صور رمزيات

صور رمزيات اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

يبحث الكثير من الأشخاص عن رمزيات اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا باعتباره أحد الأدعية التي أوصى النبي بالإكثار من الدعاء بها لما لها من أثرٍ عظيم سنَعرضه لكم اليوم، كما سنعرض لكم العديد من هذه الصور أيضًا… تابعوا معنا.

لدُعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا فضل كبير على سائر الأدعية، ولهذا حث الرسول الكريم على تكرار الدعاء به، كما قد وضح الرسول أفضل وقت للدعاء به وهم الشهر الأواخر من الشهر المبارك. يرجع السبب وراء هذا الدعاء وقيمته إلى اليوم الذي أخبر رسول الله به السيدة عائشة أنها يمكنها أن تدعو الله به بليلة القدر.

معنى دعاء ليلة القدر

بعض الأدعية لا يسهل تفسير معناها أبدًا؛ وهو ما يحتم الاجتهاد في البحث عن المقصود منها عبر شبكة الإنترنت، وبكتب التفسير والسيرة، إلا أن هذا الدعاء من الأدعية السهلة البسيطة التي لا تحتاج أي مجهود لفهمها، ويقصد به:

التضرع في النداء لرب العباد سبحانه وتعالى ويظهر هذا في أسلوب النداء “اللهم”، ثقة العباد بالله عز وجل ويقينهم بقبول التوبة، ثم تأتي صيغة الدعاء التي تتضمن أكثر من صفة واسم للمولى عز وجل، وهم: العفو، والكرم؛ وهو ما يقصد به أن إلهنا إله كرم ومغفرة، إذا شاء غفر للعبد مهما كان الجرم الذي اقترفه.

هذا إلى جانب كونه إله جود وكرم أيضًا لا يمكن أن يتفوق عليه مخلوق أبدًا. يأتي بعد هذا تأكيد على قدرة الله على غفران ذنوب عباده والعفو عنهم؛ ولهذا يزداد العبد في تضرعه له بالدعاء “فاعف عنا، واغفر لنا”، متيقنًا أنه مهما ازدادت ذنوبه حتى ولو بلغت عنان السماء، ثم عقد نية التوبة وردد الدعاء؛ غفر الله له.

تتضمن الصيغة “اعف عنا، واغفر لنا” طلب للعفو، المغفرة، والسماح من الله عز وجل للتكفير عن أي ذنب تم اقترافه من قبل وتجنب نيل العقاب عليه بيوم الحساب. يتضمن الدعاء طلب للتوبة من البشر لله عز وجل، فالبشر خاطئين يعصون ربهم ليلًا ونهارًا سرًا وعلانيةً، إلا أن اقتراف الذنوب هذا لا يعني أبدًا عدم طمعهم في المغفرة والتوبة عن أي ذنب تم ارتكابه بالماضي.

التضرع، التذلل، والخشوع في طلب العفو والمغفرة هو أكثر ما يناسب الذنوب التي يرتكبها البشر بمختلف درجاتها. وهو ما يناسب ليلة عظيمة كليلة القدر أيضًا التي يفتح الله بها أبواب السماء ليرسل رحمته ومغفرته لمن يشاء من عباده، حيث أن من شهد ليلة القدر، تعبد بها، وتقرب إلى الله كما ينبغي؛ كُتب كمن تعبد 84 عامًا.

فضل دعاء ليلة القدر

لهذا الدعاء فضل عظيم على العباد، يتمثل هذا الفضل في:

  • مغفرة كافة الذنوب مهما كانت؛ فالله الغفور ذو الرحمة، يعفو عن عباده بمغفرته ورحمته التي وسعت كل شيء.
  • يسامح الله كل من يستخدم هذا الدعاء في طلب العفو والمغفرة بعد ارتكاب أي ذنب أو جرم؛ كما أن حب الله لعبده يزداد بسبب تكراره للتوبة.
  • يزداد قرب العيد من ربه، ويقيه الله خطوات الشيطان.
  • إذا حدث وتوفى العبد بليلة القدر بينما هو يردد هذا الدعاء؛ كان من أهل الجنة بإذن الله.
  • يزيد من إلتزام المرأ بتعاليم دينه والحرص على طاعة ربه، إلى جانب دوره في وقاية النفس البشرية من كل مكروهٍ وسوء.
  • تزيد من شعور الإنسان بالطمأنينة، الراحة، والسكينة.

صور اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا 1 صور اللهم انك عفو تحب العفو 4 صور اللهم انك عفو تحب العفو 3 صور اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا 6 اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا 1 اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا 2 صور اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا 5 اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا 4 اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا 3 صور اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا 2 صور اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا 3 صور اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا 4 صور اللهم انك عفو تحب العفو 1 صور اللهم انك عفو تحب العفو 2

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى