متفرقات

طريقة ازالة بقع الشوكولاته بسهولة

هل سبق أن تخلّيت عن قميصك أو بلوزتك المفضلة بسبب بقعة شوكولا؟ هل ما زلت تحنّ لهذا القميص أو هذه البلوزة دون العثور على شبيه بمحلات الشراء؟ تابعوا معنا لأحدث طرق إزالة بقع الشوكولاتة من الملابس بالمنزل والتوقف عن التخلي عن الثياب.

الشوكولاتة من الحلوى التي يفضلها الملايين حول العالم، إلا أن تناولها لا يخلو من بعض البقع سواء بالثياب أو بالمفروشات، وهو ما قد يسبب بعض الانزعاج، كما قد يتسبب في التخلي عن القطعة التي تعرضت لبقع الشوكولا تلك، وحرصًا منا على تخفيف هذا الانزعاج قررنا أن نوضح لكم اليوم عدة طرق لإزالة هذه البقع العنيدة، ومن هذه الطرق ما يلي:

ازالة البقع باستخدام عصير الليمون

يعرف عصير الليمون بخصائصه الحمضية، وهو ما يساعد على تفكيك بعض البقع بما في ذلك بقع الشوكولا. ينبغي ترك عصير الليمون 5 د بأقل تقدير فوق البقعة للتفاعل معها قبل استخدام إحدى فرش الأسنان لفرش البقعة والتأكد من خروجها من الأنسجة.

تبدأ بعد ذلك دورة الغسيل العادية التي تبدأ بشطف النسيج حيث البقعة بمياه الصنبور، ومن ثم تنظيف القطعة بالطريقة التقليدية بوساطة أي من منتجات إزالة البقع والمياه الفاترة.

استخدام المنظف البيولوجي

إذا لم ينجح الليمون في إزالة الشوكولا، الجأي إلى الطريقة الثانية والتي تعتمد على أحد المنظفات البيولوجية، وتتم عبر اتباع الخطوات التالية:

التخلص من الشوكولا الزائدة التي لم تتشرّبها الأنسجة بعد، ينبغي توخي الحذر بخطوة كهذه، لأن الضغط الزائد عن الحد قد يتسبب في زيادة انتشار الشوكولا بين أنسجة الثياب؛ وهو ما يزيد من قوة البقعة.

استخدام المياه لشطف الجهة الخلفية من الثياب، يفضل تعريض الجانب الخلفي للبقعة للمياه الجارية عدة دقائق، وفي حالة صعوبة الأمر؛ يفضل غمر البقعة بمياه بادرة قدر الإمكان، لأن هذا يزيد من ضعف البقعة وسهولة تنظيف الثياب منها.

هنا تأتي خطوة استخدام منتج التنظيف البيولوجي، كما يقبل أيضًا استخدام أي من منتجات تنظيف الأطباق، مع مراعاة استخدام كمية وفيرة من المنتج لضمان القضاء على البقعة تمامًا.

استخدمي المياه الباردة لنقع الثياب لما لا يقل عن ربع ساعة، ثم ابدئي بفرك موضع البقعة بحركات خفيفة من 3 إلى 5 د متواصلة، على أن يتم الاستمرار في الفرك في حالة عدم زوال البقعة، وألا تبدأ خطوة الشطف بالمياه النقية إلا بعد التأكد من زوال البقعة كليًا، والجدير بالذكر أن الأمر قد يتطلب تكرار استخدام منتج التنظيف في حالة جفاف البقعة وتحولها لِبقعة عنيدة.

إذا لم تتفكك البقعة وتختفي؛ قومي باقتناء أي من منتجات التنظيف التجارية التي من شأنها محاربة البقع.

تبدأ بعد ذلك خطوات الغسيل التقليدية التي ستزيد من نظافة النسيج، مع مراعاة أن خطوات الغسيل هذه قد تحتاج للتكرار مرتين لخمس مرات لحين التأكد من نظافة القطعة بنسبة 100% قبل أي تدخل للحرارة أو الدراي كلين.

استخدام محلول الصابون الفاتر

يمكن إزالة بقع الشوكولا عبر تحضير محلول يتكون من أي نوع صابون تنظيف مع مقدار من المياه الفاترة.

الجدير بالذكر أنه يمكن استبدال المياه بالخل لنتائج أفضل، فالخلّ معروف بخصائصه المُنظّفة للعديد من البقع، وهو ما يؤهله للاستخدام بشكل منفرد إذا رغبنا في ذلك، شرط استخدام مقدار كافي، على أن يستمر هذا المقدار على البقعة 5 د في حالات البقع الحديثة، أو 15 د في حالات البقع القديمة.

استخدام صودا الخبز

صودا الخبز من العناصر متعددة الاستخدام والتي تتوفر في المطبخ دائمًا، والتي يمكن أيضًا استخدامها لإزالة البقع عبر تحضير عجينة بنسب 2 : 1 من الصودا إلى المياه، ثم تطبق هذه العجينة على موضع البقعة، يتم شطف الثياب بعد ذلك بمياه فاترة أو باردة “ما يهم ألا تكون ساخنة” لتفادي ثبات البقعة أكثر في حالة عدم إزالتها كليًا.

إزالة بقع الشوكولا بدون غسل

تناولنا معكم خلال الفقرات السابقة طرق إزالة بقع الشوكولا باستخدام المياه، إلا أنه لا يمكن الاستعانة بالمياه لإزالة كافة البقع؛ فبعض المفروشات والأقمشة لا تقبل الغسل، أو تعطي نتائج أفضل مع الغسيل الجاف الذي لا يعتمد على المياه، ويفضل في هذه الحالة إرسال القطعة المتسخة إلى أي من مواقع التنظيف كالمغسلة “الدراي كلين” على سبيل المثال، أو:

  • استخدام مكنسة التنظيف الكهربائية، المنظفات الكيميائية ذات الخصائص المذيبة، أو طرق التسخين التقليدية لتفكيك البقعة والتخلص منها.
  • غمر الثياب في إحدى الآلات لغَمرها بأي من أنواع المذيبات غير المائية، والتي سيتم تدوير الملابس لتوزيع المذيب بالتساوي عليها.
  • فور الانتهاء من عملية التوزيع، تُلفّ الملابس لتخليصها من المذيبات الزائدة بها ثم يفتح الهواء الساخن عليها لتَجفيفها.

هل بقع الشوكولا تثبت للأبد في الأرضيات؟

لا، لا تثبت البقعة للأبد في حالة التعامل معها بالشكل الصحيح، وذلك عبر خلط مقدار من الصابون مع آخر من المياه واستخدام المحلول لتنظيف الأرضية ثم شطفها بالمياه النقية.

نصائح لإزالة بقع الشوكولا

بهذا نكون انتهينا من تناول كافة طرق إزالة بقع الشوكولا، إلا أن هذه الطرق ليست كافية وحدها، بل يلزمها بعض النصائح الهامة التي تتمثل في:

  • ضرورة مراجعة الملصق الخاص بالثياب قبل أي عملية تنظيف؛ لتفادي تلف الثياب.
  • ضرورة أخذ رد فعل سريع، وعدم السماح للبقع بالجفاف؛ لأن هذا يزيد صعوبة إزالتها.
  • استخدام مياه باردة دائمًا، ولا ينصح باستخدام أي مياه ساخنة أبدًا قبل التأكد من نظافة القطعة تمامًا.
  • تثبيت فوطة نظيفة أسفل البقعة لتفادي انتشارها بين طبقات وأجزاء الثياب المختلفة.
  • ضرورة استخدام باودر الأطفال في حالة ترك جزء من الأقمشة جاف، والآخر منقوع لصبَاح اليوم القادم، حيث يطبق الباودر على الجزء الجاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى