دعاء تحصين النفس ادعية حفظ للنفس مكتوبة

دعاء تحصين النفس لإبعاد الأذى الروحي أو النفسي عنها، النفوس عرضة للأذى والضرر بهذا الزمان لكثرة الفتن به، وهو ما يزيد من ضرورة وأهمية تحصين النفس للابتعاد عن كل سوء ومكروه، وسنوضح لكم اليوم أدعية تحصين النفس المختلفة.

دعاء تحصين النفس

حثنا الرسول على مداومة الدعاء بشكل عام في كافة الأحوال، وعند الشدائد والمصائب بوجه خاص، وهذا لفضل الدعاء وقدرته على تغيير قدر البشر، حيث يعد الدعاء من أقوى الأسلحة البشرية بهذه الحياة، ومن الأدعية التي يمكن تحصين النفس بها ما يلي:

  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يمكن لبرّ أو فاجر تجاوزهن من شر ما برأ و ذرأ وخلق، ومن شر كل ما ينزل من السماء، ومن شر كل ما يعرج بها، ومن شر كل ما يذرأ أو يبرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن النهار والليل، ومن شر كل طارق يطرق سوى الطارق الذي يطرق بالخَير، يا رحمن يا رحيم أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة، اللهم إني أشهد أنك أنت من خلقتني، وأنت من سيتوفّاني، لك مماتي ولك محياي، إن أردت أن تحييها فأسألك أن تحفظها يا الله، وإن أردت أن تميتها فأسألك أن تغفر لها يا الله، اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • الجدير بالذكر أن يجب تحصين النفس بصورة يومية بكل من: سورة الفاتحة، آية الكرسي، والمعوذات 3 مرات، يتبع ذلك بقراءة دعاء ” اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.
  • أعلم أنك يا الله على كل شيء قدير، وأنك يا الله قد أحطت بكل شيءٍ علمًا، وأحصيت كل شيء عددًا.
  • أعوذ بك يا الله من شر نفسي، أسألك يا رحمن خير ما بهذا اليوم، وخير ما فيه، وأعوذ بك يا رحمن من شر ما بهذا اليوم، وشر ما فيه.
  • أسألك يا غفور أن تغفر لي جهلي وخطيئتي، وإسرافي في أمرى، وكل ما تعلمه أكثر مني، اللهم اغفر لي هزلي وجدي، عمدي وخطئي، وكل ما هو عندك يا الله، اللهم ما اغفر لي كل ما تقدم وما تأخر، وكل ما أعلنت أو أسررت، وكل ما تعلمه أكثر مني يا غفور، لا مقدم ولا مؤخر إلاك، إنك أنت الولي القدير على كل شيء.
  • أعوذ بالله وعظمته من شر ما أجد وأحاذر. اللعم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، اللهم أصلح لي دنياي التي هي معاشي، اللهم أصلح لي آخرتي التي هي معادي، اللهم زد لي بهذه الحياة من الخير كله، اللهم اجعل راحتي بالموت من كل شر، اللهم رب الناس أذهب البأس واشف يا الله فلا شافي غيرك، ولا شفاء غير شفاؤك، فاشفني يا الله شفاءً لا يغادره سقمًا.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم أعوذ بك يا سميع يا عليم من شر كل شيطان رجيم، ومن همزات الشياطين جميعًا، نفخهم، ونفثهم.
  • هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم، هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون، هو الله الخالق البارئ المصور به الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم.

دعاء تحصين النفس

دعاء التحصين

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم إني أرجو رحمتك فاكتبها لي، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين يا الله، اللهم أصلح لي شأنه كله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • لا حول ولا قوة إلا بك يا الله، إليك أفوض الأمر كله، إنك أنت البصير بالعباد.

دعاء تحصين النفس من العين

من خلال قراءة الرؤية الشرعية مرتين يوميًا أولاهما صباحًا وثانيهما مساءً، يعقبهم ركعتي صلاة بنية قضاء الحاجة، ويتم بهاتين الركعتين قراءة سورتي الفاتحة والكافرون بالركعة الأولى، وسورتي الفاتحة والإخلاص بالركعة الثانية مع الدعاء بأن يرزقك بالله بذريته الصالحة.

دعاء التحصين من المرض

  • ورد عن نبي الله عليه وعلى آله السلام والرحمة أنه كان عند مرض أي من أهل بيته -رضي الله عنهم- يضع يده الشريفة على رأس المريض مرددًا هذا الدعاء: “اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف، إنك أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادره سقمًا يا الله” متفقٌ عليه.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه أنه قال لثابت رحمة الله عليه: ألا أرقيك برقية رسول الله عليه وعلى آله السلام والرحمة؟ قال: بلى. فقال: ” اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاءً لا يغادره سقمًا يارب” رواه البخاري.
  • وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه وأرضاه أن جبريل عليه السلام أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات مرة قائلًا: “يا محمد اشتكيت؟ قال: “نعم”، فقال: “بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك”. رواه مسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.