فوائد واضرار التين الشوكي لجسم الانسان

يعتبر التين الشوكي من أهم الفواكه الصيفية وهي سلاح ذو حدين حيث يوجد فوائد واضرار التين الشوكي حيث يستخدم في علاج بعض الأمراض لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الصحية، كما يوجد للتين الشوكي الكثير من الأضرار التي تنتج عند الإفراط في تناوله، ومن خلال هذا المقال سوف نذكر فوائد واضرار التين الشوكي بالتفصيل.

فوائد واضرار التين الشوكي

يعتبر التين من أشهر الأكلات الصيفية المنتشرة في العديد من دول الوطن العربي وانتشرت مؤخرا بكثرة في جمهورية مصر العربية، كما تنتشر أيضا في عدة بلاد أوروبية ومنطقة دول البحر المتوسط.

تنتشر أشجار التين الشوكي في مختلف أنحاء العالم وخصوصا في عدة مناطق داخل أمريكا اللاتينية، كما انه من مميزات شجرة التين الشوكي أنها مسطحة في الشكل وأن أوراقها خضراء تميل في بعض الأحيان إلى اللون الرمادي وزهور صفراء، بينما يتميز ألوان ثمار التين الشوكي باللون الأحمر واللون الأصفر.

تأخذ ثمار التين الشوكي شكل أسطواني ودائري في الأغلب كما تحتوي قشرة التين الشوكي من الخارج على عدد محدود من الأشواك، ويضفى الشوك على الثمرة اللون الأخضر في بداية طرحها ولكن مع نضج الثمرة تبدأ بالتغيير من ألوانها إلى اللون الاحمر واللون الأصفر، ويطلق على فاكهة التين الشوكي اسم “فاكهة الصبار” نظرا لكونها تنمو على أطرافها بعض أنواع الصبار يسمى Nopales cacti التي لا تصلح للاستخدام البشرى.

مذاق التين الشوكي حلو فهو أشبه بمذاق البطيخ والتوت، بينما رائحته كالخيار، وإليك أهم فوائد واضرار التين الشوكي بالتفصيل.

فوائد واضرار التين الشوكي

فوائد التين الشوكي

عند تناول التين الشوكي بشكل منتظم يؤدي ذلك إلى اكتساب الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والألياف الصحية ومضادات الأكسدة، وبالتالي يؤدي إلى الكثير من الفوائد الصحية لجسم الأنسان والتي من أهمها ما يلي:

1.   المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

  • بسبب احتواء ثمار التين الشوكي على الكثير من الألياف الغذائية الصحية ومضادات الأكسدة المتنوعة، يؤدي تناول التين الشوكي بانتظام إلى الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال جوانب عديدة.
  • يعمل التين الشوكي على عملية تنظيف شاملة للقولون العصبي والمحافظة علي صحته، وبالتالي يعزز من فعاليته وانتظام الدور الذي يقوم به.
  • كما يعمل التين الشوكي على علاج الجسم من الإصابة بالإمساك وتسهيل عمليات الهضم وتنظيمها، وبالتالي وسهولة الإخراج.
  • ومن فوائد فاكهة التين الشوكي العظيمة أنه يقوم بدور الحماية من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي المزمنة مثل سرطان القولون ومرض القرحة التي يصيب المعدة وغيره من الأمراض الأخرى.

2.   تحسين معدلات السكر في الجسم

  • لا تعتبر فاكهة التين الشوكي من الفواكه التي تؤدي إلى زيادة نسب الكوليسترول في الجسم بعكس العديد من الفواكه الأخرى، مما يجعل له فائدة في علاج مرض السكر.
  • يوجد للتين الشوكي تأثير إيجابي على انتظام معدلات نسبة السكر داخل الدم في جسم الأنسان، ومن خلال التجارب العلمية ثبت أن ثمرة التين الشوكي الواحدة تساهم في خفض نسبة السكر في الدم بنسبة تتراوح ما بين 18% إلى 47%.
  • وبالتالي ينصح الأشخاص المصابين بمرض السكر بتناوله تحت إشراف الطبيب المختص مما يمكنهم من خفض نسبة السكر لديهم والعمل على انتظامها.

3.   تقوية الجهاز المناعي

  • عند الانتظام في تناول التين الشوكي يؤدي ذلك إلى تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان، حيث تحتوي ثمار التين الشوكي على نسبة عالية من فيتامين C وفيتامين H بالإضافة إلى فيتامينات أخرى والألياف الغذائية التي تعمل على تقوية مناعة الجسم وتقليل الإصابة بالأمراض.
  • كما تعمل الفيتامينات الموجود داخل ثمرة التين الشوكي على طرد السموم الموجوده بالجسم، بالإضافة إلى تحسين معدلات عمليات الأيض.
  • ومن ضمن فوائد التين الشوكي كذلك تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء المعروفة بمقاومة الأمراض التي تصيب الجسم والتخلص منها، ومن أهم الأمراض التي تقوم بمقاومتها والتخلص منها الشوارد الحرة.

4.   المحافظة على قوة الأسنان وتقوية العظام

  • من خصائص ثمرة التين الشوكي أنها مضادة للالتهاب والعدوى بشكل عام حيث تحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تعمل على التقليل من الإصابة بالالتهابات المفاصل التي تحدث بسبب بذل مجهود كبير أو بسبب كثرة التمارين الرياضية.
  • كما تعمل تلك المركبات على علاج هشاشة العظام وتقليل نسب الإصابة به، بالإضافة إلى احتواء التين الشوكي على الكالسيوم الذي يقوم بالحفاظ على قوة الأسنان.

فوائد واضرار التين الشوكي

أضرار التين الشوكي

أشرنا سابقا أن التين الشوكي سلاح ذو حدين، وكما أن هناك فوائد للتين الشوكي إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى التأثير بالسلب على صحة الجسم والإصابة بالعديد من الأمراض كالتالي:

1-   الإصابة بالغثيان والإسهال

  • على الرغم من الفوائد العديد التي يستفاد منها الجهاز الهضمي للإنسان عند تناول التين الشوكي بشكل منتظم إلا أن تناولها بكثرة يؤدي ذلك إلى حدوث نتائج عكسية في الجهاز الهضمي والتسبب بمشاكل كبيرة.
  • ومن أبرز المشاكل التي يسببها الشعور بالغثيان والدوار والشعور بالدوار، والحاجة إلى الذهاب إلى الحمام باستمرار والإسهال، بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن.

2-   خطر علي الحوامل

  • ينصح الأطباء وخبراء التغذية بالابتعاد عن تناول التين الشوكي تماما بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات حيث يسبب لهم أضرار كثيرة.
  • وتتمثل هذه الأضرار في كميات الألياف الغذائية الموجود في مكونات التين الشوكي التي تسبب عدم استقرار في المعدة وبالتالي تشعر المرأة الحامل بعدم الارتياح طوال الوقت.

3-   خطر على الأشخاص المقبلين على العمليات الجراحية

وأخيرا ينصح الأطباء الأشخاص المقبلين على إجراء العمليات الجراحية الابتعاد عن تناول فاكهة التين الشوكي حيث لا يستطيع الطبيب التحكم في معدلات السكر في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.