فوائد وأضرار البرقوق لجسم الانسان بالتفاصيل

يتعبر البرقوق من الفواكه المحببة لدى الصغار والكبار، وهي فاكهه صيفية طعمها لذيذ، وتكثر فوائد واضرار البرقوق، حيث منحها الله فوائد عديدة لصحة الإنسان، بجانب أضرارها، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا، تابعوا معنا لتتعرفوا على جميع التفاصيل.

فوائد واضرار البرقوق

فاكهة البرقوق من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لجميع وظائف الجسم، كما أنها تسبب بعض الأضرار، سنذكر لكم في الفقرات التالية أبرز فوائد واضرار البرقوق.

فوائد واضرار البرقوق

فوائد البرقوق

فوائد البرقوق للجهاز الهضمي

يحمي الجهاز الهضمي من التعرض للأمراض المختلفة، كمرض التهاب المعدة والأمعاء، وقرحة المعدة، حيث أن البرقوق يحتوي على فيتامين أ، بجانب المعادن التي تساعد على تحسن جدار المعدة وأداء وظيفته على اكمل وجه، ويعمل البرقوق على هضم الطعام بصورة سليمة بسبب وجود الألياف الطبيعية به، والتي تخفف من الإمساك وتتخلص منه.

التخلص من الوزن الزائد

يحتوي البرقوق على سعرات حرارية قليلة بالمقارنة بينه وبين الفواكه الاخرى، حيث أن ثمرتين من البرقوق تحتوي على 70 سعر حراري فقط، وهذا ما أثبتته الدراسات مؤخراً، كما أن البرقوق يحتوي على المعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة والقيمة الغذائية العالية أثناء قيام الشخص بالحمية الغذائية، ولهذا فهي تعتبر من الفواكه العظيمة في انقاص الوزن الزائد.

كما ان البرقوق يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تشعر الشخص بالشبع عند تناولها، ولذلك فهو يعمل على سد الشهية أيضاً، كما تعمل الألياف على امتصاص الغذاء المهصوم بصورة صحية.

فوائد البرقوق للبشرة

يحارب البرقوق علامات التقدم في السن، والتجاعيد وخطوط البشرة، كما يعمل على التخلص من البقع الداكنة الناتجة عن التعرض للشمس، والتخلص من حبوب الوجه، لذلك فهو علاج فعال للبشرة ومشاكلها، كما يعمل على تجديد خلايا البشرة الميتة واكساب البشرة النضارة والمظهر الصحي، بجانب أنه يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على حماية الوجه من اشعة الشمس.

فوائد البرقوق للعضلات والعظام

يقوي البرقوق العظام بشكل كبير، وذلك عن طريق امدادها بالكالسيوم المطلوب، كما انها تحمي العظام من خطر الهشاشة، وتساعد الألياف الموجودة في بناء العضلات، واكساب المفاصل الليونة المطلوبة للحركة.

 فوائد البرقوق للحمل

يحتوي البرقوق على نسب عالية من الفيتامينات الهامة في فترة الحمل للأم والطفل، حيث يحتوي على الكالسيوم الضروري لبناء الكتلة العظمية للجنين، والحديد الهام لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لتحمل الحمل، ويحمي البرقوق الأم من فقر الدم الذي يؤدي إلى حالة الضعف العام، ويقوي مناعتها بشكل طبيعي، كما يعمل على تعويض الأم بالعناصر التي تسحب منها لغذاء الجنين.

 فوائد أخرى للبرقوق

ينقي الجسم من السموم المختلفة الضارة، وله قدرة على علاج الجروح والتئامها بشكل اسرع من الطبيعي، وهو يحسن الصحة النفسية عند تناوله، يعمل على تخفيف القلق والتوتر والعصبية، بجانب انه يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان، حيث يعمل على قتل الخلايا السرطانية في الجسم، ويعزز من مناعة الجسم ويحميه من الامراض المعدية والفيروسات.

فوائد واضرار البرقوق

أضرار البرقوق

على الرغم من فوائد البرقوق المتعددة والتي ذكرناها في الفقرة السابقة بالتفصيل، إلا انه يوجد به أكثر من ضرر سلبي قد يحدث عند تناوله بإفراط، ومن هذه الأضرار التالي:

  • زيادة نسبة البوتاسيوم الموجود في البرقوق قد يؤدي بضرر لأصحاب امراض الكبد والكلى عند تناولهم للبرقوق بكميات كبيرة، حيث يؤدي ذلك إلى تراكم الدهون الثلاثية على الكبد.
  • قد يؤذي البرقوق الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة وخصوصاً حموضة المعدة والقرح، لذلك في هذه الحالة يجب تناول البرقوق بكميات صغيرة وبحذر.
  • قد يكون هناك ردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص من مكونات البرقوق.
  • يؤدي تناول البرقوق بكميات كبيرة إلى الاصابة بالاسهال، وتقلصات في الامعاء والقولون.

وبذلك نكون قد سردنا لكم فوائد واضرار البرقوق، اتمنى أن نكوت قد اجبنا على تساؤلاتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.