فوائد واضرار القرنفل لجسم الانسان بالتفاصيل

يعرف القرنفل عند العديد من الناس بخصائصه الطبية، وسنتعرف في السطور التالية على أهم فوائد واضرار القرنفل من خلال معرفة أهم مكوناته، وإلقاء الضوء على أهم المعلومات حول القرنفل التي تخص صحة الإنسان بالتفاصيل الكاملة حول فوائد واضرار القرنفل.

فوائد واضرار القرنفل

إن القرنفل يتميز برائحته العطرية الجميلة، ويدخل في العديد من الوصفات الغذائية والوصفات الطبية؛ ويرجع ذلك إلى العناصر الغذائية الهامة التي يتكون منها القرنفل.

من أهم تلك المكونات بعض الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، كما يحتوي القرنفل على بعض العناصر والمعادن المفيدة، مثل: الصوديوم، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمنجنيز، والفسفور، والماغنسيوم.

إن تلك المكونات الغنية جعلته واحدا من المواد الطبيعية الهامة التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض، وسنتعرف في السطور التالية على أهم فوائد واضرار القرنفل.

فوائد واضرار القرنفل

 فوائد القرنفل

اشتهر القرنفل منذ القدم في العديد من بلدان العالم بفوائده الطبية العلاجية، ويدخل في العديد من وصفات الطب الشعبي، وأصبح يدخل في مكونات الكثير من الأدوية والمستحضرات الطبية.

هذا بجانب استخدامه في كثر من وصفات الطعام؛ لمذاقه المميز، ورائحته العطرة، هناك العديد من الفوائد التي يستخدم من أجلها القرنفل، ونذكر من أهمها ما يلي:

علاج الالتهابات والوقاية منها

يساعد القرنفل في تخفيف الكثير من آلام الالتهابات، وخاصة آلام الأسنان واللثة، حيث يحتوي على زيت اليوجينول، فيعمل كمسكن ومضاد للجراثيم، كما إنه يكون له فاعلية المخدر في تسكين الألم.

هناك العديد من المستحضرات الطبية لعلاج آلام الأسنان والتهابات اللثة تعتمد في مكوناتها على القرنفل، ويمكن عمل وصفة بسيطة من زيت القرنفل، ووضع عدة نقاط بسيطة على نقطة ثم وضعها على الجزء الذي يؤلم مباشرة، وستتحسن الحالة في بضع دقائق.

كما يعالج القرنفل التهابات المفاصل والروماتيزم، ويستخدم زيت القرنفل كدهان موضعي على أماكن الإحساس بالألم، ويستخدم كذلك لتخفيف عن الشد العضلي الناتج عن ممارسة المجهود الشاق أو التمارين الرياضية العنيفة.

ينصح به في وصفات الطب الشعبي لعلاج بعض الالتهابات المعدية في العين، ولكن لم يثبت ذلك في الدراسات العلمية الحديثة بعد، ويجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

علاج مشكلات الجهاز الهضمي

إن القرنفل يساعد في علاج الاضطرابات والمشاكل التي قد يعاني منها الجهاز الهضمي، ومن أهمها: التخلص من الغازات التي تسبب الإحراج، تخفيف آلام المعدة، معالجة عسر الهضم، الوقاية من قرحة المعدة، وتخفيف آلامها.

فوائد أخرى

إن القرنفل استخدمه البشر منذ القدم في علاج الكثير من المشكلات الصحية التي يعاني منها الإنسان، ويرجع كثرة الوصفات التي يدخل فيها لنجاحه وقدرته الفائقة على علاج الكثير من المشكلات، ومنها:

يستخدم القرنفل في علاج مشكلة رائحة الفم الكريهة التي يعاني منها الكثير من الناس خاصة في الفترات الصباحية عند بداية الاستيقاظ، وخصائصه المطهرة لها قدرة فائقة في التخلص من تلك الرائحة في بضع ثواني، فيكفي عود واحد من القرنفل في الفم لترك أثرا منعشا ورائعا.

استخدمه القدماء في الوصفات الشعبية لعلاج بعض المشكلات الجنسية عند الرجال حيث ثبت أن للقرنفل القدرة على تأخير الشعور بالنشوة الجنسية عند الرجال مما يساعد في علاج القذف السريع عند الرجل.

يدخل القرنفل في بعض وصفات الشعبية لمعالجة آلام الصداع المزمن، وتخفيف شدة الألم، وله نتائج رائعة في تسكينه عند كثير من الذين يعانون من تك الآلام بصفة مستمرة.

فوائد واضرار القرنفل

أضرار القرنفل

هناك بعض الاضرار والمحاذير التي يجب أخذ الاحتياط منها عند استخدام القرنفل لعلاج بعض الأمراض أو عند استخدامه في الطعام، ومن أهم تلك الأضرار:

الإصابة بالتسمم

إن الافراط في تناول القرنفل، وإدخال كميات كبيرة منه إلى الجسم قد يؤثر تأثيرا سلبيا وخطيرا على بعض الحالات التي تعاني قصورا في وظائف الكلى والكبد حيث يحتوي زيت القرنفل على مركب الأوجينول.

إن مركب الأوجينول قد يتسبب في الإصابة بالتسمم في حالة دخول كميات كبيرة منه إلى الجسم، ويؤدي إلى الفشل الكلوي وتليف الكبد.

التسبب في زيادة النزيف

إن القرنفل من المواد التي تساعد على سيولة الدم وإبطاء تخثره، ويعد ذلك من أسباب النصائح التي تمنع تناول أو استخدام القرنفل قبل إجراء العمليات الجراحية؛ حتى لا يؤدي إلى زيادة النزف أثناء إجراء العملية.

كما يجب التوقف عن استخدام القرنفل مع الأدوية التي يتم تناولها كمضادات للتجلط وعلاجات سيولة الدم أيضا حتى لا يزيد من آثار ها أو يمنع مفعولها، ويؤدي ذلك بالإضرار بالحالة المرضية.

الإصابة بالحساسية

عند استخدام القرنفل سواء بالتناول أو على سطح الجلد قد تتفاعل بعض المركبات والعناصر الفعالة فيه مع بروتينات الجسم فتسبب التهابات جلدية وتورمات تحسسية عند بعض الأشخاص مما يحتاج سرعة المعالجة للتخلص من الأعراض المقلقة.

كما ان استنشاق الزيوت العطرية الطيارة في القرنفل قد يؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي، والتهابات في الجيوب الأنفية، ومشكلات تنفسية في الرئة خاصة عند مرضى الحساسية قد يزيد من تفاقم الحالة المرضية.

إصابة اللثة بالتلف

على الرغم من فوائد القرنفل في معالجة آلام الأسنان، والتهابات اللثة، ومعالجة مشكلات الروائح الكريهة في اللثة إلا أن استخدام القرنفل وزيت القرنفل بكميات كبيرة على اللثة قد يؤدي إلى التسبب في التهاب الغشاء المخاطي داخل الفم، وتلف اللثة.

ذكرنا لكم أهم فوائد وأضرار القرنفل على جسم الإنسان، ونرجو أن نكون قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.