فوائد واضرار الفول السوداني للقلب والبشرة

الفول السوداني من المواد الغذائية التي يقبل الكثيرون من حول العالم على تناوله كأحد أنواع المكسرات، ونذكر أهم فوائد واضرار الفول السوداني في المقال التالي من خلال معرفة اهم مكوناته وتأثيرها على جسم الإنسان.

فوائد واضرار الفول السوداني

يفضل الفول السوداني الكثيرون من حول العالم، ويؤكل في العادة محمصا ومملحا، وقد يطحن على هيئة زبدة الفول السوداني، والتي تعد غذاء غنيا بالبروتين والأحماض والفيتامينات، كما يصنع منه الزيوت النباتية، ويدخل كذلك في العديد من الصناعات الغذائية.

ترجع القيمة الغذائية العالية للفول السوداني إلى ما يحتوي عليه من العناصر الغذائية العالية، ومن أهمها: النحاس والماغنسيوم، وبعض الأحماض الدهنية، مثل: حمض الأولييك، وحمض اللينوليك، وحمض الستريك، وحمض البالمتيك.

كما يحتوي الفول السوداني على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين ب3 والفوليت والريبوفلافين، هذا بجانب مجموعة من المواد المضادة للأكسدة.

سنتعرف فيما يلي على أهم فوائد واضرار الفول السوداني على صحة الإنسان، ومجموعة من المعلومات الهامة التي تخص الاستفادة من المكونات النافعة للفول السوداني، وتجنب الاضرار التي يمكن أن تحدث من تناوله أيضا، وأهم أسباب تلك الأضرار.

فوائد واضرار الفول السوداني

 فوائد الفول السوداني

بينا فيما سبق القيمة الغذائية العالية التي يحتوي عليها الفول السوداني من خلال العناصر والمعادن ومجموعة الفيتامينات والأحماض، وسنتعرف فيما يلي على أهم فوائد الفول السوداني لجسم الإنسان.

يحافظ على صحة القلب

أثبت دراسات علمية أن تناول كميات مناسبة من الفول السوداني تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم حيث تقوم مادة الستيرول من منع امتصاصه في المعدة والأمعاء من خلال الارتباط به.

إن تقليل نسبة الكوليسترول في الدم يعني حماية القلب والشرايين من كثير من الأمراض التي يسببها الكوليسترول، مثل: تكون الجلطات، وتصلب الشرايين مما يؤدي إلى الامراض المزمنة في القلب، وزيت الفول السوداني من الزيوت النباتية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب.

تنظيم مستوى السكر في الدم

يعتبر الفول السوداني من المواد الغذائية التي ينصح بها الأشخاص الذين هم عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك للأسباب التالية:

يحتوي الفول السوداني على نسب عالية من البروتينات، والتي تحتاج إلى وقت أطول من الوقت التي تحتاج إليه الكربوهيدرات مما يؤدي إلى التحكم في نسب السكر في الدم، هذا بجانب أهمية البروتين في بناء خلايا الجسم وتجددها.

تعمل الألياف الموجودة في الفول السوداني على تبطيء عملية الهضم، مما يؤدي إلى ثبات معدل تدفق الطاقة في الجسم وإطلاقها منتظما في عملية هضم مكونات الطعام.

الفول السوداني من المواد الغذائية التي لا تسبب اضطرابات في نسب السكر في الدم، لان السكر الموجود فيه يطلق ببطء وبشكل تدريجي إلى مجرى الدم.

فوائد الفول السوداني للشعر والبشرة

إن الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي يحتوي عليها الفول السوداني تغذي البشرة وتساعدها على تجدد خلاياها والتخلص من الجلد الزائد بل التقليل من عيوب البشرة.

كما ان تلك المكونات الغنية بالعناصر الهامة تمد جذور الشعر بما تحتاجه من تغذية وتقويه وتمنع تساقطه، وتعطي الزيوت الطبيعية في الفول السوداني لمعانا وبريقا للشعرـ وتعيد له النضارة والحيوية.

فوائد واضرار الفول السوداني

أضرار الفول السوداني

عند الحديث عن الأضرار الموجودة في المادة الغذائية لا يقلل ذلك من أهميتها للجسم، ولكن الاستخدام الخاطئ والتناول بكميات كبيرة مع عدم مراعاة الحالة العامة للجسم قد يؤدي ذلك إلى مشكلات جسيمة تضر بالصحة العامة، والتي سنذكر بعضا منها فيما يلي:

آثار الفول السوداني على الجهاز الهضمي

يتكون الفول السوداني على نسب عالية من الألياف، وعند الإفراط في تناول الفول السوداني يتسبب ذلك في مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: تكون الغازات، الشعور بآلام في البطن، انتفاخات البطن المتكررة، وعدم الشعور بالارتياح.

يجب الحذر من الإفراط في تناول الفول السوداني حيث يحتوي على حمض الفتيك، وهو من الأحماض التي تمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية الهامة كالحديد والزنك مما يؤثر على الصحة العامة للجسم.

التسبب في حساسية الجسم

إن الفول السوداني لا يتسبب في ظهور أعراض الحساسية عن طريق تلامس جلد الإنسان او أنفه أو عينه به، وإنما تظهر الأعراض التحسسية نتيجة تناوله، ومن تلك الاعراض: التهابات الجلد واحمراره وتورمه، والشعور بالرغبة في حكة الجلد، وضيق التنفس، ومشكلات في الجهاز الهضمي.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني لا يكون في الغالب بعد تناولهم لكميات كبيرة، ولكن تظهر أعراض الحساسية حتى بعد تناول كميات صغيرة جدا، والتي تكون كافية للتأثير على الجهاز المناعي، وقد تصل الآثار إلى التسبب في الوفاة.

 زيادة الوزن

يحتوي الفول السوداني على سعرات حرارية عالية جدا، ونسبة كبيرة من الدهون، ويؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن، حيث يحتوي 2 كوب من الفول السوداني على أكثر من 1650 سعر حراري، وهو ما يعادل الحد الأدنى من السعرات الحرارية التي يجب ان تحصل عليها المرأة في اليوم الواحد.

الإصابة بالتسمم

قد يتلوث الفول السوداني بنوع من أنواع التعفن هذا التعفن ينتج مادة سامة هي الأفلاتوكسين، وتلك المادة تسبب أعراض التسمم، والتي منها: اليرقان حيث يتغير لون العين إلى اللون الأصفر، وفقدان الشهية، والضعف العام في الجسم.

تلك كانت أهم فوائد وأضرار الفول السوداني، والتي يمكن من خلالها معرفة أهم الفوائد والاستفادة منها، وتجنب الأضرار التي قد تؤدي إلى العديد من المشكلات لصحة جسم الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.