منوعات

طريقة إزالة بقع الزيت من الملابس الملونة

بقع الزيت من البقع المزعجة التي يصعب معها استخدام الملابس، والتي تنتج عادةً أثناء الطهي بالطبخ، أو عند ملامسة الثياب لأي من مصادر الزيت، وهي أمور لا يسهل تفاديها عادةً، إلا إنه يمكن تنظيفها وهو ما سنوضّحه لكم اليوم خلال موضوعنا طريقة إزَالة بقع الزيت من الملابس الملونة بالمنزل… تابعوا معنا.

طريقة إزالة بقع الزيت من الملابس الملونة

تعد الثياب الأكثر عرضة للبقع والتصبغات يوميًا، ولأن الزيت هو أكثر البقع تكرارًا سنوضح لكم اليوم الطرق المختلفة لإزالته من الأنسجة، ومن هذه الطرق ما يلي:

 سائل الجلي

من السوائل الفعالة في التصدي لبقع الزيت، محاربتها، والتخلص منها، يتم تطبيقه فوق البقعة؛ ليتم فرك البقعة بعد ذلك باستخدام إحدى فرش الأسنان، ثم تبدأ دورة الغسيل التقليدية بعد ذلك عند التأكد من إزالة البقعة.

مزيل البقع

تتوفر مزيلات البقع بأنواع عديدة بالأسواق ومنافذ البيع التجارية، لا ينصح باستخدام أي منها قبل قراءة التعليمات المدونة على المنتج جيدًا.

صودا الخبز

من الأمور التي تتوفر بأي منزل، والتي يمكن استخدامها لإزالة أصعب البقع عبر إضافة مقدار منها إلى مسحوق الغسيل أثناء دورة الغسل.

الخل

من الأحماض العضوية الضعيفة التي يتم استخدامها بأغراض عديدة منها الطبخ وإزالة البقع خاصةً العنيد منها، كما يعمل الخل على إزالة أي رائحة غير مرغوب بها من الثياب وليس إزالة بقع الزيت فحسب.

للاستخدام الأمثل للخل ينبغي:

  • سكب كمية من الخل فوق البقعة بشكل مباشر.
  • في حالة الثياب الملونة ينبغي خلط مقادير متساوية من المياه الساخنة والخل معًا؛ لتفادي سحب اللون من الثياب.
  • يتم نقع الثياب بالمحلول لبعض الوقت؛ لتبدأ بعد ذلك عملية الفرك الخفيف لتفادي تمزق الثياب.
  • تنشر الثياب بعد ذلك للتخلص من المياه الزائدة بها.

عصير الليمون

الليمون من الحمضيات التي تعرف بقدرتها على إزالة أصعب البقع في وقت قياسي، ومن هذه البقع الزيت. للاستخدام الأمثل لليمون ينبغي:

  • قسم ثمرة من الليمون الفريش إلى نصفين.
  • استخدام كل نصف على حدة لفرك بقعة الزيت أو صب عصير الليمونة فوق الملابس ثم البدء في الفرك بإحدى فرش التنظيف.
  • تنشر الثياب بعد ذلك للتخلص من المياه الزائدة بها.

يقبل باستخدام المزيد من ثمار أو عصير الليمون في حالة عدم زوال البقعة، ثم تبدأ دورة الغسيل التقليدية بعد ذلك.

النشا

من السكريات المعقدة التي يمكن استخدامها في تحضير الحلى أو غيره من وصفات الطعام، كما يمكن استخدامه أيضًا لأغراض التنظيف خاصةً عندما يتعلق الأمر ببقع الزيت، يتم استخدامها من خلال:

  • رش مقدار من النشا فوق البقعة الزيتية.
  • ترك النشا فوق البقعة لمدة نصف ساعة لامتصاص أكبر قدر منها.
  • يتم إزالة النشا عن الملابس بعد ذلك باستخدام إحدى فرش الأسنان.

مشروبات الصودا

يمكن استخدام هذا النوع من المشروبات لإزالة البقع، وهو ما يحدث من خلال:

  • سكب مقدار من الصودا فوق البقعة الزيتية بالنسيج.
  • ترك النسيج مع الصودا لمدة 120 د ليتَفاعلا معًا.
  • يغسل النسيج بعد ذلك بطرق الغسل التقليدية.
  • في حالة انتشار البقع الزيتية بأكثر من مكان، يفضل إضافة المشروب الغازي كاملًا إلى دورة الغسيل قبل بدء التشغيل.

چل الصبار

يعرف جل الصبار بمسميات عديدة بما في ذلك الهلام أو الألوفيرا، يتم استخدامه من خلال:

  • غمر الأنسجة المصابة بالبقع في مقدار من المياه الباردة.
  • يضاف الچل إلى المياه والأنسجة لبعض دقائق.
  • تبدأ مرحلة فرك الأنسجة بالهلام للقضاء على البقع، ثم تشطف الأنسجة بمياه باردة بعد ذلك، وتنشر لتتخلص من المياه الزائدة بها.

