دعاء الشفاء للمريض من السنة النبوية

دعاء للمريض بالشفاء من أهم الوصايا والسنن التي كان يوصي بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما أن الدعاء بالشفاء العاجل هو أقل شيء يقدمه المرء لمن حوله من الأصدقاء والأقارب الذين ابتلاهم الله عز وجل بالمرض، ومما ينبغي الاشارة له ان الادعية التي يمكن قولها للمريض كثيرة ومتنوعة، ومن خلال السطور التالية سوف نذكر أفضلها.

دعاء شفاء المريض من سنن المصطفى

كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد المسلمين أن يقول (بسم الله) ويكررها ثلاث مرات، ثم يقول (أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر) ويكررها سبع مرات.

وكان (ص) يضع يده على موضع المرض ويردد (اللهم اذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما).

كما كان النبي محمد (ص) يدعو دائما (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت).

(اللهم انت رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافِ، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما).

وكان دائما ما يشتكي أحد المارة من مرض ما (لا بأس طهور إن شاء الله) ويشفي بها.

كما كان ينصح النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذا مرض فلان أن يقرأ عليه سورة الفاتحة، وسورة الاخلاص، والمعوذتين، وآية الكرسي، وأواخر سورة البقرة من أول قوله تعالى ” آمن الرسول بما انزل إليه والمؤمنون كل آمن..” إلى نهاية السورة.

وأخيرا كان المصطفى يدعو للمريض ويقول (ربنا الذي في السماء تقدس اسمك أمرك قاض في السماء والأرض و رحمتك في السماء، فاجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين أنزل رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع)، فيبرأ ويشفي بإذن الله.

دعاء للمريض

افضل دعاء للمريض

أشرنا سابقا أن الدعاء للمريض بالشفاء هو أقل وأجمل شيء من الممكن ان يتم تقديمه للمريض، ويعد من افضل دعاء للمريض ما يلي:

  • ربي أسألك بجميع أسمائك الحسنى وصفاتك العلا، وبرحمتك الواسعة التي لا تحصي ووسعت كل شيء أن تشفي عبدك فلان بالشفاء العاجل.
  • ربي لا تدع في جرحا إلا داويته ولا ألما إلا سكنته، اللهم ألبسه ثواب الصحة والعافية عاجلا غير اجلا، اللهم تولاه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم انت رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشاف لا شفاء إلا شفائك، ربي أسألك من عظيم لطفك ورحمتك، وسترك وكرمك أن تشفي عبدك فلان وأن تمده بالصحة والعافية إنك على كل شيء قدير.
  • أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك.
  • اللهم خذ بيده وأحرسه بعينك التي لا تغفل أو تنام، اللهم أكفه بركنك الذي لا يرام، اللهم ارحمه فإنك به راحم، ولا تعذبه فإنك عليه قادر.
  • بسم الله اللهم إني نويت أن أرقيك من وساوس الشياطين وأعوذ بك من همزاتهم ونعوذ بك يالله من حضورهم.
  • اللهم إني أسألك بجميع أسمائك الحسنى أن تشفيه، يا من تعيد للسقيم عافيته وتستجيب دعاء اللاجئ إليك أشف كل مريض يارب العالمين.
  • يا الله يا مسهل الشديد، يا ملين الحديد، يا منجز الوعيد، اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين، اللهم فرج هم المهمومين وأدفع برحمتك عن عبادك ما لا يطيقون.

دعاء المريض لنفسه

من السنن النبوية عندما يشتد علينا مرض ما أن نفزع إلي الله بالصلاة والدعاء، وأن نكثر من مناجاة الله ونقول رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

ومن الأدعية المستحب أن يدعو بها المريض: ربي اسمك شفائي وذكرك دوائي وقربك رجائي وحبك مؤنسي، ورحمتك معيني في الدنيا والآخرة، وإنك أنت المعطي العليم الحكيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.