منوعات

ازالة بقع الشاي من الملابس بطرق سهلة

هل تعبت من استهلاك كميات مبالغة من مساحيق التنظيف بغرض إزالة بقع الشاي من الملابس؟ هل فقدت الأمل في التخلص من هذه البقع المنفرة وسئمت التخلي عن الملابس لعدم قدرتك على تنظيفها؟ إذا كان الجواب نعم فأنت في المكان الصحيح حيث سنوضح لك أكثر الطرق فاعلية وضمانًا للتخلص من أي بقع شاي موجودة بثيابك… تابعوا معنا.

طرق إزالة بقع الشاي من الملابس

تتعرض الملابس للكثير من البقع على مدار اليوم أثناء ممارسة مهام العمل أو حتى عند التواجد بالمنزل في ساعات الاسترخاء؛ كأن يسقط بعض الشاي على الثياب تاركًا بقعة، ولأن هذه البقعة هي أكثر ما يؤرق الكثير من ربات المنازل والأمهات، قررنا أن نوضح لكم اليوم الطرق المختلفة للتخلص من هذه البقع، والتي منها:

شطف الملابس بالمياه الباردة

ينصح باستخدام المياه الباردة لإزالة البقعة فور حدوثها قدر الإمكان، مع ضرورة غسل الطبقة الخلفية من الملابس؛ لأن البقعة قد تكون نفذت إليها، لكن مع مراعاة التعامل بلطف وبمياه باردة فقط؛ لتفادي تمزيق الملابس.

استخدام مساحيق تنظيف سائلة

بعد شطف البقعة باستخدام المياه الباردة يفضل استخدام أي سائل لتنظيف الملابس، شرط التأكد من ملاءمته للملابس من حيث اللون والنوع، ومع مراعاة الضغط بخفة ولطف لعدم تلف أو فساد مظهر وملمس الملابس.

ينبغي ترك مسحوق التنظيف السائل على الملابس 5 د بأقل تقدير، وفي حالة جفاف البقعة؛ ينصح باستخدام المنظف لفرك البقعة، ثم نقع الثياب في مياه باردة نصف ساعة.

يتم شطف الثياب جيدًا بعد ذلك بالمياه، وفي حالة ملاحظة تواجد أي من بقايا البقعة؛ ينصح بإعادة استخدام مسحوق التنظيف، ثم نقع الثياب ببعض المياه الدافئة من 10 – 15 د.

حيل لتنظيف بقع الشاي

والآن بعد أن وضحنا لكم أكثر طرق التنظيف شيوعًا والتي يمكن الاعتماد عليها كخيار أول، دعونا نوضح لكم بعض الحيل التي من شأنها مساعدتكم هي الأخرى، والتي منها:

استخدام صودا الخبز

يمكن استبدال مساحيق التنظيف السائلة والمياه الباردة بمقدار كبير من صودا الخبز، يتم تطبيق هذا المقدار على البقعة بشكل مباشر “قبل جفاف البقعة”، والتي ستعمل بدورها على امتصاص البقعة في وقت قياسي وسحب أي آثار بنية موجودة في الملابس.

ينصح بترك الصودا على الملابس لساعات طوال؛ لضمان امتصاص البقعة بشكل كلي، ثم يتم إزالة الصودا على الملابس بشكل جاف قبل استخدام أي مياه، وعند ملاحظة اختفاء البقعة، لك مطلق الحرية في طريقة التنظيف التي ستتبعها أثناء غسل الملابس.

استخدام مزيل البقع

إذا كنت تعاني من بقعة عنيدة لم تفلح في إزالتها أي من الطرق السابقة، إليك ما يلي:

  • انقع الملابس ببعض المياه الباردة الكشاب إليها مزيل البقع التي تعرضت للتأكسد، مع ضرورة قراءة التعليمات المرفقة عن قطعة الملابس وكيفية تنظيفها؛ لتفادي ترل الثياب. كما ينبغي مراجعة التعليمات المرفقة على مزيل البقع أيضًا.
  • يتم تطبيق المزيل سواء كان سبراي أو هلام 5 د قبل البدء في غسل الملابس.

تكرار دورة الغسيل

إذا كانت البقع من النوع الصعب، والتي لم تخرج من الملابس كليًا رغم جميع الحيل السابقة؛ قومي بتكرار الخطوات السابقة أكثر من مرة، حتى تحصلي على نتيجة مرضية، مع مراعاة استخدام مسحوق التنظيف على موضع البقعة فحسب، وليس قطعة الثياب ككل؛ لتفادي تلف الثياب أو ضياع لونها.

يعمل تكرار التنظيف على زيادة نسبة خروج البقعة من الثياب، وهو أمر طبيعي وضروري في بعض الأحيان، خاصةً عندما يستحيل إزالة البقعة من دورة غسيل واحدة، وهو ما يحدث أحيانًا عند تعرض البقعة للجفاف؛ نتيجة مررو أكثر من يوم على تواجدها بالثياب، وعدم الاهتمام بتنظيفها في الحال.

استخدام منظف المفروشات

في حالة فشل كافة الطرق السابقة، يأتي دور إحدى الحيل القديمة والتي تتمثل في استخدام أي من المساحيق المستخدمة لتنظيف المفروشات والسجاد، مع ضرورة الإلتزام بأي نصائح مرفقة مع العبوة من جهة الخارج.

استخدام الخل الأبيض

من الطرق التي يمكن اللجوء إليها في حالات البقع البسيطة، وذلك لكون الخل أحد الأحماض الذي يمكن اللجوء إليه للتغلب على البقع، كما أنه من الأشياء التي تتوفر بأي منزل، ولأن أهم ما بالأمر هو طريقة الاستخدام التي ستحدد ما إذا كانت البقعة ستزال أم لا، نوضح لكم طريقة الاستخدام:

يتم خلط 1 ملعقة خل أبيض صغيرة مع عدة أكواب من المياه، ثم يتم رش خليط الخل والمياه على موضع البقعة، كما يمكن أيضًا سكب الخليط مباشرةً دون اللجوء للرش. يرجى توخي الحذر بعد ذلك عند مسح الملابس بفوطة قطنية نظيفة، وستلاحظين زوال البقعة، لتبدأ دورة الغسيل العادية بعد ذلك.

استخدام المياه الساخنة

إذا كانت الملابس التي تعرضت لبقع الشاي تقبل التنظيف بالمياه الساخنة، قومي بتثبيت موضه البقعة باستخدام أحد الأشرطة المطاطية فوق أحد الأوعية؛ ليتم بعد ذلك صب المياه المغلية فوق البقعة بحذر، مع ضرورة ترك مسافة بين المياه وموضع الصب.

استخدام السكر

السكر من المكونات الآمنة التي يمكن اللجوء إليها بحالات عديدة منها بغض بقع الثياب، ويتم استخدامه لتنظيف بقع الشاي كما يلي:

نقوم بتحضير محلول من المياه والسكر معًا، شرط الوصول بالمحلول لدرجة التشبع “بمعنى عدم قابلية المحلول لإضافة أي مقدار آخر من السكر، ويتم تحضير هذا المحلول عبر مواصلة تقليب المحلول مع إضافة مزيد من السكر؛ حتى يتوقف السكر عن الذوبان، هنا نتأكد من تشبع المحلول.

يفضل استخدام مياه دافئة لتحضير المحلول؛ لقدرة الحرارة على زيادة معدل الذوبان. يتم بعد ذلك تغطية البقعة بالمحلول السكري عدة دقائق، ثم بدء دورة الغسيل التقليدية.

استخدام الليمون

الليمون من الحمضيات التي يمكن استخدامها لإزالة بعد البقع بما في ذلك بقع الشاي، والاستخدام الأمثل له ينبغي اتباع ما يلي من خطوات:

  • يتم تقطيع ثمرة ليمون فريش إلى نصفين.
  • تستخدم الليمون بعد قطعها لفرك بقع الشاي الموجودة بالثياب.
  • تعرض الثياب بعد ذلك 60 د لأشعة الشمس، ثم تبدأ دورة الغسيل التقليدية بعد ذلك.

استخدام الجلسرين

الجلسرين من المكونات الآمنة التي يتم استخدامها عادةً للعناية بالبشرة، إلا أنه يمكن استخدامه بطريقة أخرى للتخلص من بقع الشاي، وذلك عبر اتباع هذه الخطوات:

  • فرك البقع بواسطة مقدار من الجلسرين من كلا الجانبين بواسطة أصابع اليد.
  • ترك الجلسرين يتفاعل مع البقع 10 ساعات.
  • غمر البقع بمحلول الغسيل الذي يتكون من بورات الصوديوم والمياه.
  • إضافة بعض المياه المغلية، وترك الثياب بها 30 د.
  • بدء دورة الغسيل التقليدية.

نصائح لتنظيف الملابس

عند تنظيف أي بقع من الملابس ينبغي مراعاة بعض الأمور الهامة، والتي منها:

  • استخدام صابون غسيل اليدين لفرك البقع بشكل جاف، دون اللجوء إلى المياه، ثم بدء دورة الغسيل التقليدية بعد ذلك.
  • البعد عن استخدام الأمونيا بأي تركيز، وكذلك طرق التجفيف الحراري؛ لأنهم يعملون على زيادة ثبات البقع واحتباسها بين الأنسجة عوضًا عن التخلص منها.
  • راجع تعليمات الغسيل جيدًا لأنها ستتضمن أفضل طرق التنظيف الآمن، ولا تتجاهلها أبدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *