فوائد الطماطم لجسم الانسان ومقاومة الأمراض

تعد الطماطم من الخضروات التى لها قيمة غذائية كبيرة فى العديد من الأطعمة والوجبات المختلفة، لذلك تحرص جميع السيدات وجود الطماطم فى المنزل بشكل مستمر لاستخدامها  فى الأطعمة.

تتميز ثمار الطماطم أثناء زراعتها بأنها صفراء اللون ذات طعم لاذع اما بعد عملية النضج تصبح حمراء اللون، والطماطم من العائلة الباذنجانية وهي نبتة تنمو فى دول العالم طوال فصول العام لأنها أساسية  فى إعداد كافة الأطعمة.

فوائد الطماطم للجسم

تعد نبتة الطماطم من الخضروات التى تمد الجسم بقيمة غذائية كبيرة لأنها تحتوي على مركبات كيميائية يحتاجها الجسم فى عملية النمو، و للطماطم اهمية كبيرة فى الوقاية من الأمراض الكثيرة والحماية منها والطماطم ايضا فوائد صحية كثيرة مثل الليكوبين.

تحتوى الطماطم على فيتامينات كثيرة تمد الجسم بالطاقة وتحتوي على مواد دهنية، واملاح معدنية، وبروتينات، وسليلوز، ومن فوائد الطماطم ايضا انها تحتوى على كربوهيدرات وألوان طبيعية.

فوائد الطماطم فى تخفيف الأمراض والوقاية منها

  • تعمل الطماطم على تقليل الإصابة بمرض السكري  لأنها تحتوى على ألياف غذائية فكل كوب من عصير الطماطم يحتوى على جرامين من الألياف الغذائية، وقد اثبت علميا ان الالياف الغذائية تعمل على تقليل نسبة الجلوكوز فى الدم وهذا مفيد جدا لمرضى السكرى الاول والثانى، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري  تناول  عصير طماطم أو سلاطة كثيرة تحتوى على كمية كبيرة من الطماطم لتقليل مستوى السكر عندهم.
  • تعمل الطماطم على تحسين نسبة مستويات الدهون فى الجسم وكذلك الانسولين والسكر فى الدم لاحتوائها على نسبة قليلة من الصوديوم تعمل على توسيع مستوى عالى من البوتاسيوم فى الأوعية الدموية.
  • من فوائد الطماطم كذلك تعمل على تعزيز  عمل الأوعية الدموية وعضلة القلب وتعمل على الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين لأنها تحتوى على الألياف، ومادة الكولين، وفيتامين c والبوتاسيوم.
  • الطماطم تعمل على انخفاض مستوى  الإصابة بسرطان البروستاتا وهذا ما أثبته البروفيسور جون إيردمان من جامعة إلينوي في كليّة علوم الأغذية والتّغذية البشريّة حيث اوضح انه يوجد ارتباط بزيادة تناول الطماطم تقل نسبة سرطان البروستاتا احتواء الطماطم على مركّب الليكوبين.
  • من فوائد الطماطم ايضا ان الالياف الغذائية التى توجد بالطماطم تعمل على تقليل الخطر بالإصابة بسرطان القولون والمستقيم وهذا ما اوضحته الجمعيّة السّرطان الأمريكيّة.
  • تحتوى الطماطم على نسبة كبيرة من الكولاجين وهذا المركب ضرورى لنمو الأظافر والجلد والبشرة فى الجسم وهو ايضا مكون اساسى فـ من مكونات الشعر.
  • تحتوى الطماطم أيضا على فيتامين c الذى يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الحارة، وتحتوى ايضا على مواد اكسدة مضادة تحافظ على البشرة من التلوث البيئى وتحميها
  • من فوائد الطماطم ايضا تنظيم عمل الجهاز الهضمي والقضاء على مشكلة الهضم، ويقى الجسم من الاصابة بالامساك فهى تعمل على تنشيط حركة الأمعاء وتليين البراز.

تحذير هام

لكي تحافظ على صحتك لا تتناول الطماطم وهى خضراء اللون لانها تكون بها نسبة كبيرة من القلويدات السامة تقل هذه النسبة عند نضج الطماطم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *