دعاء الميت في القبر ادعية للمتوفي مكتوبة

دعاء الميت في القبر لإنارة قبره وإرسال الرحمات له، إذا مات ابن آدم، انقطع عمله إلا من ثلاث، أحد هذه الثلاث هو ولدٌ صالح يدعو له، إذًا فالدعاء للميت من الأمور الهامة التي لا يجب أن نستهين بها أو بأثرها، وسنوضّح لكم اليوم عدد من الأدعية للميت بالقبر.

دعاء الميت في القبر

يحتاج الإنسان عقب وفاته للأعمال الصالحة؛ فهي التي ترفع درجته، ومن صور الأعمال الصالحة هذه: الصدقات الجارية، العلوم التي تنفع وتخدم البشرية، أو ابن صالح لا ينقطع عن الدعاء له، فالدعاء هو أكثر ما يرفع درجة ومكانة المسلم بالآخرة، وهي من الأمور التي تقرب الإنسان من الفوز بالجنة، بل وتزيد مكانته بها.

كما أن الإكثار من الأدعية للموتى هي أحد أهم الأمور التي تدخل السرور والسعادة على قلب الميت بالقبر، تساعده في تخفيف العذاب عنه، وتجعله في منزلة أسمى وأرقى بالجنة.

ولعل من الأدعية الهامة التي تساعد الميت في قبره عندما يدعو بها الأحياء من أقاربه وأحبابه:

  • اللهم اغفر له وارحمه، اللهم آنس وحشته، اللهم وسع قبره، اللهم اجعل عيده أجمل بالجنّة، اللهم اجعله بِروضة من رياض الجنة، ولا تجعله بحفرةٍ من حفر النار.
  • اللهم إنا نسألك أن ترحمه رحمةً واسعة، تبلغ سعتها اتساع السماء والأرض، اللهم اسكنه جنتك، وارْزقه الأمن والأمان والطمأنينة يارب.
  • اللهم أنِر له بقَبره مد بصره، اللهم افرش قبره من حلا الجنة، اللهم ارزقه رحمةً واسعةً ولا تطفئ قبره يا الله.
  • اللهم إنا نسألك باسمك القيوم أن تقمه على نور من رحمتك بقبره، اللهم بشره بحسن الجواب، اللهم ثبته عند السؤال، اللهم احفظه من عذاب القبر، اللهم جاف الأرض عن جنبيه.
  • اللهم أغفِر لميتنا، اللهم اصفح عنه، اللهم باعد بينه وبين فتن القبر، اللهم اجعله في روضته العليا مستبشرًا بلقائك وحدك، لا إله إلا أنت الغني الحميد الغفور لمن يريد.

دعاء الميت في القبر

دعاء الميت في القبر بالرحمة

  • اللهم ارحم ميّتنا، اللهم اغفر له، اللهم ارفع درجته بالمهديّين، اللهم اخلفه في عقبة الغابرين، اللهم اغفر له ولنا آمين يا أرحم الراحمين، اللهم أفسح له في قبره مد بصره.
  • اللهم إن فلان ابن فلان صار في ذمتك، وحل جوارك، اللهم إنا نسألك أن تَقيه فتنة القبر، وأن تَقيه عذاب النار، اللهم إنك أهل الحمد والوفاء، فنسألك أن تغفر له وترحمه، فلا غفور ولا رحيم إلا أنت.
  • اللهم اغفر لميتنا وارحمه، اللهم عافه واعف عنه، اللهم أكرم نزله، اللهم وسع مدخله، اللهم غسّله بالماء والبرد والثلج، اللهم نقه من الخطايا كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، اللهم قه السيئات ومن تقي السيئات فقد نجيته، اللهم احفظه من عذاب النار.
  • اللهم يا مجير المستجير، يا من تنجي المكروب والغريق، يا منقذ كل بائسٍ من أي ضيق، نسألك اللهم أن تجيره وتنْجده في قبره، أن ترحمه برحمتك وأن تسلي وتلْهم أهله الصبر والسلوان.
  • اللهم إنك محيي الموتى، ومميت الأحياء، اللهم لا اعتراض على قضائك؛ لكنا نسألك أن تجعل بعض من رحمتك ضياءً ونورًا لميتنا، هو وكل من سكن قبره قبله، اللهم أره منزلته بجنتك، اللهم ارزقه صحبةً حسنةً، وعملًا صالحًا ارتضيته بحياته، وسره قبل علانيته.
  • اللهم اغفر للأحياء والأموات، الشواهد والغياب، الصغار والكبار، الذكور والإناث، اللهم من كتبت له منا الحياة فأحيه على دينك الإسلام، ومن كتبت له الوفاة فتوفّه مؤمنًا، اللهم لا تحرمنا أجره ذلك، ولا تكتب علينا الضلال بعده.
  • اللهم إنك أنت رب الروح هذه، أنت من خلقها، وأنت من هديتها لدينك الإسلام، أن من تقبض روحها، ولا مخلوق سواك يعلم سرّها وعلَنها، اللهم إنا جئناك شفعاء لها فاغفر لها يا الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.