متفرقات

فوائد واضرار القهوة لجسم الانسان بالتفاصيل

يرغب العديد من عشاق القهوة في معرفة فوائد واضرار القهوة، حيث يفتخر الكثير منهم بالتفنن في تحضير القهوة، كما يعتاد العديد من الأشخاص في تناولها بطريقة تصل إلى الإدمان، والحقيقة أنه ثبت علميا فوائد صحية عديدة لمشروب القهوة، ومع ذلك الإفراط في تناولها يسبب الكثير من الأضرار للجسم، وفيما يلي أهم فوائد واضرار القهوة.

فوائد واضرار القهوة

يعد مشروب القهوة من المشروبات الأشهر على مستوى العالم، حيث يعتبر المشروب المفضل عند ملايين الأشخاص في العديد من البلدان حول العالم.

ويتم تحضير مشروب القهوة بناء جلب بذور البن المعروفة بعد القيام بتحميصها، وينمو نبات البن في المناطق الاستوائية في امريكا الجنوبية والشمالية وكذلك مناطق أخرى في جنوب شرق آسيا وفي العديد من الدول الإفريقية.

ويطلق علي البن العديد من الأسماء الأخرى مثل النفط الخام أو خمر الصالحين.

وهناك عدد كثير من الأشخاص المعتادون على تناول القهوة يوميا أكثر من مرة مما يجعلهم مدمنين لهذا المشروب والندم بعد ذلك، وهناك من يفضلها مضاف إليها نسبة كبيرة من السكر وهناك من يفضل تقليل السكر، ويوجد من يفضلها خالية تماما من السكر.

وعلى الرغم من كون مشروب القهوة سلاح ذو حدين بمعنى أنه يحتوي على العديد من الفوائد وفي نفس الوقت يحتوى على أضرار كثيرة، إلا أن أغلب الأطباء يرون تفوق الفوائد علي أضرار القهوة.

وفيما يلي أهم فوائد واضرار القهوة.

فوائد واضرار القهوة

فوائد القهوة

1.   زيادة التركيز واليقظة

  • من فوائد مشروب القهوة أنه يساعد في زيادة تركيز وتحفيز خلايا المخ، وذلك بسبب احتواء نبات البن على نسبة عالية من عناصر الكافيين المنشطة.
  • ومن خلال دراسة علمية قامت مجلة European Journal of Clinical Pharmacology بنشرها عام 2000 تم إجراء مقارنة على مجموعة من الأشخاص حول تأثير جرعات الكافيين القليلة والمتوسطة على عدد من الأفراد.
  • ومن خلال النتائج لوحظ ان زيادة نسبة الكافيين في الجسم تتناسب طرديا مع إنتاج هرمون الأدرينالين بشكل كبير، وبالتالي يعمل هرمون الأدرينالين على تحفيز خلايا المخ مما يساعد في الحفاظ على اليقظة وزيادة معدلات التركيز أكبر وقت ممكن.

2.   الحد من الإصابة بمرض المرارة

  • من فوائد البن المتمثل في مشروب القهوة أنه يقوم في علاج الكثير من الأمراض ومن ضمن تلك الأمراض مرض المرارة وأمراض الكلى خصوصا عند النساء.
  • قامت المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة American Journal of Epidemiology عام 2000 بنشر دراسة علمية أثبتت أن تناول مشروب القهوة بشكل منظم ومعتدل يساهم في التخلص من مرض المرارة، والتخلص من حصوات المرارة.
  • كما أشارت الدراسة إلى قدرة القهوة على التخلص من حصوات المرارة لاسيما عند النساء التي تعاني من المرارة وأمراض الكلى.
  • وعلى الرغم من تلك التجربة إلا أننا لا يمكننا الاعتماد القهوة في علاج هذا المرض الخطير، وبالتالي ينبغي الذهاب إلى الطبيب المتخصص.

3.   تقليل الإصابة من مرض السكر

  • نظرا لاحتواء مشروب القهوة على نسب جيدة من الكافيين أدى ذلك إلى التخفيف من الإصابة مرض السكر في الجسم.
  • ووفقا لدراسة علمية حديثة قامت مجلة Diabetes Care سنة 2014، لوحظ أن مشروب القهوة يساهم في تخفيف الإصابة بمرض سكر الدم سواء كانت القهوة تحتوى على نسب عالية من الكافيين أو نسب منخفضة.
  • ومن الجدير بالذكر أنه عند تناول مشروب القهوة بنسب عالية من الكافيين يسبب اضطراب في معدلات السكر بالدم، لذا ينصح بعدم الإفراط في شرب القهوة بنسب كافيين عالية.
  • كما ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض سكر الدم بالابتعاد عن تناول القهوة دون استشارة الطبيب

فوائد واضرار القهوة

أضرار القهوة

على الرغم من تفوق فوائد القهوة على الأضرار إلا أنه لا يمكن تجاهل اضرار القهوة والعمل على تجنب مخاطرها بكل الوسائل الممكنة من خلال إتباع الطرق الصحيحة في تحضيرها وعدم الإفراط في تناولها، وإليك أهم أضرار القهوة:

1-   تجاعيد في الجلد

  • على الرغم من احتواء عناصر البن على مضادات أكسدة إلا أنه عند تناول مشروب القهوة بشكل مفرط يؤدى هذا الأمر إلى حدوث تجاعيد وانكماش في الجلد والبشرة.
  • ويرجع السبب في حدوث ذلك أن البن مدر للبول وبالتالي يسبب جفاف شديد الأمر الذي يؤدى إلى انخفاض في المرونة والرطوبة ويظهر على الجلد مظاهر الشيب والكبر.
  • ومن جانبه ينصح العديد من الأطباء وخبراء التغذية الأشخاص المعتادون على تناول مشروب القهوة في الصباح بشكل منتظم شرب كوب من الماء عقب القهوة مباشرة للتقليل من التعرض للجفاف.

2-   هشاشة في العظام

  • من الممكن أن يقوم الكافيين الموجود من ضمن عناصر القهوة على إنتاج الكالسيوم في البول، ولكن على العكس من ذلك يقلل من إنتاج الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم في البناء وتقوية العظام وعضلات الجسم.
  • وبالتالي يؤدي نقص نسبة الكالسيوم داخل الجسم إلى الإصابة بضعف وهشاشة في العظام، ومن خلال التجارب العملية وجد علاقة طردية بين تناول مشروب القهوة وانخفاض معدلات الكالسيوم في جسم الإنسان.
  • والجدير بالذكر أن أغلب أطباء التغذية حول العالم ينصحون إضافة كمية قليلة من الحليب الصافي إلى مشروب القهوة أو تناول الزبادي أثناء شرب القهوة، وذلك لتعويض نسبة الكالسيوم المفقودة.

3-   السمنة

  • من الممكن أن يؤدى الإفراط في تناول مشروب القهوة إلى الإصابة بمرض السمنة وزيادة الوزن عن بعض الأشخاص.
  • يعمل الكافيين الموجود بداخل القهوة عند الإفراط به إلى حدوث اضطرابات في مستوى السكر بالدم الأمر الذي يسبب رغبة شديدة في تناول الطعام وفتح الشهية.

صور قهوة

صور قهوة تركي (2)
صور قهوة تركي (3)
صور قهوة (1)
صور قهوة (2)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *