وغضبه، وقال الله تعالى: “ذَٰلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ”، (سورة الحج آية 32).
  • ثوابا: أصل الفعل ثاب أي رجع إلى حالته الأولى، وقيل إن الثواب هو أول الفكرة الرجوع للعمل، فالثواب هو الجزاء الحسن رجوعا للعمل الطيب، قال تعالى: “وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ “، (سورة آل عمران آية 195).
  • جنى: مفردها جني، وتعني ثمار الذي يجمع ويجنى ، ووردت في قوله تعالى: “مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ”، (سورة الرحمن آية 54).
  • حور: شديدات البياض، وقيل بل الحور سود الحدق، ويكون ذلك عندما يشتد بياض العين، ويشتد سوادها، ورد في قوله تعالى: ” مُتَّكِئِينَ على سُرُرٍ مصفوفة وزوجناهم بِحُورٍ عِينٍ”، (سورة الطور آية20).
  • خلود: هو البقاء للأبد، وأصل معنى فعل خلد أي بقى على حاله، وقال الحق جلا وعلا: ” ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ” ، (سورة ق آية 34).
  • دانية: قريبة المتناول، ودنى الشيء أي اقترب، ووردت في قول الله تعالى: “وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ”، (سورة الأنعام آية 99).
  • ذكرى: وردت في القرآن الكريم بمعنى تذكر وأتخذها موعظة، قال الله تعالى: “وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَٰكِنْ ذِكْرَىٰ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ”، (سورة الأنعام آية 69).

اسماء بنات اسلامية 2022 من حرف الراء وحتى حرف الظاء

قد يحتار بعض الآباء والأمهات في اختيار أسماء لبناتهم تكون مميزة، وفي ذات الوقت من الفاظ القرآن الكريم، فجمعنا لكم بعض الأسماء المميزة بداية من حرف الراء وحتى حرف الظاء:

  • رحيق: الرحيق هو الشراب الصافي، وعند العرب هو اسم من أسماء الخمر، ويطلقونه أيضا على كل شراب لا كدر فيه ولا غش، ويسمى به الشيء الطيب الرائحة، وقال تعالى: “يسقون من رحيق مختوم”، (سورة المطففين آية 25).
  • زينة: أصل كلمة زينة هي كل ما لا يعيب ويشين الإنسان من أحوال الدنيا والآخرة، والزينة تكون في المظهر الخارجي، والاعتقاد والصفات والأخلاق، ووردت في قول الله تعالى: “قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ”، (سورة الأعراف آية 32).
  • سلوى: قيل هو الطائر المعروف بين الناس باسم السمان، وورد في قول الله تعالى: ” وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ”، (سورة البقرة آية 57).
  • شهداء: أصل معنى كلمة شهد أي حضر، ووردت في الآية بمعنى حضور، قال تعالى: “أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي”، (سورة البقرة آية 133).
  • صفا: الصفا هو جبل صغير من جبال مكة يقع بالقرب من الكعبة، والسعي منه وإليه أحد الشعائر في فريضة الحج، ورد في قول الله تعالى: “إنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ”، (سورة البقرة).
  • ضحى: جاء في قول الله تعالى: “أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىٰ أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ”، (سورة الأعراف).
  • طيبة: أصل معنى كلمة طيبة هو ما تستلذه حواس الإنسان ونفسه، والطيب من البشر من تحلى بمحاسن الأعمال والعلم والخلق، قال تعالى: ” الَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ”، (سورة آل عمران آية 38).
  • ظليل: الظل هو كل مكان لا تصل إليه الشمس، وظليلا أي دائم الظل لا قر فيه ولا حر، وورد في قول الله تعالى: :”لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا”، (سورة النساء آية 57).

اسماء بنات اسلامية 2022 من القران الكريم

اسماء بنات اسلامية 2022 من حرف العين وحتى حرف الياء

من الأسماء التي يفضلها المسلمون من ألفاظ القرآن لتسمية بناتهم بداية من حرف العين وحتى حرف الياء:

  • عين: المكان الذي يخرج ويتفجر منه الماء من باطن الأرض، وورد في قوله تعالى: “فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا”، (سورة البقرة آية 60).
  • غدا: الفعل غدا أي ذهب صباحا منذ البكور وأول اليوم، ورد في الآية بمعنى غيب المستقبل من خير أو شر يعلمه الله ولا يعلمه الناس، قال تعالى: ” وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا”، (سورة لقمان آية 34).
  • فداء: وردت بمعنى تفادوهم أي تنقذونهم بالمال أو بالأسرى، قال تعالى: “فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا”، (سورة محمد آية 4)
  • قطوف: وردت في القرآن الكريم بمعنى ثمار الجنة والتي تكون قريبة المتناول، قال تعالى: ” وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا”، (سورة الإنسان آية 14).
  • كيلا: عبارة عن حرف النصب كي، ولا النافية، ووردت بمعنى أن الله اخبر بذلك لئلا، ولكي لا تحزنوا على ما فاتكم من الدنيا، قال تعالى: ” لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ “، (سورة الحديد آية 23).
  • لينة: المقصود بها في كلام العرب النخلة، ووردت في قول الله تعالى: “مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَىٰ أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ”، (سورة الحشر آية 5).
  • مروة: الحجرة الصلبة المعروفة بالصوان والتي يقدح بها النار، ويطلق على اسم جبل، وجاء في قول الله تعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ”، (سورة البقرة آية 158).
  • نور: الضوء، وقد ورد في قول الله تعالى: “قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ”، ( سورة المائدة آية 15)
  • هدى: أي إرشاد وتوفيق من الله سبحانه وتعالى يوفق به من يشاء من عباده، قال الله تعالى: “ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ”، (سورة الأنعام آية 88).
  • وردة: أصل كلمة ورد أي قصد مكان الماء، وتأتي في كلام العرب بمعنى الحمرة، كما جاءت في قول الله تعالى: ” فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ”، (سورة الرحمن آية 37).
  • يسرى: يسر أي سهل وهيأ، وجاءت في قوله تعالى: ” فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى”، (سورة الليل).

قدمنا لكم في المقال السابق اسماء بنات اسلامية 2022 من الفاظ القرآن الكريم وإيضاح أهم معانيها ثم ذكرنا الآية التي وردت فيه، ونرجو أن نكون قدمنا الإفادة المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.