أقراص ايريوس Aerius الجرعة وموانع الاستعمال

تستخدم أقراص ايريوس Aerius في علاج العديد من الأمراض أشهرها الحد من الإصابة بالحساسية والالتهابات الأنفية، حيث تحتوى هذه الأقراص على مادة الديسلوراتادين التي تعتبر المادة الفعالة التي تقاوم الهستامين المسؤول عن تحفيز أعراض الحساسية في الجسم مثل الحكة وسيلان الجيوب الأنفية، وغيرها، ومن خلال السطور التالية سوف نذكر كل ما يخص علاج ايريوس Aerius.

ماهية أقراص ايريوس Aerius

يعتبر دواء ايريوس Aerius من ضمن الأدوية التي تستخدم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي وعلاج الحساسية التي تصيب الكثير من أجزاء الجسم، وخصوصا حساسية الأنف.

وينصح الكثير من الأطباء استعمال أدوية ايريوس Aerius للأشخاص الذين يعانون من حساسية بسبب الغبار والأتربة التي تسبب دموع في العين وسيلان في الأنف والعطس والسعال بشكل مستمر.

تعد المادة الفعالة في أقراص ايريوس Aerius الديسلورادين في معالجة الكثير من المشاكل داخل الجهاز التنفسي، وذلك لأن هذه المادة مضادة للهيستامين كما أشرنا سابقا.

أقراص ايريوس Aerius

استخدامات دواء ايريوس Aerius

يوجد العديد من دواعي استعمال دواء ايريوس Aerius ومن أهم استخداماته ما يلي:

  • تستخدم أقراص ايريوس Aerius في علاج الحساسية الناتجة نتيجة الإضرابات في الجيوب الأنفية المزمنة.
  • يتم استخدام ايريوس Aerius لمعالجة الأعراض التي تصيب الشخص نتيجة الإصابة بالقش والغبار والأتربة كالحمى، ويحدث هذا الأمر بشكل أكبر خلال فصل الربيع.
  • يساهم هذا الدواء في التخلص من الالتهابات الأنفية عند استعماله بشكل منتظم.
  • يعالج دواء ايريوس Aerius الحساسية الناتجة من التواجد مع بعض الحيوانات لتربيتهم أو بسبب طبيعة العمل، أو الاصابة بالحساسية نتيجة تربية حيوان أليف في المنزل.
  • الحد من الإصابة بالاحتقان الشديد الذي يسببه الجيوب الأنفية التي تسبب في أغلب الأحيان تورم واحمرار شديد في الجلد.
  • التخفيف من الإصابة بأعراض الحساسية الموسمية بشكل عام كالتالي:

–         احمرار شديد في العين.

–         سيلان في منطقة الأنف.

–         دموع في العين بدون سبب.

–         السعال والعطس والحكة.

–         عدم وضوح الرؤية.

جرعات دواء ايريوس Aerius

تختلف الجرعات التي يتم تناولها من دواء ايريوس Aerius على حسب كل شخص، كما تختلف حسب هل دواء ايريوس شراب أو أقراص كالتالي:

         اولا: جرعة شراب ايريوس Aerius

يستخدم شراب ايريوس Aerius غالبا للأطفال وينصح به لعلاج حساسية الأطفال الناتجة عن الالتهاب التحسسي.

تختلف الجرعة التي تعطى للطفل على حسب سنة، بالنسبة للأطفال في عمر ستة أشهر وحتى اثني عشر شهر يكون بمعدل واحد مليجرام في اليوم.

بينما الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة وحتى ست سنوات تكون الجرعة من شراب ايريوس Aerius بمعدل 1.25 مللي جرام خلال اليوم.

وبالنسبة للإطفال التي تكون أعمارهم أكبر من ستة سنوات وأقل من إثني عشر سنة، يمكن تناولهم جرعات من شراب ايريوس Aerius بمعدل 2.25 مللي جرام في اليوم الواحد.

وأخيرا الأطفال التي تزيد أعمارهم عن إثني عشر عام يمكنهم شراب دواء ايريوس Aerius بمعدل 5 مللي جرام كل يوم.

         ثانيا: أقراص ايريوس Aerius

تختلف أقراص ايريوس Aerius من حيث كون الشخص صغير أم كبير في السن، وبالنسبة للأشخاص البالغين يمكنهم تناول جرعات من أقراص هذا العلاج بمعدل 5 إلى 10 مللي جرام على فترات خلال اليوم الواحد.

ويرجى الإشارة أنه هناك حد أقصي يلزم تجنب الوصول إليه وهو 10 مللي جرام تقريبا، كما يجب الاستعانة بالطبيب المختص قبل الشروع في تناول أقراص ايريوس Aerius وإتباع تعليماته من حيث تحديد الجرعة المناسبة.

موانع استخدام أقراص ايريوس Aerius

هناك بعض الأشخاص الذين ينبغي عليهم تجنب تناول أقراص ايريوس Aerius لإصابتهم ببعض الأمراض المعينة، أو في أوقات معينة وحالات معينة، وإليك أبرز موانع استعمال دواء ايريوس Aerius:

  • ينصح الكثير من الأطباء والخبراء النساء الحوامل بالابتعاد عن تناول هذا الدواء، حيث يشكل هذا العلاج خطرا على صحة النساء أثناء فترة الحمل، ولذلك لا يؤشر عليه الأطباء للحوامل إلا عند وجود ضرورة وحاجة شديدة وعاجلة تتطلب أخذ هذا الدواء.
  • كذلك الأمر بالنسبة للنساء المرضعات يجب عليهن الابتعاد تماما عن تناول أقراص ايريوس Aerius بشكل نهائي، وذلك لما يمثل هذا الدواء خطورة شديدة على الطفل الرضيع الذي يصل إليه عن طريق حليب الأم.
  • ومن الأشخاص الذين يجب عليهم الامتناع عن تناول أقراص ايريوس Aerius أيضا الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أي مادة فعالة أو ناحية الدواء بشكل عام، ولذلك يجب على هؤلاء الأشخاص عدم تناول هذا الدواء إلا تحت إشراف الطبيب المتخصص.
  • ينصح الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أو يعانون من الفشل الكلوي ويقومون بعملية غسيل مستمر الابتعاد عن تناول أقراص ايريوس Aerius.
  • عدم إعطاء هذا الدواء للأطفال التي تقل أعمارهم عن عامين إلا للضرورة البحتة وبكميات قليلة تحت إشراف الطبيب المتخصص.
  • الأشخاص المصابون باضطرابات في الكبد وخلل في وظائف الكبد.
  • الأشخاص التي يكون لديها ضعف في عملية التركيز والتعامل مع الآلات الحادة وكذلك لا ينصح بتناول ايريوس Aerius أثناء القيادة.

أقراص ايريوس Aerius

الآثار الجانبية لدواء ايريوس Aerius

من الممكن أن ينتج عن تناول أقراص دواء ايريوس Aerius آثار جانبية خطيرة نتيجة الإفراط في تناولها أو استعمالها دون إشراف الطبيب، ومن ضمن تلك الأضرار ما يلي:

  • خمول في الجسم والشعور بالكسل الدائم.
  • الإحساس بالنوم والتثاؤب بشكل مستمر.
  • الشعور بالغثيان مصاحب لبعض الآلام والرغبة في القيء.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ والإصابة بمرض الحمي، ومن من الممكن أيضا أن يحدث نزيف من الأنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.