دعاء قضاء الحاجه من السنة النبوية مكتوب

دعاء قضاء الحاجه من الأدعية الواردة في السنة النبوية، وأهم صيغه هو دعاء «لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

ويفضل الدعاء بين الأذان والإقامة، حيث قال الرسول -عليه الصلاة والسلام- إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.

دعاء قضاء الحاجه 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له»، أخرجه الإمام أحمد والترمذي.

جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: «كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى»، رواه النسائي والإمام أحمد.

  • اللهمّ يا مالك الملك وكّلتك أمري واستودعتُك همّي، فبشّرني بما يفتحُ مداخل السعادة عاجلاً على قلبي وقلب أحبّتي، واقضِ لي يا سيّدي حاجتي.
  • اللهمّ افتح عليّ فتوح عبادك العارفين، واقضِ لي حاجتي وفكّ كربي وأرح قلبي.
  • اللهمّ انقلني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك وحفظك.
  • اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك.. إنك على كل شيء قدير.

دعاء قضاء الحاجه

أدعية لتيسير الحاجات

  • دعاء صلاة قضاء الحاجة: «لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».
  • وأيضا قد روى أحمد بسند صحيح عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلا أو مؤخرا).
  • وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: «من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوء، وليصلّ ركعتين، ثم ليُثن على الله، وليُصلِّ على النبي صلّى الله عليه وسلم، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همَّا إلا فرَّجته ، ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».
  • ومن أدعية قضاء الحاجه أيضا دعاء (اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، ياحي يا قيوم، وإذا إستنصرك به أحد نصرته، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام).
  • ودعاء (اللهم إني أسألك الفوز بقضائك لحاجتي التي اتوسل إليك في تحقيقها لي، اللهم أرح قلبي بتحقيقها، وأرضين بها، وتقبل دعائي لطلبها، فأنت قادر على كل شيء، يا من تقول للشيء كون فتكون، حقق لي حاجتي).
  • ودعاء (اللهم إني أستعين وأستهدى بك وأتوكل عليك في قضاء حاجتي، يا حي يا قيوم يا زي العرش العظيم، تقبل دعائي إليك).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.