فوائد وأضرار فول الصويا لجسم الانسان بالتفاصيل

في البداية وقبل أن نتحدث عن فوائد واضرار فول الصويا، يجب الإشارة إلى أن فول الصويا من أهم البقوليات الموجودة والتي يعتمد عليها أغلب الناس كمصدر من مصادر البروتين، كما يعتبر بديل مثالي للأشخاص الذين لا يرغبون بتناول اللحمة أو الدواجن، وعلي الرغم من ذلك يؤدي الإفراط في تناوله أضرار كبيرة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد واضرار فول الصويا بالتفصيل المناسب.

فوائد واضرار فول الصويا

يعتبر نبات فول الصويا من فئة البقوليات، ويصنف الصويا الموجودة به على أنها من أعلى البذور الزيتية، ومنتشرة بكثرة في الصين.

ويعد فول الصويا بشكل عام من أهم المحاصيل الغذائية على مستوى العالم كما يستخدم في الصناعة وعلاج العديد من الأمراض.

وهو طعام مفضل للنباتيين الذين يمتنعون عن تناول اللحوم المختلفة، وذلك لكون فول الصويا غني بالبروتينات اللازمة، والعديد من المركبات العضوية والعناصر الغذائية الأخرى.

وإليك أهم فوائد واضرار فول الصويا

فوائد واضرار فول الصويا

فوائد فول الصويا

نظرا لاحتواء فول الصويا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والمهمة للجسم تم استخدامه في علاج الكثير من الأمراض وفيما يلي أهم فوائد فول الصويا:

1.   التخفيف من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

  • ثبت علميا دور نبات فول الصويا في الحفاظ على صحة الجسم ومنع تعرضه للإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  • في دراسة علمية حديثة عام 2015 نشرت في إحدى الصحف العالمية عتم إجراء تجربة على 67 شخص مصاب بمتلازمة القولون العصبي من خلال إعطائهم عينات من الايسوفلافون الصويا لمدة 6 أسابيع.
  • ومن خلال التجربة السابقة ظهر تحسن طفيف للأشخاص المصابين بالمتلازمة، ولكن بالرغم من ذلك كان هناك فعالية أكبر في الحياة لديهم وتحسن بشكل عام.

2.            علاج مرض الإسهال

  • ينصح الكثير من خبراء التغذية بتناول فول الصويا للأشخاص الذين يعانون من مرض الإسهال المستمر لقدرته على التخلص من هذا المرض.
  • كما ينصح العديد من الأطباء الأمهات المرضعات بإعطاء أطفالهم حديثي الولادة الذين يعانون من الإسهال حليب صناعي مضاف إليه البعض من ألياف الصويا أو إضافة الألياف إلى السوائل العادية التي يتناولها.
  • ولكن يلاحظ أن هناك دراسات تؤكد أن استخدام الألياف فول الصويا مع حليب الأطفال لا يختلف كثيرا عند تناول منتجات الألبان الطبيعة الأخرى، لذا نعتقد أننا نحتاج إلى إجراء المزيد من التجارب والأبحاث على ذلك الموضوع.

3.            التخفيف من الإصابة بمرض الكلى ومرض السكر

  • تعمل عناصر البروتين الموجودة داخل نبات فول الصويا علي التخفيف من الإصابة بمرض الكلى لاسيما للأشخاص المصابين بمرض السكر.
  • يعتمد العديد من الأشخاص على البروتينات الموجودة في الصويا كجزء أساسي من النظام الغذائي لكونه مصدر غني بالبروتين الحيواني، ولكن يلاحظ أننا نخص هنا فول الصويا نفسه كوجبة غذائية وليس لبن الصويا.
  • أضف إلى ذلك أن منتجات فول الصويا تحتوي على كميات كبيرة من المركبات الكيميائية المعروفة ب الأكسالات المكون لحصى الكلى، بالإضافة إلى الأستروجين النباتي، وبالتالي ينصح بتناول فول الصويا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى وأمراض السكر ولكن تحت إشراف الطبيب المتخصص.

4.   الحد من الكوليسترول الضار

  • في دراسة أجريت عام 2015 نشرتها مجلة Nutrition العالمية لوحظ أن تناول الأشخاص العاديين نبات فول الصويا بشكل منتظم يعمل ذلك على الحد من إنتشار الكوليسترول الضار أي الكوليسترول المنخفض في الكثافة LDL خصوصا عند الأفراد الذين يعانون من زيادة مستوى الكوليسترول الضار بشكل عام.
  • وعلى الجانب الآخر وفي نفس التجربة ثبت علميا أن تناول نبات فول الصويا بشكل منتظم يساهم في زيادة معدلات الكوليسترول الجيد داخل جسم الإنسان أي الكوليسترول الأكثر كثافة HDL لاسيما الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في نسبة الكوليسترول الجيد لديهم بشكل عام.
  • ونخص بالذكر هنا نبات فول الصويا نفسها حيث أن مكملات الصويا ومنتجاتها الأخرى لا يكون لها التأثير على تخفيف الكوليسترول الضار المنخفض في الكثافة.

5.            تقوية العضلات

  • يعتمد معظم الرياضيين على البروتينات الموجودة داخل مكونات فول الصويا كمكملات غذائية تساعدهم في تقوية العضلات وبناء الجسم بشكل صحي وسليم بعيد عن المكملات الغذائية الصناعية الأخرى.
  • كما تعمل البروتينات الموجودة داخل فول الصويا على الحد من الإصابة بخلل أو ضمور في عضلات الجسم التي قد تؤدى في بعض الأحيان إلى شلل لقدر الله.

فوائد واضرار فول الصويا

أضرار فول الصويا

على الرغم من فوائد فول الصويا العديدة لكونه من أهم مصادر البروتينات النباتية إلا إن الإفراط في تناوله أو استخدامه بطريقة خاطئة يؤدى ذلك إلى الإصابة بأضرار خطيرة علي الجسم وإليك أهم تلك الأضرار:

1-   خلل في الهرمونات الذكورية

من الأضرار التي يخشى منها العديد من الأشخاص من تناول نبات فول الصويا الإصابة بخلل في الهرمونات الذكورية عند الرجال.

ويرجع السبب في ذلك الخلل إحتواء نبات فول الصويا كما أشرنا سابقا على الأستروجين النباتي، وبالتالي عند الإفراط في تناول كميات كبيرة منع يؤثر هذا الأمر على إنتاج هرمون التستوستيرون المشهور بأنه أهم هرمونات الذكورة.

2-   الإصابة بأمراض داخل الجهاز الهضمي

  • من المشاكل الكبيرة التي تؤثر على الجسم نتيجة تناول فول الصويا بكثرة الإصابة بالعديد من الأمراض داخل الجهاز الهضمي وعلى سبيل المثال الإمساك والشعور بالانتفاخ الشديد في منطقة البطن.
  • ويعتبر الأشخاص الذين يعتمدون على نبات فول الصويا في شكل مكملات غذائية أكثر المتضررين من تناوله.
  • ينصح خبراء التغذية نقع فول الصويا أولا قبل القيام بطبخة للحد من الإصابة من مشاكل الجهاز الهضمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.