فوائد وأضرار النسكافية لجسم الانسان بالتفاصيل

نظرا لكثرة الطلب عليه لاسيما خلال السنوات الأخيرة بدأ العديد من الأشخاص بالبحث عن فوائد واضرار النسكافية، ويعد النسكافية أحد أنواع القهوة ولكنه معروف أنه سريع التحضير، وذلك يعتمد عليه الكثير من الأشخاص حول العالم كمشروب دافئ، كما يفضله الأغلبية خلال فترة الصباح، وعلى الرغم من احتوائه النسكافية على عناصر غذائية هامة للجسم، إلا أنه عند الإفراط في شربه يؤدى إلى مخاطر تضر بجسم الإنسان، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف علي فوائد واضرار النسكافية.

فوائد واضرار النسكافية

النسكافية من أشهر أنواع القهوة وأكثرها استخدامها، إذا يحظى هذا المشروب بشعبية كبيرة وهائلة في مختلف انحاء العالم، نظرا لكونه ذو مذاق رائع بالإضافة إلى أنه سريع التحضير.

يتم عمل النسكافية من خلال تخمير نبات البن وتجفيفه وإزالة الماء منه مما يجعله أكثر تركيزا في العادة.

وفي العديد من الدول يمثل إنتاج النسكافية أكثر من نصف الإجمالي العام لمخزون البن.

وتعتبر المواد الكيميائية والعناصر الغذائية الموجودة في النسكافية سلاح ذو حدين بمعنى أن مشروب النسكافية قد يكون ذو فوائد عظيمة وصحي للجسم عند القيام بتناوله بشكل منظم.

وعلى الجانب الآخر قد تؤثر العناصر الموجود بالنسكافية بالسلب على صحة الجسم مما تصيبه بالعديد من الأضرار.

ومن خلال ما يلي سوف نتحدث عن فوائد واضرار النسكافية بالتفصيل.

فوائد واضرار النسكافية

فوائد النسكافيه

من المعروف أن القهوة الطبيعة تحمل الكثير من الفوائد الصحية والجمالية للجسم، ولكن التساؤل هنا حول هذا النوع من القهوة (النسكافية) وهل يوجد له فوائد هو الآخر أم لا، والحقيقة أن النسكافية يمثل فوائد عظيمة لجسم الانسان، ولكننا نخص بالذكر هنا النسكافية الصافي من أي نكهات أو إضافات صناعية.

ومن فوائد النسكافيه ما يلي:

1.   التقليل من الإصابة بالعديد من الأمراض العصبية

  • من فوائد القهوة بوجه عام وفوائد مشروب النسكافية على وجه الخصوص العمل على التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض العصبية التي تؤثر على جسم الإنسان وتجعله متوتر ومضطرب في أغلب الأوقات.
  • وقد ثبت علميا من خلال التجارب والأبحاث قدرة مشروب النسكافية سريع التحضير على علاج الكثير من الأمراض التي تخل بالجهاز العصبي وتضعف من معدلات أدائه مثل مرض الباركنسون ومرض الزهايمر.

2.   يساهم النسكافية في تحسين المزاج العام

  • من فوائد مشروب النسكافية الرائعة والتي يلجأ أغلبية الناس لتناوله من أجلها القدرة على تحسين المزاج العام وتعزيز الصحة النفسية.
  • وفي دراسة حديثة لوحظ أن أكثر الناس طلبا على استخدام مشروب النسكافية سريع التحضير هم الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والعزلة الاجتماعية.
  • لذلك يعتبر من فوائد النسكافية التقليل من الإصابة بالاكتئاب وبالتالي الحد من خطورته على الأفراد التي من الممكن أن تصل إلى الانتحار وخصوصا عند الشباب.

3.   تحسين وظائف الكبد

  • نظرا لكون مشروب النسكافية أحد أنواع القهوة وبطبيعة الحال لا بد أن يتكون النسكافية من نسبة من الكافيين.
  • لذلك يستخدم النسكافية في علاج أمراض الكبد مثل التليف الكبدي وسرطان الكبد والعديد من الأمراض الأخرى التي من الممكن ان تصيبه وتضعف من أدائه بشكل منتظم.

4.   الحد من انتشار مرض السكر في الدم

  • من فوائد تناول مشروب النسكافية بشكل منتظم الحد من الإصابة أو انتشار مرض السكر في الدم للإنسان.
  • ومن خلال دراسة حديثة قامت مجلة Nutrition سنة 2012 ثبت علميا دور وفعالية النسكافية في تحفيز الجسم على إنتاج مادة الجلوكوز الأمر الذي يؤدى بالضرورة في تخفيض نسب الإصابة بمرض سكر الدم.
  • كما أشارت نفس الدراسة إلى عدم وجود فرق احتواء النسكافية علي نسب من الكافيين أم لا لإنتاج الجلوكوز المسؤول عن تقليل السكر في الدم.

5.   تحفيز خلايا الدماغ

  • نظرا لوجود نسبة جيدة من الكافيين في مشروب النسكافية لوحظ قدرته على تحفيز خلايا الدماغ، الأمر الذي أدى إلى نشاط المخ وزيادة حالة اليقظة.
  • ولذلك نجد أن العديد من الأشخاص يفضلون تناول مشروب النسكافية سريع التحضير في الصباح من أجل التركيز بالإضافة إلى تناوله أثناء المذاكرة.

فوائد واضرار النسكافية

أضرار النسكافية

على الرغم من الفوائد العديدة التي يتمتع بها النسكافية إلا ان أغلب الأطباء وخبراء التغذية ينصحون بتقليل تناول النسكافية تجنبا للتعرض للكثير من المخاطر التي من الممكن أن تحدث نتيجة الإفراط في تناوله، وإليك أهم هذه الأضرار:

1-   الإصابة بهشاشة العظام

  • أكدت العديد من الدراسات الحديثة أن تناول مشروب النسكافيه بشكل كبير ومرتفع يسبب مشاكل كثير في الهيكل العظمي للجسم مما يؤدى إلى هشاشة في العظام.
  • كما أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص المدمنين على تناول النسكافية هم الأكثر عرضة لهشاشة العظام مقارنة مع الأشخاص العاديين.
  • ويكمن السبب في ذلك أن النسكافية من المشروبات المضرة بالبول الأمر الذي يمنع العظام من الاستفادة بالكالسيوم الذي يكتسبه الجسم من الاطعمة المختلفة وبالتالي تصبح العظام ضعيفة بالإضافة إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى فيما بعد.

2-   الإصابة بالأرق

  • من الأمور المعروفة لدى أغلب الناس أن مشروب القهوة من المنشطات التي تعمل على حدوث إضطرابات أثناء النوم وذلك بسبب وجود عنصر الكافيين بداخلها.
  • ولما كان الكافيين من مكونات النسكافية أيضا أدي ذلك إلى تأثير النسكافية هو الآخر علي الإنسان أثناء النوم والإصابة بنوبات الأرق الشديد، وعدم النوم بشكل منتظم مما يسبب ذلك صداع مستمر وفقدان حاسة الانتباه والتركيز.
  • ومن جانبه ينصح الأطباء وخبراء التغذية حول مختلف أنحاء العالم تجنب تناول مشروب النسكافية قبل الذهاب إلى النوم تجنبا للتعرض لنوبات الأرق وضمان نوم عميق وصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.