الطباشير

يتوفر الطباشير في صورة أصابع جافة، لذا لا يمكن استخدامه بهذه الصورة، بل يجب طحنه وتحويله إلى باودر ناعم؛ لينثر هذا الباودر فوق بقع الزيت مع بعض الفرك، ثم يتركان معًا 15 د.

في حالة عدم زوال البقعة، ينبغي إعادة غسل القطعة التي تحتوي على البقعة بالمياه الباردة ثانيةً قبل إدخالها إلى مجفف الغسالة على دورة ذات وقت قصير.

الشامبو

الشامبو من مستحضرات التنظيف التي يتم استخدامها عادةً لتنظيف الشعر، إلا أن استخدامه لا يقتصر على هذا فحسب؛ بل يمكن استخدامه لتنظيف البقعة الزيتية، من خلال تطبيق مقدار منه على نسيج البقعة؛ لتبدأ عملية الفرك بعد ذلك باستخدام إحدى المناشف النظيفة.

ينبغي ترك النسيج مع الشامبو 15 د قبل نقله إلى الغسالة لتبدأ دورة الغسيل التقليدية، التي يتبعها نشر النسيج للتخلص من المياه والرطوبة به.

سبراي الشعر

تتعدد أنواع سبراي الشعر بين مضادات التساقط وغيرهم، يتم استخدام أي نوع سبراي متوفر لرش نسيج البقعة به، لتبدأ دورة الغسيل بعد ذلك والتي ستزيل البقعة دون إلحاق أضرار بالنسيج أو بلمعانه.

المياه وبيكربونات الصودا

بيكربونات الصودا من المكونات التي تتوفر بأي مطبخ، والتي يمكن خلطها مع المياه للعثور على عجينة.

تطبق هذه العجينة فوق بقعة الزيت بالملابس، ثم تترك لتتشرب وتتفاعل معها، يتم استخدام إحدى الفرش النظيفة بعد ذلك للتخلص من المعجون الزائد.

في حالة بقاء البقعة وعدم إزالتها كليًا، يتم اللجوء لسائل الجلي هنا لتحضير محلول نقع؛ لنقع النسيج 20 د قبل بدء دورة الغسيل التقليدية.

المياه الساخنة

تعمل المياه الساخنة على تفكيك بقعة الزيت وتسهيل خروجها من الأنسجة، ويتم ذلك من خلال نقع النسيج الذي يحتوي على البقعة بمقدار كافي من المياه المغلية، لتبدأ بعد ذلك عملية الفرك باستخدام إحدى فرش التنظيف.

يطبق سائل الجلي بخليط الليمون على النسيج بعد ذلك وتواصل عملية الفرك ثانيةً لحين التأكد من نظافة البقعة كليًا وينقل النسيج لدورة الغسيل التقليدية.

الملح

الملح من الإضافات التي لا يمكن تناول الطعام بدونها، مما يعني توفرها للاستخدام بأي منزل وبأي وقت، والجدير بالذكر أن دور الملح لا يقتصر على ضبط مذاق الطعام فحسب، بل يمكن استخدامه أيضًا لإزالة أصعب البقع خاصةً الزيتيّ منها، وذلك من خلال:

  • استخدام منديل ورقي لمسح بقعة الزيت عن النسيج فور تكونها.
  • تطبيق مقدار كافي من الزيت فوق البقعة.
  • استخدام منشفة أو منديل نظيف آخر أو ملعقة لفرك البقعة وإزالة الملح المتبقي.
  • يتم تطبيق كمية بسيطة من سائل جلي الأطباق فوق البقعة وفركها بأصابع اليد بعد ذلك، على ألا يتوقف الفرك لحين تكون رغوة؛ تحل إحدى فرش التنظيف محل الأصابع في الفرك بعد ذلك، مع زيادة السرعة لعمل حركات دائرية.
  • يسمح بتكرار الأمر أكثر من مرة لحين التأكد من زوال البقعة كليًا.

التنظيف الجاف لبقع الزيت

وضحنا لكم خلال الفقرات السابقة طرق التنظيف المائي المختلفة للبقع الزيتية، ولأن الماء لا يمكن استخدامه مع جميع الأنسجة، نحتاج أحيانًا إلى التنظيف الجاف إما عن طريق أي من محلات الغسيل الجاف، أو من خلال:

رش مقدار من باودر حفاض الأطلال فوق البقعة لإزالة أكبر قدر ممكن منها.

الجدير بالذكر أن سرعة التصرف في مثل هذه المواقف يزيد من سهولة إزالة البقعة وقلة العناء والجهد المبذول بعملية التنظيف، عكس السماح للبقعة بالجفاف الذي يزيد من صعوبة التعامل معها وتحويلها إلى بقعة عنيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *