دعاء العمل والرزق وتيسير الأمور من القرأن والسنة

دعاء جلب الرزق وتيسير الأمور والذي يعتبر من أكثر الأدعية تصدرًا لمحركات البحث، ولأن صور الرزق متعددة بين مال، عافية، صحة، أبناء، علم، ستر وما إلى ذلك، لذا تتعلق أهمية الدعاء بالرزق بدوام الحياة ومطالبها المختلفة، وقد قررنا اليوم تناول صيغ مختلفة لهذه الأدعية.

دعاء الرزق وتيسير الأمور

دعاء الرزق وتيسير الأمور

ورد دعاء الرزق عن بني الله محمد عليه وعلى آله السلام والرحمة، وهو من الوصايا النبوية الشريفة، فنرى رسول الله يحثنا ويدعونا لحسن الظن بالله جل شأنه، ينهانا عن القنوط واليأس من رحمة الله سبحانه وتعالى، عدم الاستسلام لما نقابله من عقبات ومصاعب، وأن نؤمن تمام الإيمان بأن كل أمورنا خير، وأن لا قضاء أو قدر سوى بيد الله عز وجل، لذا علينا بالتضرع بالدعاء له لننعم بكافة نعمه علينا ونستعيد أي منها إذا حدث وسلبنا الله إياها، ومن أدعية الرزق عن الرسول عليه الصلاة والسلام:

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد”.

دعاء جلب الرزق سريعًا

  1. أسألك يا كريم رزقًا طيبًا حلالًا واسعًا دون كد، أسألك يا مجيب استجابةً لدعواتي دون رد، اللهم إني أعوذ بك من فضيحتي الدين والفقر.
  2. اللهم يا من ترزق السائلين، يا من ترحم المساكين، يا ذو القوة المتين، يا خير من تنصر المستضعفين، اللهم يا ولي المؤمنين، يا مغيث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.
  3. الاستغفار، يقول جل شأنه في كتابه العزيز: “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارًا، يرسل السماء عليكم مدرارًا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جناتٍ ويجعل لكم أنهارًا، ما لكم لا ترجون لله وقارًا، وقد خلقكم أطوارًا”.
  4. اللهم سخر لي ما كتبت لي من رزق بهذه الدنيا، اللهم اعصمني من أن أحرص أو أن أتعب في طلبه، اللهم اعصمني من أن أنشغل بالهم، اللهم اعصمني من أن أذل للخلق، اللهم يسر لي من رزقك رزقًا حلالًا طيبًا وعجل لي به يا مجيب الدعوات.

دعاء الرزق والفرج

  • اللهم إنك أنت مقيل العثرات، قاضي الحاجات، أسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك أو اختصصت به أحد من خلقك أن تقض حاجتي، تفرج كربتي، وأن ترزقني خيرًا دون أن أحتسب.
  • اللهم إني أدعوك دعاء العبد الذي اشتدت فاقته، وفترت عزيمته، وتضاءلت حيلته، دعاء الغريق، الفقير، البائس، المضطر الذي لا يعرف كاشفًا لذنوبه إلا أنت يا رحمن، فصل اللهم وسلم على نبيك وحبيبك محمد وعلى آله وصحبه وكل من ولاه، صلاةً تكشف بها ما بي من ضر وترحمني يا أرحم الراحمين.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، سبحانك اللهم عدد خلقك، زنة عرشك، رضا نفسك، ومداد كلماتك.
  • أسألك باسمك الأعظم يا كريم أن تصب علينا الخير صبًا كصب الماء، وألا تجعل حياتنا كدًا يا الله.

دعاء جلب الرزق

  • اللهم اكفني برزقك الحلال عن أي رزقٍ حرام، اللهم أغنني بفضلك عن أي مخلوقٍ سواك. اللهم إنك مسهل كل صعب شديد، من يلين له الحديد، ومن ينجز الوعيد، كل يوم جلالتك في أمرٍ جديد، أسألك اللهم باسمك الأعظم أن تخرجني من أشد الضيق إلى أفسح الطريق، بك وحدك يا الله أدفع ما لا أطيق، لا حول ولا قوة إلا بك يا رب العالمين.
  • اللهم إنك مالك الملك، تهب الملك لمن تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، تعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير كل الخير، وحدك القدير على كل شيء. اللهم لا مانع لما أعطيت سواك، ولا معطي لما تمنع سواك، ولا ينفع الجد منك ذا الجد.
  • عن جرير رضي الله عنه وأرضاه أنه قال: قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والرحمة، من قرأ عند دخوله المنزل “قل هو الله أحد” نفي الفقر عن أصحاب هذا المنزل وجيرانه” أخرجه الحاكم.
  • أسألك اللهم أن تصن وجهي باليسار، وألا تبذل جاهي بالاقتار، فتجعلني أسترزق رزقك من مخلوقٍ غيرك، وأستعطف شرور خلقك، وابتلى ببلاء الحمد لمن يعطيني، وتأخذني فتنة الذم لكل من منع عني، أنت ولي الجواب والمنع وراء ذلك كله يا الله.
  • اللهم إنك مالك الملك، تمنح الملك لمن تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، تعز بمشيئتك من تشاء، وتذل بمشيئتك من تشاء، بيدك الخير كل الخير يا الله، مولج الليل في النهار، ومولج النهار في الليل، ومخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي، رازق من يشاء دون حساب، رحيم بالدنيا والآخرة، يهب من يشاء بغير حساب، ويمنع عمن يشاء بغير حساب، أسألك اللهم رحمةً تغنيني بها عن رحمة أي مخلوق سواك.
  • اللهم يا من ترزق السائلين، يا من ترحم المساكين، يا ذو القوة المتين، يا خير الناصرين، يا ولي عبادك المؤمنين، يا من تُغيث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.
  • الحمد لله الذي يتوَاضع كل شيء لعظمته، الحمدلله الذي يستسلم كل شيء لقدرته، الحمدلله الذي يذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي يخضع كل شيء لملكه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.