سي ريتارد دواعي الاستعمال والجرعة بالتفاصيل

سي ريتارد ڤيتامين سي فوائده وأضراره بالتفاصيل، الفيتامينات من العناصر الهامة لصحة الجسم، الأظافر، والشعر، والتي إن تعرضت للنقص هزل الجسم واحتاج المزيد منها ليستعيد صحته، والتي إما تكون من الطعام “مصادر طبيعية” أو مستحضرات دوائية “مصادر صناعية” هيا بنا نتعرف عليها أكثر.

سي ريتارد C-Retard

كبسولات غنية بڨيتامين سي، يتم شرائها من الصيدليات ضمن أكثر علاجات ڤيتامين سي تميزًا، وهي من الفيتامينات التي تتوفر ذائبة بالمياه بالإضافة إلى عدد من الڤيتامينات الأخرى بالكبسول.

الكبسولات آمنة تمامًا إذا تم استخدامها وفقًا الاستعمال المعتدل؛ دون الإفراط بها، فيقوم بتعويض الجسم بنقص الفيتامينات به، والجدير بالذكر أن الاسم العلمي لفيتامين سي هو حمض الأسكوربيك أو الأسكوربيك أسيد.

يوصف الدواء بشكل كبير من قبل أطباء: الباطنة، النساء والتوليد، والأنف والأذن، كما يلجأ إليه أطباء الأمراض المناعية وغيرهم لزيادة مناعة الجسم، وزيادة مدى قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا والفيروسات التي تحيط به.

سي ريتارد

 استخدام سي ريتارد C-Retard

يستخدم الفيتامين لتقوية مناعة الجسم، فهو من أشهر الفيتامينات المسؤولة عن زيادة قوة الجهاز المناعي، لتتمكن من مقاومة البكتيريا، الفيروسات، والميكروبات بكل قوة، والتي يكثر انتشارها في الجو من حولنا، ومن ثم يعمل بمثابة قلعة قوية لدعم الجهاز المناعي ومنحه القوة اللازمة للتصدي لمصادر العدوى من حولنا التي تقوم بالانتقال والانتشار للجسم من خلال البيئة المحيطة به.

ننصح جميع الأمهات بتقديم الفيتامين لأطفالهم بشكل مستمر من مصادره الطبيعية من مشروبات و أطعمة للحد من معدل تعرضهم للعدوى والتي تأتي التهابات اللوزتين، الحلق، نزلات الأنفلونزا، والبرد على رأسهم.

أطعمة غنية بڤيتامين سي

يتوفر فيتامين سي في عدد من الأطعمة بصورةٍ طبيعية، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الفواكه الحمضية، كـ: الليمون، البرتقال، الفراولة، والجوافة.
  • الكيوي، الكاكا، والبروكلي.
  • الزعتر، البقدونس، والكرنب.
  • الفلفل الألوان، والفلفل الحار.

مميزات سي ريتارد

يعد الدواء من أشهر مضادات الأكسدة القوية، والتي تقوم بحماية الجسم من خطر مصادر العدوى التي تحيط به، وكذلك التي تتوفر بالمشروبات والأطعمة، الإشعاع الضار، وعوادم المركبات والسيارات.

يتمثل دور الفيتامين في وقاية الأعضاء البيولوجية بالجسم من أي خطر خارجي، مما يوفر للجسم الوقاية الكافية له ضد الإصابات السرطانية والأورام الخبيثة.

يقي الفيتامين أيضًا القلب من الأمراض المختلفة، أمراض الشرايين، كما يمتلك دورًا رئيسيًا في حماية أوعية الدم من الأمراض التي تتعرض له، ويحد من معدل التعرض بجلطَات الدم وتصلب الشرايين.

وقد قام عدد من الدراسات الحديثة أكلينيكيًا بإثبات مدى فائدة الڤيتامين وقدرته على تقليل منسوب ضغط الدم لدى عدد كبير من مرضى ضغط الدم المرتفع.

ومن الأمور التي تميز الفيتامين قدرته الرائعة على الحد من منسوب الكوليسترول غير الجيد، ورفع منسوب الكوليسترول الجيد، وكل هذا يمثل فائدة كبيرة للقلب، والأوعية الدموية، وصحتهم، حيث يعمل على الحفاظ عليهم من أمراض تصلب الشرايين وجلطات الدماء.

سى ريتارد ومعدل امتصاص الحديد

ينتج عن نقص الحديد أو الهيموجلوبين مرض الأنيميا، والتي تعاني منها فئة كبيرة بكافة أنحاء العالم، وهي نتيجة لنقص الهيموجلوبين عن الحد الطبيعي له بالتزامن مع نقص الحديد بالجسم والدم، مما يؤثر بالسلب على صحة المريض.

الجدير بالذكر أن امتصاص الحديد من الدم يتطلب وجوده في حالة تكافؤ ثنائية، أما بشأن حالة التكافؤ الثلاثية فهي غير قابلة للامتصاص، وهنا تظهر فائدة الفيتامين في تثبيط حدوث عملية الأكسدة، ومن ثم لا يتحول الحديد الثنائي إلى حديد ثلاثي، وهو ما يرفع من كفاءة امتصاص الحديد بالدم.

ولهذا تقوم فئة كبيرة من الأطباء بترشيحه لمرضاهم ليتم تناوله مع علاجات الحديد لضبط أنيميا الجسم.

سي ريتارد والذاكرة

ما مدى أثر الفيتامين على قوة الإدراك، التحصيل، الذاكرة، وقوة المجهود الذي يبذله العقل؟

أشارت البحوث الإكلينيكية أن منسوب فيتامين سي بالجسم يؤثر على قدرة الشخص على التذكر والتحصيل بمعدل كبير، فكلما انخفض منسوب الفيتامين قلت قدرة المرء على التذكر وتدهورت ذاكرته، وكلما امتلكت منسوبًا أكبر من الفيتامين توطدت قوى التذكر وقل معدل أمراض الذاكرة والتعرض للخرف لديك.

يحد فيتامين سي من معمل الإصابة بالأمراض المختلفة، ونتيجة لما ذكرنا من أسباب فإنه يستخدم بكثرة خلال فترات تغيير الفصول، في المناخات المتقلبة والأحوال الجوية غير المنتظمة، حالات الانفلونزا، البرد، وأي عدوى أيّا كان نوعها.

يقوم فيتامين سي بحماية العين، رفع كفاءة الإبصار، وحماية حاسة البصر القوية ضد عدد كبير من أعراض المرض التي تتعرض لها، والتي منها: الجلوكوما أو المياه البيضاء.

فوائد ڤيتامين سي

يستعمل الفيتامين مع الأشخاص الذين يعانون من نقص منسوب الفيتامين، الذي عادةً ما يكون ناتجًا عن عدم تناول أغذية غنية بفيتامين سي.

يستخدم الفيتامين لرفع كفاءة الجهاز المناعي بالجسم للحد من معدل الإصابة بالعدوى المختلفة خصوصًا بفصليّ الخريف والشتاء اللذان يكثر بهما انتقال الڤيروسات خلال الجو.

يستخدم من قبل مرضى نقص المناعة، سواء لكبر سنهم أو لامتلاكهم أمراض مناعية مزمنة، وكذلك بالنسبة للسيدات الحوامل، فهو يرفع كفاءة الجهاز المناعي ومدى تصديه ومقاومته للأمراض.

يقوم بضبط منسوب الأنيميا بالجسم عند استخدامه مع علاجات الحديد، وذلك عبر تحفيز الجسم على امتصاص المزيد من الحديد في حالات الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد.

يستخدم مع مرضى زيادة منسوب الفوسفات وأملاحه بالبول، حيث يقوم الفيتامين بالسيطرة على الوضع وعلاجه مما يحد من منسوب أملاح الفوسفات.

يستخدم لزيادة كفاءة الجهاز المناعي ضد الأنفلونزا والفيروسات المختلفة مما يجعله علاجًا فعالة عند الإصابة بالبرد.

موانع استخدام سى ريتارد

يحظر استخدام الدواء في حين امتلاك رد فعل تحسسي تجاه أي من المكونات التي تدخل فَتركيبه لتفادي التعرض لمشكلات الصحة التي قد تؤدي للوفاة.

لا يتم استخدام الفيتامين بشكل مستمر لفترات زمنية طويلة لتفادي التعرض لأي أعراض جانبية أكثر تتعلق برفع منسوب الأسكوربيك أسيد بالدم.

لا يستعمل الدواء عند ملاحظة أي من التغيرات الفيزيائية على شكل الكبسول، أو عند قراءة تاريخ الصلاحية وملاحظة انتهائه، وذلك لتفادي أي مخاطر صحية، لذا ينصح بالاحتياط تمامًا.

الجرعة وطريقة الاستخدام

بشكل عام يتم أخذ كبسول واحد من الدواء بصورةٍ يومية عقب وجبة الإفطار أو الغذاء.

ينبغي أخذ الكبسولة مع كمية كافية من المياه دون أي استحلاب أو مضغ، ولا يسمح بفتح الكبسول واستخدام الباودر بداخله أيضًا.

الحفظ والتخزين

يجب حفظ الكبسولات في أحد الأماكن الرطبة الجافة، والتي لا يصل إليها أشعة الشمس بصورةٍ مباشرة أو أي من مصادر الحرارة الأخرى بالقرب من موضع تخزينها عند درجة الحرارة الطبيعية التي نعيش بها؛ شرط ألا تقل عن 25° وألا تزيد عن 30°.

يحفظ الدواء بعيدًا عن يد الأطفال لتفادي العبث به وإلحاق الأذى بأنفسهم.

سي ريتارد وأشهر الحمل والرضاعة

يعد فيتامين سي من أشهر الفيتامينات التي يمكن استخدامها مع نزلات البرد خلال أشهر الحمل؛ وذلك لأَمانه التام وعدم قدرته على إلحاق الأذى بأي من الأم أو الجنين، وكذلك الأمر خلال أشهر الرضاعة أيضًا، لكن ينصح بأخذ استشارة طبية ببداية الأمر.

وينصح أيضًا بعدم استخدام الأدوية أيًا كان نوعها ودواعي استخدامها خلال أشهر الحمل قبل أخذ استشارة طبية من الطبيب المتابع لتفادي أي مخاطر صحية قد تصيبك أنتِ وجنينك أو رضيعك، لذا كوني حذرة دائمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.