معنى اسم منال في اللغة العربية وحكم تسميته

اسم منال بالمعني الصحيح، معني اسم منال في اللغة، في هذه الفترة انتشرت الاسماء الغريبة في المجتمع العربي، ويرجع ذلك لحرص الاهالي على تسمية ابنائهم بأسماء حديثة، ومع ذلك تظل الاسماء القديمة لها مكانتها في الزمن الحالي، لذلك سنقوم بتقديم لكم في هذا المقال معنى اسم منال لتتمكنوا من اختيار اسم بشكل سليم.

معنى اسم منال

وهو اسم علم مؤنث، عربي الأصل، في اللغة العربية هو مشتق من فعل نوَل، ومعنى اسم منال الحرفي هو العطية او الغنيمة التي يأخذها الشخص، وتأتي بمعنى الهبة، حيث أن الفعل أنال معناه أعطى، باختصار معنى اسم منال هو العطية والنصيب.

معنى اسم منال

 

معنى اسم منال في المعجم العربي

ذُكر اسم منال في المعجم العربي ومعجم المعاني الجامع بأنه مشتق من المصدر الميمي للفعل ينول ونال، وهو المكسب أو ما يُطلب تحقيقه وما يتمكن الشخص من تحقيقه، ويمكن أن يأتي بمعنى الهدية والهبة حيث يقال في اللغة العربية “ناله اوفر منال” و”لا ينال منه منالًا”.

وفي اللغة العربية نستخدم لفظ منال ليدل على الهدف الذي يسعى إليه الانسان، فمثلاً نقول “صعب المنال” للدلالة على ان الهدف يصعب الوصول إليه بسهولة، ونقول “سهل المنال” في حالة وصول الهدف بسهولة.

حكم تسمية منال في الإسلام

أجاز علماء الدين الاسلامي تسمية اسم منال على البنات المسلمات، حيث ان معنى اسم منال يحث على الوصول إلى الهدف والصبر والعمل عليه، ولا يحمل في طياته اي معاني خبيثة تخالف تعاليم الدين الإسلامي، لذلك هو من أفضل الاسماء التي يمكنك تسمية مولودك الحديث بها.

صفات حاملة اسم منال

  • تتصف منال بأنها رقيقة وحساسة وتمتلك احاسيس مرهفة، وهي تمتلك انوثة طاغية على تصرفاتها.
  • تتميز شخصية منال بأنها محبة للغير وترغب في مساعدة الجميع.
  • منال هي فتاة طيبة القلب وقلبها يتسع للجميع.
  • هي شخصية اجتماعية تمتلك العديد من الصداقات ويحبها كل من حولها.
  • منال مرحة وتمتلك حس فكاهي عالي.
  • لديها القدرة على التركيز في التفاصيل.

معنى اسم منال

 

شخصيات مشهورة تحمل اسم منال

  1. منال عوض: وهي ممثلة شهيرة في مجالها، فلسطينية الجنسية، تقيم في مدينة رام الله الفلسطينية، تم حصولها على بكالوريوس معهد فنون المسرحية من تونس، كانت جميع أدوارها إيجابية تم اختيارها بإبداع، ومن أهم اعمالها الفنية ميلاده ورمضان، ومسرحية مش ع رمانة.
  2. منال طحان: هي ممثلة لبنانية الأصل، نجحت في اشتراكها في برنامج ستار أكاديمي في لبنان، بعد أن لمعت في مجال التمثيل والغناء انتقلت لمجال الإعلام، وقدمت العديد من البرامج التلفزيونية، ومن أهم مسلسلاتها هو مسلسل زوجتي أنا.
  3. منال السبعاوي: ممثلة مصرية، قامت بالاعتزال عن التمثيل في وقت مبكر بعدما اشتهرت في مجالها، وهي زوجة عبده الوزير، وقد تميزت في مجالها عن كثير من غيرها.
  4. منال الصيفي: وهي أيضاً مصرية عملت في الإخراج، وهي من اسرة فنية ابًا عن جد معروفة بالفن، حيث ان والدها هو المخرج حسن الصيفي، كما أن والدتها هي الممثلة الشهيرة زهرة العلا، وزوجها هو الممثل أشرف مصيلحي، حصلت منال الصيفي على البكالوريوس في التمثيل والفنون المسرحية من قسم الاخراج تحديداً، من أول الافلام التي اخرجتها بنفسها تماماً هو فيلم الحياة منتهى اللذة، وقامت بالعمل كمخرجة مساعدة في فيلم هي فوضى، وقامت بإخراج المسلسل المصري نونة المأذونة، بجانب مسلسل الهلالي سلالم.

طريقة كتابة اسم منال بالانجليزية

يسهل كتابة اسم منال باللغة الإنجليزية حيث أنه يتكون من 5 حروف فقط وهي طريقة وحيدة في اللغة الانجليزية “Manal”، في حين ان البعض يقوم بكتابته بهذه الطريقة “Mnal” وهي طريقة خاطئة وغير صحيحة.

دلع اسم منال

يمكن تدليل الفتيات اللاتي يحملن اسم منال بأكثر من طريقة، ومنها:

(منولة – منول- ميمو- نونه- لوله- منمن).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *