دعاء فك الكرب والهم والحزن أدعية بأكثر من صيغة

دعاء فك الكرب من الأدعية المستحبة ويمكن ترديدها لفك الكرب والهم والحاجة، فقد قال ابي بكر الصديق رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم عن دعوة المكروب: «اللهم رحمتَك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفةَ عينٍ، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت”                

دعاء فك الكرب

  •  الكرب الشديد والهم والحزن، هي مفاهيم تشير إلى تعرض الإنسان بمصيبة من مصائب الدنيا لا يستطيع حلها مما ينغص عليه الحياة وتجعله دائم التفكير بها ويريد أن يتخلص منها.
  • ولكن عند اللجوء إلى الدعاء فإن هذه الأحوال سوف تتغير، فيبدل الله الهم والحزن والكرب إلى منح يستطيع الإنسان أن يستفيد منها.
  • وقد أوصى الرسول صل الله عليه وسلم كل مسلم أصابه كرب، أو هم أو حزن أن يلجأ إلى الله بالدعاء.
  • (اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي).
  • (اللهم إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به. وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب).
  • (أسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تبق لي هماً ولاحزناً ولاضيقاً ولاسقماً إلا فرجته).
  • (اللهم إن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج. وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي).
  • (اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة. اسألك أن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك واسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير).
  • يقول الله تعالى ” أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”، فاحرص دائماً على أن تستعين بالقوي الكريم.

دعاء فك الكرب

 دعاء عند الحزن الشديد

لمواجهة البلاء يمكن استخدام بعض الأدعية كـ دعاء فك الكرب الشديد والحزن، لمساعدة الناس على قضاء حوائجهم وتحدي الظروف التي قد تواجههم في الحياة اليومية، وفي هذا الشأن قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم، إنّ الدعاء عبادة عن حديث رسول الله: «إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ».فعند الحزن «كان النبي صلي الله عليه وسلم دائما يذكر هذا الحديث:(اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ)».

دعاء تسهيل الأمور وفك الكرب

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال إنّ نبي الله صلي الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب «لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيم».

دعاء الضيق و تفريج الكروب

«اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي.

«اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.