صور

أدعيه ليله القدر المستجابه رمضان 1445 – 2024

أجمع جمهور العلماء على فضل ليلة القدر، وأنها من أفضل الليالي المباركة، كما أنها تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وبالنسبة إلى أمر تحديدها في العشر الأواخر من شهر رمضان ففيه اختلاف وفقًا للروايات الصحيحة، والأغلب أنها تقع في الليالي الوترية من العشر الأواخر، وفي الغالب تكون ليلة السابع والعشرين من رمضان.

ومن أحياها فقد حصل على أجر عظيم للغاية، وهذه الليلة يسعى إلى اغتنامها جميع المسلمين، ويتم فيها تأدية جميع العبادات مثل الصلاة وقراءة القرآن، وذكر المولى عز وجل والإكثار من الدعاء والاستغفار منذ غروب الشمس حتى طلوع الفجر، وفي هذا الصدد سوف نتحدث عن ليلة القدر بشيء من التفصيل وأهم الأدعية المستجابة بها.

فضل ليلة القدر

أما عن فضل تلك الليلة المباركة فهي خير من ألف شهر أي ما يقارب ثلاثًا وثمانين سنة وأربعة أشهر، وفيها تنزل الملائكة برحمة الله وسلامه وبركاته ويعم فيها السلام إلى موعد بزوغ الفجر، وفي فضل هذه الليلة المباركة جاءت الكثير من الأحاديث، منها ما جاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

أما عن فضل ليلة القدر فإن النبي صلى الله عليه وسلم يحذر من ترك هذه الليلة وإهمالها والتغافل عن ذكر الله بها، حيث يحرم المسلم نفسه من ثوابها وخيرها، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه وقد أظلهم شهر رمضان: “إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حُرِم الخيرَ كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم”.

ليلة القدر هي ليلة ذات قدر  أنزل الله سبحانه وتعالى فيها القرآن الكريم قال تعالى: ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) ، وقوله تعالى “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)”.

الدعاء المخصوص لليلة القدر

قام النبي صلى الله عليه وسلم بتعليم السيدة عائشة رضي الله عنها دعاء عظيم تكثر من قوله في تلك الليلة المباركة حيث قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: (اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي)، والمسلم يمكن أن يدعو بما يشاء في أي وقت يريد.

صور عن ليلة القدر 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *