فوائد واضرار الشاي لجسم الإنسان بالتفاصيل

إن الشاي من أكثر المشروبات التي يفضلها الناس حول العالم، وسنتعرف سويا على أهم فوائد وأضرار الشاي من أجل حماية صحتنا وسلامتها، حيث يدخل مشروب الشاي في العادات الغذائية والاجتماعية اليومية في كثير من ثقافات بلدان العالم.

فوائد واضرار الشاي

إن الشاي الأسود والأخضر يتم صناعتهما في الأساس من أوراق نبات الكاميليا، والتي تم زراعتها في الصين منذ أكثر من أربعة آلاف عام، ويعد الشاي هو المشروب الأول والأفضل في كثير من بلاد العالم، ويتم تحضير أوراق الشاي بطريقتين، هما:

  • الشاي الأخضر الذي يعتمد في تحضيره على تسخين أوراقه وتجفيفها من السوائل على درجة حرارة عالية مما يجعلها محتفظة بالبوليفينولات التي تحتوي على فوائد كثيرة لجسم الإنسان.
  • الشاي الأسود الذي يعتمد في تصنيعه على تخمير أوراقه مما يجعله يفقد كثيرا من البوليفينولات، ويزيد مستوى مكوناته من مادة الكافيين.

كما تدخل أجزاء أخرى من النبتة في كثير من الصناعات الغذائية والدوائية لما تحتويه من العديد من العناصر المفيدة، ويختلف أثر شرب الشاي على جسم الإنسان من شخص لآخر، ونذكر فيما يلي أهم فوائد واضرار الشاي.

فوائد واضرار الشاي

فوائد الشاي

إن الشاي يحتوي على العديد من العناصر التي تساهم في كثير من العمليات الحيوية في جسم الإنسان، ومن أهم تلك الفوائد:

  • يساعد الشاي على زيادة معدلات الحرق، وتخلص الجسم من الدهون الضارة لديه؛ لذلك ينصح به الكثير من أطباء التخسيس؛ لأنه يساهم كثيرا في تخفيف الوزن إذا ما تم تناوله في حميات غذائية صحية مع مراعاة حالة الجسم العامة.
  • يقلل الشاي من خطر الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات التي قد يتعرض لها الجسم، مثل: مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، ومرض تلف الأعصاب، وتسوس الأسنان، وأمراض القلب، والسكر حيث يعتبر الشاي من مضادات الأكسدة القوية.
  • إن الشاي له قدرة كبيرة في تحسين المزاج ورفع مستوى التركيز وتهدئة الأعصاب لما يحتويه من مستويات عالية من مادتي: الثيانين والكافيين.
  • يزيد الشاي من قوة الجهاز المناعي في جسم الإنسان حيث يتكون الشاي من مضادات أكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة.
  • يعمل الشاي على التقليل من نسب الكوليسترول الضارة والتي تكون عالية في جسم الإنسان مما يتسبب له في العديد من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي بحياته، مثل: أمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسمنة، وشيخوخة خلايا الجسم.
  • يتكون الشاي من مادة الثيروفيلينوفيلين، وهي مادة هامة جدا لصحة الجهاز التنفسي، وتدخل في تكوين العلاجات الخاصة بأمراض الجهاز التنفسي.
  • يساعد الشاي على التخفيف من بعض المشكلات التي قد تواجه الجهاز الهضمي، مثل: تهدئة التهابات المعدة، والحد من الانتفاخ المتكرر، ومعالجة الإسهال، ومقاومة الكثير من الفيروسات والبكتريا التي قد تصيب الجهاز الهضمي.
  • إن الشاي له فوائد كثيرة في معالجة بعض المشكلات التي تواجه الجسم بصفة عامة حيث يحد من بعض الأمراض التي قد تصيب الكبد، ويرمم خلايا البيتا في البنكرياس، ويحسن من عمل الإنسولين.
  • إن للشاي فوائد عديدة للبشرة، وأصبح يدخل في تكوين العديد من مستحضرات التجميل لما يحتويه من عناصر هامة ومغذية لخلايا البشرة، وتعمل على حماية الخلايا وتجددها حتى أن الأكياس الباردة للشاي يتم عمل كمادات منها مباشرة على العين لتقليل ظهور الإجهاد.

فوائد واضرار الشاي

أضرار الشاي

إن الشاي يحتوي كما ذكرنا على الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، ولكن أي مادة تدخل في جسم الإنسان إن لم يتم تناولها بحرص يؤثر ذلك على الحالة الصحية، وقد تؤدي إلى أضرار، ومن أهم تلك الأضرار:

  • يزيد تناول الشاي من معدل الإصابة بأمراض فقر الدم خاصة عند أولئك الأشخاص الذين لديهم مشكلات في التغذية ونقص أجسامهم من الفيتامينات والعناصر الهامة، ولا ينصح هؤلاء بتناول أي كميات من الشاي؛ لأنه يؤثر على امتصاص الحديد في الجسم.
  • يؤثر الشاي على امتصاص الجسم لبعض الأدوية؛ فيؤدي ذلك إلى إضعاف مفعولها وتضرر الحالة المرضية لديهم، وخاصة الأدوية التي تعالج أمراض القلب، وضغط الدم، والاكتئاب والأرق، ويجب استشارة الطبيب عند إمكانية تناول الشاي في فترات قريبة من جرعات العلاج أما منع ذلك.
  • إن الإفراط في تناول الشاي قد يؤدي لبعض المشكلات في الحالة الصحية لجسم الإنسان، مثل: عدم انتظام ضربات القلب والشعور بالخفقان، ومشكلات في المثانة، ومشكلات في الجهاز الهضمي وزيادة أعراض متلازمة القولون العصبي، وزيادة الشعور بالتوتر والقلق عند كثير من الناس.
  • لا يجب أن تتناول المرأة الحامل خلال جميع مراحل الحمل أي كميات من الشاي؛ لأن ذلك قد يؤثر بالسلب على صحة الجنين، ويؤثر على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها خلال مراحل تكوينه المختلفة.
  • كذلك يجب على المرأة المرضع أن تنتبه إلى الكميات التي تحصل عليها من الشاي؛ لأنها قد تؤثر على امتصاص جسدها من الحديد مما قد يضر بصحة الرضيع، كم أنه شرب كميات كبيرة من الشاي أثناء الفترات الأولى من الرضاعة قد يؤثر على النوم الصحي للطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.