فوائد وأضرار القهوة الخضراء لجسم الانسان

ظهر في الآونة الأخيرة العديد من الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية، والتي تدور حول القهوة الخضراء، وفي المقال التالي سنبرز أهم ما ورد فيها عن فوائد واضرار القهوة الخضراء، عندما يتعلق الأمر بالمواد الغذائية الطبيعية التي تدخل للجسم الإنسان.

فلابد أن نتعرف على كل ما يتعلق بهذه المواد بداية من مما تتكون من عناصر، ومدى أهمية تلك العناصر لجسم الإنسان، ومعرفة الأضرار والآثار الجانية إن وجدت، حيث إن معرفة المكونات الهامة لأي مادة غذائية يمكننا من الاستفادة القصوى من تلك المكونات لصالح جسم الإنسان، وكذلك معرفة الأضرار يجنبنا كثير من المشكلات التي يمكن أن تحدث.

فوائد واضرار القهوة الخضراء

من المواد الغذائية الطبيعية التي كثر الحديث عنها مؤخرا القهوة الخضراء، والقهوة الخضراء هي تلك القهوة التي لم يتم تحميصها بعد، وتكون كما يتضح من اسمها على شكل حبوب لونها اخضر، ولم تتحول للون البني الذي يميز القهوة المحمصة.

إن من أهم العناصر التي تتكون منها القهوة الخضراء مادة تسمى أحماض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid) ، وهي مادة لها خصائص مضادة للأكسدة، ومعروفة بأهميتها في تقليل الوزن وخفض مستويات ضغط الدم المرتفعة.

إن أحماض الكلوروجينك يقل مستوياتها في حبوب القهوة عندما يتم تحميصها؛ لذلك يمكن أن نعرف سبب اهتمام العلماء بفوائد القهوة الخضراء التي تكون مازالت محتفظة بتلك الأحماض في أعلى مستوياتها مادامت لم تحمص بعد.

وفيما يلي سنتعرف على أهم فوائد واضرار القهوة الخضراء كما ذكرتها الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي اهتم العلماء وخبراء التغذية فيها بإظهار أهم ما توصلوا إليه من فوائد واضرار القهوة الخضراء.

فوائد واضرار القهوة الخضراء

فوائد القهوة الخضراء

أظهرت العديد من الأبحاث أهمية القهوة الخضراء، والتي أصبحت تدخل في كثير من مكونات المستحضرات الطبية؛ لما تحتويه من فوائد هامة لجسم الإنسان، وأهم تلك الفوائد:

  • مضادة لعلامات الشيخوخة بسبب مكوناتها المضادة للأكسدة، والتي تساعد خلايا الجسم في تجدد خلاياها، وإبطاء ظهور علامات الشيخوخة وخاصة على البشرة، وتتمتع بالحيوية والنضارة لفترات أكبر.
  • المساعدة في تقليل الوزن من أبرز الفوائد المعروفة عن حبوب القهوة الخضراء، ويعود ذلك إلى وجود أحماض الكلوروجينيك الذي يعمل على المساعدة في حرق دهون الجسم من خلال تقليل امتصاص خلايا الجسم لمادة الكربوهيدرات كما أنه يرفع معدل الحرق، وتساهم مادة الكافيين في ذلك أيضا.
  • المحافظة على حيوية البشرة من خلال ما تحتويه من عناصر مضادة للأكسدة، وعناصر أخرى تعمل على تغذية وتجدد خلايا البشرة مما يساعدها على التخلص من السموم الضارة بها، وتغذيتها واستعادة نضارتها والحفاظ عليها.
  • تقوية مراكز الذاكرة في المخ والحماية من الإصابة بمرض الزهايمر؛ لأن المواد التي تحتوي عليها القهوة الخضراء التي لها خصائص مضادة للأكسدة تساهم في الحفاظ على الخلايا العصبية من الشيخوخة والتلف.
  • تعمل القهوة الخضراء على تحسين الحالة المزاجية العامة والصحة النفسية عند كثير من الناس مثل القهوة المحمصة إذا تم تناولها باعتدال، ويرجع ذلك لما تحتويه من مستويات عالية من مادة الكافيين.
  • تقلل القهوة الخضراء من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: أمراض السرطان والسكري والقلب، وذلك لما تحتويه من مواد مضادة للأكسدة، والتي تساعد على مهاجمة الجذور الحرة الضارة بجسم الإنسان، والتخلص منها تلك الجذور التي يؤدي تراكمها إلى العديد من الإصابة بالأمراض

فوائد واضرار القهوة الخضراء

أضرار القهوة الخضراء

رغم الفوائد الكثيرة والهامة للقهوة الخضراء إلا أنها مثل جميع المواد الموجودة في الطبيعة إذا افرط الإنسان في تناولها او استخدمها استخداما خاطئا لا يتناسب مع طبيعة جسمه وحالته الصحية سيؤدي به على كثير من الأضرار، والتي منها:

  • إن الإفراط في تناول القهوة الخضراء قد يؤدي إلى الإصابة بالتوتر والقلق وزيادة سرعة ضربات القلب والشعور بالغثيان، هذا بجانب ما تحتويه القهوة الخضراء من الكافيين الذي قد يؤدي إلى مشكلات كبيرة في النوم والأرق المستمر.
  • لا يجب ان تكثر المرأة المرضع من تناول القهوة الخضراء؛ لأنها قد تسبب تقليل إدرار اللبن، كما أنه من الممكن أن تؤثر على فترات النوم الصحية التي يجب ان ينامها الطفل خاصة في الشهور الأولى بعد الولادة.
  • مرضى ضغط الدم المرتفع عليهم أخذ الحيطة من تناول أكثر من كوب واحد في اليوم؛ لأن القهوة الخضراء قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الضغط لديهم، وعليهم استشارة الطبيب قبل الانتظام في تناول القهوة الخضراء؛ لتغيير جرعات العلاج.
  • المرضى المصابون بهشاشة العظام يجب ان يستشيروا أطبائهم قبل تناول القهوة الخضراء بشكل يومي حتى لا تؤثر على حالتهم الصحية بشكل سلبي؛ لأن اتباع أي حمية غذائية تساهم في تقليل الوزن إن لم يكن بشكل صحي وطبي مدروس قد يقلل المعادن والعناصر والفيتامينات الهامة في الجسم.
  • إن تناول القهوة الخضراء على معدة فارغة بصفة مستمرة وبكميات غير محسوبة قد يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: إتلاف جدار المعدة، والشعور بحرقة شديدة في المعدة، واضطرابات الأمعاء، ومشكلات متعددة في القولون.
  • إن الزيادة في تناول القهوة الخضراء يؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول، وخاصة أثناء النوم، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالجفاف ونقص السوائل الهامة في الجسم، ومشكلات جسيمة تؤدي الحاجة إلى الرعاية الطبية لمعالجة الجفاف ونقص السوائل.

تلك كانت أهم فوائد واضرار القهوة الخضراء كما بينها علماء وخبراء التغذية المهتمون بتحليل العناصر الغذائية الهامة الموجودة في تكوين القهوة الخضراء حتى يمكن الاستفادة منها، وتجنب الآثار الضارة لها من أجل حماية صحة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.