منوعات

دعاء قبل الافطار في رمضان 2024 – 1445 هجريا

يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء قبل الإفطار في رمضان لهذا العام 1445 هجريا لترديده كل يوم عند أذان المغرب، حيث موعد الإفطار اليومي على مدار ثلاثين يومًا، وهو أيام الشهر الفضيل رمضان، الذي اختصه الله على سائر شهور العام الهجري، فَتتضاغف فيه الرحمة والمغفرة، وتُقضى فيه الحوائج… تابعوا معنا لدعاء قبل الإفطار وغيره من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها طيلة الشهر الفضيل.

دعاء قبل الإفطار في شهر رمضان 2024

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، اختصه الله على سائر الشهور بأن شرع فيه الصيام على المسلمين على مدار ثلاثين يومًا لمن استطاع، أما من لم يستطع فيمكنه تحرير رقبة أو إطعام مسكين حسب حالته والأنسب له، والإفطار لا يكون بالبدء في تناول الطعام مباشرةً عند انطلاق أذان المغرب، بل نبدأ بدعاء الإفطار وغيره مما نأمل في تحقيقه فندعو الله به لأن دعوة الصائم مستجابة بأمر الله، ومن أدعية الإفطار التي يمكن الدعاء بها ما يلي:

  • رب أعوذ بك من الكسل والعجز، الهرم والجبن، رب أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار، رب قني فتنتيّ المحيا والممات.
  • رب قني النار، عذابها، وفتنتها، رب قني عذاب القبر، رب قني شر فتنتيّ الفقر والغنى، رب أعوذ بك من أن أكون من المفتونين بالمسيح الدجال، رب نقّني بالماء والثلج والبرد كما تنقّي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهر قلبي يا الله، اللهم فرق بيني وبين ذنوبي وخطاياي كما فرقت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أُعيذني بك من المأثم، الهرم، الكسل، والمغرم.
  • اللهم إني أرغب في رضاك، وأستعيذ بك من سخطك، اللهم إني أرغب في عفوك، وأستعيذ بك من عقابك، اللهم إني أستعيذ بك منك ولا أستثنيك ثناءً كما تثني بجلالتك على ذاتك.
  • ربنا اكتب لنا خيريّ الدنيا والآخرة وقنا فتنة النار وعذابها.
  • رب ارزقني من الخير عاجله وآجله، رب ارزقني من الخير ما أعلمه منه وما لم أعلم، رب ارزقني من خير ما سألك به حبيبك ونبيك ومصطفاك محمد، رب ارزقني جنتك التي وعدت المتقين وما قرب إليها من قولٍ أو فعل، رب نجني من النار وما قرب إليها من قولٍ أو فعل، رب اكتب لي الخير في كل ما تقضِ لي.
  • اللهم إني عبدك بن عبدك وأمتك، ماضٍ فيّ ما تحكم به، وأيًا كان حكمك فهو عين العدل، أسألك يارب بكل اسم سميت به نفسك، أنزلته في كتبك، علمته أي من خلقك، أو اختصصت به في شيء ما في غيبك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، نور صدري، جلاء غمي، وذهاب حزني.
  • اللهم إني أسلمت وجهي لك، آمنت بك يارب، توكلت عليك، إليك أنبت، بك أخاصم، أعوذ بعظمتك واسمك الأعظم أن أُضل أو أضل، يا حي يا قيوم يا من لا يموت والإنس والجن وكل من خلق يموت.

دعاء قبل الإفطار في رمضان

أدعية قبل الفطار مكتوبة

من الأدعية التي يقبل ترديدها أيضًا عند الإفطار ما يلي:

  • رب اكتب لنا خيريّ الدنيا والآخرة، واكتب لنا النجاة من النار.
  • رب اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
  • يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أسألك باسمك الأعلى الذي إذا نوديت به أجبت، وإذا سئلت به منحت، اسألك يا الله باسمك الأفضل إليك، الذي إذا دعوت الرحمة به رحمت، وإذا دعوت الفرج به فرجت، أن تفرج همي، وهم المكروبين، وأن تكتبني عندك من المقبولين، وأن تمنحني خير درجات فردوسك الأعلى مع عبادك الصالحين، وأن تغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنوبٍ أو خطايا أنا وكل عبادك آمين، وأن ترزقني وعبادك أجمعين القبول والعافية بشهرك الكريم، يا رب المستضعفين، يا مغيث المستغيثين.
  • رب اكتب لي الغفران والعافية، رب اهدني الصراط المستقيم، رب اكتب لي الرحمة والمغفرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مقلب الأمور قلب أموري لما هو خير لي أنا وجميع المسلمين، اللهم اكتب لنا الثبات على أفضل حال، اللهم لا تكتب لنا الخزي في الدنيا، ولا العذاب في الآخرة، اللهم اكتب لنا ما يوجب رحمتك، مغفرتك، وما يكتب لنا النجاة من كل إثم، الغنيمة من أي بر، النجاة من جهنم والفوز بالجنة يا أرحم الراحمين.
  • رب اكتبني ممن يقيمون الصلاة أنا وذريتي وتقبل دعائي يا أرحم الراحمين.
  • رب لا تردني خائبًا، رب آتني من خير ما آتيت الصالحين من عبادك، رب لا تصرف عني فيض عطائك، ولا تتركنا مضلين، ضالين، أو خاسرين يا أرحم الراحمين، واغفر لنا خطايانا إلى يوم الدين.
  • اللهم إن تدبيرك يغني عن كل حيلة، كرمك يفوق كل أمل، سترك يغطي كل خلل، عفوك يمحو كل زلل، أسألك يا مدبر يا عظيم أن تدبر لي من التدابير أفضلها، ومن التياسير أيسرها، وأن تنجّني من كل ما يثير خوفي، أنت حسبي ونصيري يا رحمن.
  • رب أعني ولا تعن مخلوق عليّ، رب انصرني ولا تنصر مخلوق عليّ، رب امكر لي لا بي، رب اهدني وحببني في الهدى، وانصرني على كل من ظلمني، رب اكتبني من الشاكرين لك، رب اجعلني من الذاكرين لك، الطائعين لك، الخائفين منك، المُخبتين لك، الأواهين المنيبين لك، اللهم اقبل توبتي، اغسل حوبتي، أجب دعائي، اكتب لي الثبات في الحجة، الهدى في القلب، السداد في اللسان، وأمر السخيمة أن تتسلل إلى صدري.
  • رب لا أعلم كيف أتضرع لك بالدعاء وهذا أنا، كيف لا أصل رجائي بك وأنت أنت، يارب إذا لم أسألك فتمنحني، فمن يمنحني؟ إذا لم أتضرع لك فتقبل مني فمن غيرك يقبل، إن لم ترحمني فمن يفعل؟ يا من فلقت البحر لموسى بعصاه، نجني من كربي بقوتك وعظمتك يارب، اللهم سهل لي أمري، فرج لي كربي، واكتب لي الرحمة والمغفرة عاجلًا غير آجل.
  • اللهم كما سخرت البحر لموسى، سخر لي عبادك، اللهم كما ألنت لداود الحديد، اجعل في قلوبهم اللين تجاهي، اللهم اجعل نطقهم بإذنك، ناصيتهم في قبضتك، قلوبهم بين يديك تصرفها كيفما تشاء، اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك.

أدعية تفتح أبواب الخير في رمضان

  • عن رسول الله رضي الله عنه أنه كان إذا جلس للإفطار وأذن المؤذن يقول: “اللهم إنا لك صمنا، على رزقك أفطرنا، ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت ألأجر إن شاء الله” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أهل رمضان علينا باليمن والبركات، السلامة والإيمان، اللهم زد في شهر رمضان، اللهم سلمه له وسلمني به، اللهم اكتب لي الصيام، القيام، الصبر، والاحتساب به، اللهم اجعلني من المجدين المجتهدين به، واجعلني ممن ترزقهم النشاط والقوة، وأن تقني شرور النعاس والكسل، وأن توفقني لليلة القدر ليكون لي بها خير يفوق ألف شهر.
  • اللهم اكتبني مع من تصلح أعمالهم، اللهم اقض لي آمالي وحوائجي، اللهم لك تدع لي مسألة دون أن تقضيها، ولا حاجةً لي فيها خير حتى تقول لها كن فتكون.
  • اللهم اكتبني من الفائزين بشهرك الكريم، واجعلني من عبادك الصالحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى