فوائد وأضرار الكركدية لجسم الانسان بالتفاصيل

إن مشروب الكركديه من المشروبات المفضلة عند كثير من الناس، ولكن يجب أن نتعرف على فوائد واضرار الكركدية حتى ننتفع من الفوائد، ونتجنب الأضرار، لذا نوضحها لكم بشكل مفصل فيما يلي.

فوائد واضرار الكركدية

الكركديه من النباتات المزهرة ذات ألوان جميلة وزاهية، استخدمها الناس منذ القدم كمشروب لذيذ الطعم، ثم استخدموه كعلاج طبيعي لبعض الأمراض التي يعاني منها الإنسان، فقد عرف الكركديه في الطب الشعبي منذ القدم في العديد من بلدان العالم.

استخدم الكركديه منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض، مثل: الكحة ونزلات البرد وآلام المثانة والإمساك ومشكلات البشرة، هذا بجانب كونه مشروب يناسب جميع فصول السنة، ويشرب باردا وساخنا، ويفضله الأطفال والكبار.

ترجع الفوائد المتعددة لنبتة الكركديه لما تحتويه من عناصر ومعادن هامة للجسم، مثل: الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، ومجموعة من الفيتامينات الضرورية في الجسم، وأهمها: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ج.

بجانب مجموعة من الأحماض والمواد التي تساعد في جميع العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان، إلا أنه هناك محاذير وأضرار تختلف في شدتها من شخص إلى آخر بحسب الحالة الصحية التي يمر بها.

سنتعرف فيما يلي من خلال الأبحاث والدراسات التي قام بها العلماء وخبراء التغذية في تحليل العناصر التي يتكون منها الكركديه، والوقوف على أهم فوائد واضرار الكركدية لجسم الإنسان.

فوائد واضرار الكركدية

فوائد الكركديه

يحتوي الكركديه على عناصر مفيدة جدا للجسم، والتي تعمل على علاج بعض المشكلات التي يواجها الجسم، ومن تلك الفوائد:

  • يساعد الكركديه على خفض ضغط الدم المرتفع مما يؤدي إلى تقليل الإصابة بمضاعفات ضغط الدم المرتفع على القلب والأوعية الدموية.
  • إن الكركديه يحتوي على مجموعة من العناصر والفيتامينات التي تؤثر بشكل إيجابي على الجهاز العصبي، وتقليل الشعور بالتوتر والقلق.
  • يساهم الكركديه في خفض الدهون الضارة في الدم مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية مما يحمي الجسم من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • يساعد مشروب الكركديه في تنظيم العمليات الحيوية داخل الجسم، وأهمها عملية التمثيل الغذائي؛ مما يساعد في حماية الجسم من السمنة، وكذلك يساعد كمشروب لذيذ ومغذي في الحميات الغذائية بجانب دوره في تقليل الوزن.
  • إن الحصول على كوب واحد يوميا من مشروب الكركديه المعتدل يساعد كثيرا في أعراض سن اليأس، والتي تكون نتيجة عن الاختلال الهرموني الذي يحدث للمرأة في تلك المرحلة.
  • يحتوي الكركديه على بعض العناصر التي لها خصائص مضادة للأكسدة مما يساعد على محاربة الجذور الحرة التي هي السبب الرئيسي في وراء كثير من الأمراض الخطيرة في جسم الإنسان.
  • من المواد الهامة التي يحتويه عليها الكركديه مادة البوليفينول، وهي مادة مضادة للأكسدة، وتعمل على محاربة الشيخوخة، كما أن هذه المادة تعمل على الوقاية من بعض السرطانات التي تصيب الجسم في أجزاء مختلفة.
  • إن الكركديه يزيد من معدل إنزيمات الكبد، والتي تكون مسؤولة عن إزالة سموم الجسم، كما يقلل الكركديه من دهون الكبد، والتي تؤثر كثيرا على وظائفه الحيوية.
  • يساعد الكركديه في تخفيف آلام الدورة الشهرية حيث يخفف من حدتها ويساعد على تسهيل انقباضات الرحم، والكركديه من المشروبات المفيدة والمغذية جدا أثناء تلك الفترة.
  • يعتبر الكركديه من المواد الغذائية الغنية جدا بفيتامين ج، والذي يعتبر من الفيتامينات الهامة للحفاظ على الجهاز المناعي، وتقويته لحماية الجسم من الإصابة بالفيروسات، والتي تتسبب في امراض خطيرة جدا، وقد يطول ويصعب علاجها.

فوائد واضرار الكركدية

أضرار الكركديه

على الرغم من أن تناول مشروب الكركديه من المشروبات اللذيذة، والذي يحتوي على عناصر مفيدة جدا للجسم كما ذكرنا إلا أنه قد يؤدي إلى بعض الأضرار لبعض الحالات كما يلي:

  • إن الإفراط في تناول شراب الكركديه يؤدي إلى خفض مستوى ضغط الدم وتعرض الإنسان للهبوط الحاد، ومضاعفات كثيرة قد تحتاج إلى رعاية طبية خاصة؛ لذلك يجب الانتباه من الكميات التي يتم شرابها.
  • على مرضى السكري تناول كميات محددة حتى لا يضر بمستوى السكري في الدم؛ لأنه من أضراره الجسيمة أنه يؤدي إلى عدم انتظام مستويات السكر في الدم.
  • يجب استشارة الطبيب عند وصفه للجرعات العلاجية عن إمكانية تناول الكركديه، والتأكد عن عدم تأثيره حيث تم اكتشاف أنه يؤثر بالسلب على فاعلية بعض الأدوية إذا تم تناوله في أوقات جرعاتها، مثل: أدوية السكري، وأدوية ضغط الدم المرتفع، والأدوية الهرمونية، وأدوية ضغط الدم المرتفع.
  • لا تنصح النساء في حالات الحمل والرضاعة من تناول مشروب الكركديه؛ لأنه قد يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية، مثل: اضطرابات في مستويات ضغط الدم، الشعور بالغثيان، الإمساك ووجود الغازات، طنين في الأذن، والشعور بآلام في المعدة، والشعور بآلام عند التبول.
  • أكدت أبحاث علمية أن بعض أنواع الكركديه من الممكن أن تؤثر على خصوبة المرأة، وتأخر الإنجاب؛ لأنه يحتوي على مواد تشبه في تأثيرها هرمون الاستروجين، كما إنه قد يتسبب في الإجهاض أو الولادة المبكرة؛ حيث يسبب الكركديه انقباضات في الرحم.
  • إن الإفراط في تناول كميات كبيرة من مشروب الكركديه قد يؤدي إلى تلف خلايا الكبد، وهذا ما حذرت منه نتائج دراسات علمية حديثة وخبراء التغذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.