فوائد وأضرار الجوافة لا حصر لها بالتفاصيل

تتعدد فوائد واضرار الجوافة، حيث أن فاكهة الجوافة من الفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات الصحية والمفيدة لجسم الإنسان، ولصحة القلب وتعزيز المناعة، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أهم الفوائد والاضرار، تابع معنا لتتعرف على التفاصيل.

فوائد واضرار الجوافة

تعتبر الجوافة من الفواكه التي تحتوي على معادن ضرورية للجسم، مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، وهي معادن مفيدة لصحة الإنسان، وعلى الرغم من ذلك فالجوافة تسبب بعض الاضرار في بعض الحالات، سنقوم بسرد جميع التفاصيل في السطور التالية.

فوائد واضرار الجوافة

فوائد الجوافة

تعزيز  المناعة

أثبتت الدراسات أن الجوافة تحتوي على عنصر فيتامين سي أكثر بأربع أضعاف محتواه في البرتقال، لذاك تعتبر من أهم المصادر التي تعزز من مناعة الإنسان وتحميه من الأمراض المختلفة.

مفيدة لمرضى السكري

تحتوي الجوافة على ألياف طبيعية تعمل على انتظام مستوى السكر في الدم، كما أنها يمنع مضاعفات مرض السكري من الحدوث، لذلك فهي مفيدة لمرضى السكري.

 تحمي القلب

تساعد الجوافة على توازن الجسم بين الصوديوم والبوتاسيوم، ولذلك فهي تعمل على تنظيم معدل ضربات القلب، وضغط الدم، كما انها تقلل من الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية الضارة، حيث أن الجوافة مفيدة لأمراض القلب، وتقي من الجلطات القلبية.

تقي من السرطان

تمنع الجوافة نمو الخلايا السرطانية، وتقضي عليها، حيث تحتوي الجوافة على مركبات الليكوبين والبولفينولات، وهي من اقوى مضادات الأكسدة الطبيعية، كما تحتوي الجوافة على فيتامين سي بنسب عالية، وهو مهم لمكافحة السرطان بمختلف أنواعه، كما تقي الجوافة من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا للرجال.

تعزيز الجهاز الهضمي

تحمي الألياف الطبيعية الموجودة في الجوافة الجهاز الهضمي، كما تعمل على مكافحة الإمساك، حيث أن الجوافة تعتبر من الفواكه الملينة لحركة الأمعاء وتنظمها بشكل سليم.

تعزيز صحة العين

تعمل المعادن المختلفة وفيتامين والفيتامينات الأخرى على تحسين كفاءة العين وتحسين النظر، كما تساعد على الحماية من الفيروسات التي تصيب العين والشبكية، والاصابة بالضمور البقعي.

فوائد الجوافة للحمل

تحتوي الجوافة على الفوليك اسيد المفيد لصحة الأم والجنين أثناء الحمل، والذي ينصح به معظم اطباء متابعة الحمل في العالم، حيث يعمل حمض الفوليك على تعزيز نمو الجنين والجهاز العصبي لديه، ويقي الأم من خطر الإجهاض.

الجوافة للتخسيس

تعمل على تنظيم معدل الهضم والتمثيل الغذائي، كما تعمل على شعور الإنسان بالشبع عند تناولها، وتقلل من الشهية، كما أنها لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل باقي أنواع الفاكهة، كما أن احتوائها على المعادن والفيتامينات ضروري للجسم اثناء القيام بالحمية الغذائية.

فوائد واضرار الجوافة

أضرار الجوافة

بعد ان تعرفنا على أهم فوائد الجوافة، سنتحدث في هذه الفقرة عن الأضرار التي تسببها الجوافة في الحالات التالية وذلك في حالات الافراط في التناول:

1. الحمل والرضاعة

عند الإفراط في تناول الجوافة اثناء الحمل والرضاعة قد تسبب بعض الاضرار والآثار الجانبية، وخصوصاً في فترة أشهر الحمل الأولى.

2. الأكزيما

قد يسبب تناول الجوافة في تدهور حالة الاكزيما إذا وجدت، حيث تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تسبب تهيج في الجلد عند تناولها بكميات كبيرة، وخاصة لمن يعانون من مرض الاكزيما والأمراض الجلدية.

3. مرض السكري

من الممكن أن ينجم عن تناول الجوافة انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك عند تناول الجوافة بكثرة لمرضى السكري يجب أن يفحصوا مستوى السكر بالدم، للتأكد من عدم حدوث أي آثار جانبية للسكر.

4. الجراحة

كما ذكرنا لكم أن الجوافة تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، لذلك قد تسبب خطر النزيف أثناء القيام بالعمليات الجراحية، لذلك يجب ان تتجنب تناول الجوافة لمدة اسبوعين قبل التعرض للعمليات الجراحية لتجنب حدوث اي مضاعفات خطيرة أثناء العملية، مثل حدوث نزيف مفاجئ.

 

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم فوائد واضرار الجوافة، نتمنى أن ينال الموضوع اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.