موضوع تعبير عن الأمانة طويل شامل و كامل

تعد الأمانة أحمد الصفات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، حيث حث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها فى الأحاديث النبوية وقد لقب بالصادق الأمين لأمانته وصدقه قبل أن يصبح رسولا وهذا يدل على حسن خلقه، وقد ورد فى القرآن الكريم كثير من الآيات الكريمة التي تدعو إلى الأمانة والتحلي بها، تجعل الأمانة من صاحبها شخصا محبوبا بين الناس ومتعونا وبمجرد تحلى المسلم بالأمانة فإنه يكون قد إكتسب كثير من الصفات الحسنة كالصدق والوفاء، والتضحية.

ومن اشكال الامانة حفظ الدين والتمسك بكل ماجاء بتعاليم وصى بها الله سبحانه وتعالى فى آياته، والرسول فى أحاديثه، ومن أشكال الأمانة أيضا حفظ السر والاسرار عديدة منها حفظ سر الاخت، والخ، والزوج والزوجة، والجار والوالد، والوالدة، فيجب حفظ أسرار كل من ائتمن شخصا بسرا، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم آيات المنافق ثلاثة إذا حدث كذب، واذا وعد اخلف واذا اؤتمن خان صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقد وصف الرسول خائن الأمانة بأنه منافق لا يصدقه أحد ولا يثق به أحد، وحفظ المال من أشكال الأمانة أيضا لذلك يجب على المسلم أن يحفظ مال أخيه وصديقه، ووالده وزوجته، وجاره وكل مايهمه فيجب ان يحفظ المال ولا ينفقه مادام اؤتمن عليه من شخص آخر.

ولعل أبرز النماذج التي شهدت صفة الأمانة وحفظ السر هو الرسول الاعظم، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما كلفه الله بحفظ سر الدعوة الى الاسلام، كما كلفه الله وكانت سرا فحفظه حتى أمره الله أن يدعو الناس جهرا، فقد يؤتمن على السر ثلاثة سنوات لذلك يجب على المسلم أن يقلد الرسول فى صفاته وأن يقلده فى الصفات الحسنة، فمن ستر مسلما فى الدنيا وحفظ سره ولم يفشيه ستره الله يوم القيامة.

ومن الأمانات التي أنعم الله بها على عباده الصحة فيجب الحفاظ عليها وعدم استخدام أعضاء الجسم فى اى مكروه يغضب الله كالسرقة، والقتل، والتعدي على أخيه المسلم.

حفظ العرض من أشكال الأمانة فيجب على المسلم أن يحفظ عرضه، وعرض أهله ووطنه ولا يفرط فيها مهما حدث، فلا تقوم بفعل الفواحش، وعليك ايها المسلم ان تدعو اهلك دائما للخير، والهداية والسير فى الطريق الصحيح.

الأبناء أمانة يعطيها الله سبحانه وتعالى على المسلم حتى يعلموهم الأخلاق والتربية الحسنة ويعلمهم الأخلاق الحميدة، ولا يعلمونهم العادات السيئة التى تسئ الى المسلم، وتوجيههم إلى الطريق الصحيح.

الموظف فى العمل يجب ان يتحلى الأمانة فى عمله ولا يخالف سياسة الشركة او المؤسسة التى يعمل بها فهذا يعد خيانة كبيرة، يؤدى بعد وقت الى دمار الشركة من الأعداء الذين يتربصون للشركة ونجاحها من الخارج.

حاسة السمع تعتبر أمانة أعطاها لنا الله سبحانه وتعالى حتى نسمع بها الطيب كالقرآن الكريم والأحاديث والكلام الجميل الخالى من الرذيلة، ولا يجب ان نسمع بها الاغانى والشتائم التى تغضب الله سبحانه وتعالى والتى تعد من سمات الانسان الذى لايقدر نعم الله وعطاؤه.

حاسة البصر وهي من نعم الله التي أنعم بها على عباده ومنحها للعباد لكى ينظرون ويعرفون الأشياء الحسنة ويتميزون ويرون من أمامهم، ولكن لا تستخدم حاسة البصر فى النظر إلى منكرات الله سبحانه وتعالى والنظر إلى المرأة التي لا تحل له شرعا، بل يجب كف البصر عن كل مايغضب الله.

كل عضو فى الجسم اعطاه الله سبحانه وتعالى أمانة لكي يستغل استغلالا صحيحا فى موضوعة فاليد خلقها لكي يقدر الإنسان العمل بها فى الخير، وكسب ماله وكده بعرق جبينه، وليس للسرقة والقتل فالانسان الذى يسرق يكون قد خان الأمانة والذي يقتل أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.