دعاء قضاء الحاجة أدعية لقضاء الحاجات مكتوبة

ادعية قضاء الحاجة مكتوبة، دعاء قضاء الحاجات حيث يتضرع الناس دائما إلى الله عند حاجتهم فيلجئون إلى دعاء قضاء الحاجة حتى تتيسر أمورهم وتستجاب حاجاتهم وتتحقق أمنياتهم فاللجوء إلى الله عز وجل بالدعاء هو من أفضل الأعمال ونحن نلجأ إلى الله دون وسيط و لا نخصص زمان ولا مكان فالله عز وجل موجود في كل زمان ومكان يسمعنا ويرانا و يسمع توسلنا بالدعاء ويستجاب إلى دعواتنا بإذنه وقدرته.

دعاء قضاء الحاجة

هناك من الأدعية ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية وهي:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) وهو دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت ، وهي من الأدعية التي إذا دعا بها المسلم استجاب له ربه ويسر له امره.
  • اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، يا حنان ، يا منان ، يا بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم ، إني أسالك الجنة و أعوذ بك من النار.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء ، بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها ، تعطيها من تشاء وتمنع منها من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • إذا مضى شطر الليل الأول أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيقول هل من سائل فيعطى ، هل من داع يُستجاب له ، هل من مستغفر يُغفر له ، حتى ينفجر الصبح.
  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ، اللهم يا جامع الشتات و يا مخرج النبات و يا محي العظام الرفات ، و يا مجيب الدعوات و يا قاضي الحاجات يا مفرج الكربات يا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات يا فاتح خزائن الكرمات و يا مالك حوائج جميع المخلوقات و يا من أحاط بكل شيئ علما و أحصى كل شيئ عددا و يا عالما بما مضى وما هو آت أسالك (وتطلب حاجتك من الله).
  • اللهم أنت ثقتي في كل كربة وأنت رجائي في كل شدة، وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة، كم كرب يضعف عنه الفؤاد وتقل فيه الحيلة ويخذل عنه القريب والبعيد، ويشمت به العدو، وتعييني فيه، أنزلته بك و شكوته إليك راغبا فيه عمن سواك، ففرجته وكشفته وكفيته، فأنت ولي كل نعمة وصاحب كل حاجة ومنتهى كل رغبة فلك الحمد كثيرا، ولك المن فاضلا.
  • قال تعالى (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا* يرسل السماء عليكم مدرارا* ويمددكم بأموال و بنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا)  فالاستغفار هو من أكثر الأمور التي تقضي الحوائج وتيسر الأمور.
  • يا حي قيوم يا نور يا قدوس يا حي يا الله ، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تورث الندم ، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم واغفر لي الذنوب التي تهتك العصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء و اغفر لي الذنوب التي تعجل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد  الدعاء ، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء ، واغفر لي الذنوب التي تظلم الهواء ، واغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء، اللهم إني أسالك يا فارج الهم يا كاشف الغم ، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، اسألك أن ترحمني برحمة من عندك تغنني بها عن رحمة من سواك.

دعاء قضاء الحاجة

صلاة قضاء الحاجة

نبه رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضرورة صلاة الحاجة إذا كان للعبد حاجة عند ربه ، وصلاة الحاجة هي صلاة يتوسل فيها العبد لربه لقضاء حوائجه وتفريج كروبه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ وليحسن الوضوء ، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله عز وجل ، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك إلا قضيتها يا أرحم الراحمين).

أفضل أوقات الاستجابة للدعوات

  • بين الأذان والإقامة.
  • آخر نهار الجمعة بعد العصر إلى غروب الشمس.
  • الدعاء في السجود.
  • الدعاء في جوف الليل في الثلث الأخير من الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.