دواء كتافلام Cataflam دواعي الإستعمال، الأثار

دواء كتافلام cataflam أو ما يعرف في المسمى العلمي له، هو أحد الأدوية المضادة للالتهابات والمهدئة للآلام والتي تستخدم للتخلص منها بشكل سريع، حيث يتم استخدام أقراص كتافلام cataflam للتخلص من الأعراض التهابات المفاصل والعظام، وفي علاج التشنجات التي تصاحب دورة الطمث بالنسبة للسيدات، وغيرها من الاستخدامات، وفي ما يلي من سطور سوف نتعرف على دواء كتافلام cataflam وكل ما يتعلق به.

ما هو دواء كتافلام Cataflam

يمكننا الإجابة عن تعريف ماهية دواء كتافلام cataflam بأنه أحد العقاقير الصحية المضادة للالتهابات NSAID، وفي الغالب يقوم الأطباء بوصفه للأشخاص الذين يعانون من هشاشة في العظام والتهابات في المفاصل مثل مصابين الروماتويد.

ويرجع السبب في شهرة دواء كتافلام cataflam نظرا لاحتوائه على مواد فعالة قادرة على تسكين الألام و تقليل التورمات التي من الممكن أن تحدث نتيجة المجهود الكبير أو التقدم في العمر.

استخدامات دواء كتافلام Cataflam

يوجد أكثر من استخدام لعلاج كتافلام ومن دواعي استعمال cataflam ما يلي:

  • العمل على تسكين الآلام الحادة أو المتوسطة أو البسيطة وعلى سبيل المثال:
  1. آلام الصداع المزمن والصداع الكلي.
  2. الآلام المصاحبة نتيجة الدورة الشهرية للمرأة.
  3. وجع الأسنان المستمر والتهابات اللثة والضرس.
  4. آلام العمود الفقري.
  5. الإصابات الناتجة عن ممارسة التمارين أو الألعاب الرياضية المختلفة.
  6. الآلام الروماتيزم والتهابات المفاصل والعظام.
  7. علاج الزيادة المفاجئة في درجة حرارة الجسم.
  8. آلام الناتجة عن التهابات الأنف والأذن والحنجرة.
  • من دواعي استخدام دواء cataflam أيضا للنساء الحوامل حيث ينصح به الكثير من الأطباء للنساء الحوامل، ولكن أنه يكون مناسب خلال الستة أشهر الاولى من الحمل فقط.

ما هو دواء كاتافلام cataflam

كيفية تناول دواء كتافلام Cataflam

من الضروري استشارة الطبيب المختص قبل تناول أقراص كتافلام حيث تختلف الجرعات لهذا الدواء من شخص لآخر وحسب المرحلة العمرية، وغيرها من الأمور التي يحددها الطبيب فقط، وفيما يلي الجرعات المعتادة من تناول أقراص cataflam للكبار والصغار:

أولا: جرعة كتافلام للكبار

تتنوع كمية الجرعة المناسب تناولها لكبار السن من هذا الدواء حسب دواعي استعماله كالتالي:

  • بالنسبة للآلام الناتجة عن الصداع النصفي يمكن تناول كتافلام cataflam بمعدل 50  مليجرام خلال اليوم الواحد وذلك بعد القيام باذابته في كمية قليلة من الماء.
  • أما الآلام الصداع الشديدة فيمكن لكبار السن تناول أقراص كتافلام cataflam بكمية تقدر بحوالي 50 ملليجرام على ثلاث مرات خلال اليوم الواحد أو مقدار 25 ملليجرام على أربع مرات في اليوم، ومن الممكن أن يحصل المريض على كمية تقدر ب 100 مليجرام في البداية.
  • وبالنسبة للالتهابات المفاصل والروماتيد ينصح الأطباء كبار السن تناول قرص يحتوى على 50 مليجرام من ثلاث مرات إلى أربع مرات في اليوم الواحد بشرط عدم تجاوز الكمية الإجمالية عن 200 مليجرام.
  • بينما التهاب المفاصل التنكسي يتم تناوله من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بحيث تكون الكمية الإجمالية لا تتجاوز 150 ملليجرام.
  • وبالنسبة إلى تشنجات الرحم أثناء الدورة الشهرية ينصح بتناول أقراص كتافلام cataflam بكمية 50 مليجرام على ثلاث مرات في اليوم.

ثانيا: جرعة كتافلام للأطفال

بالنسبة للجرعات المناسبة لدواء كتافلام للأطفال فهو أمر غير منتظم حسب كل طفل ويتم تحديد الجعة بالتفصيل الطبيب المختص.

موانع استعمال دواء كتافلام Cataflam

يحظر تناول أقراص كتافلام cataflam بدون استشارة الطبيب المختص، حيث يوجد بعض الحالات المرضية التي لا تتناسب مع عقاقير الكاتافلام، وإليك أهم تلك الحالات:

  • في حالة وجود حساسية من المادة الفعالة لدواء الكاتافلام المعروفة بأسم ديكلوفيناك البوتاسيوم أو أي من مكونات العقار يجب الابتعاد فورا عن تناوله.
  • كذلك الأشخاص المصابين بحساسية مفرطة تجاه البروتين من اللحم البقرى.
  • الأشخاص الذين يشتكون من وجود مشاكل في الجهاز التنفسي وعلى سبيل المثال مرض الربو.
  • كذلك يحظر تناول عقار كتافلام cataflam لمن يعانون من خلل في وظائف الكبد أو أمراض الفشل الكلوي أو أي قصور.
  • كما ينصح معظم الأطباء على مستوى العالم المرضى المقبلين على إجراء عمليات جراحية تجنب تناول عقار كتافلام cataflam، خصوصا قبل إجراء جراحات كبيرة حيث تؤثر هذه العقاقير بالسلب على فعالية الشريان التاجي.
  • من الأشخاص الممنوعين من تناول أقراص الكاتافلام أيضا المصابين بأمراض القلب والسكتات الدماغية والنوبات القلبية نتيجة تناول مثل هذا الدواء، ومن جانبه يمنع تناوله قبل إجراء أي تدخل في الشرايين والقلب.
  • كما يجب تجنب تناوله للأشخاص الذين يعانون سابقا من أي تقرحات في المعدة أو حدوث نزيف، كذلك الأشخاص التي تعاني من احتباس في البول وتراكم السوائل.
  • واخيرا يجب على النساء الحوامل تجنب تناول عقار كتافلام cataflam في الثلاث شهور الأخيرة من الحمل، وذلك لتأثيره السلبي يشكل كبير على الجنين، بالإضافة إلى أضرار في حليب الثدي.

الآثار الجانبية لدواء كتافلام Cataflam

يوجد أعراض جانبية عند تناول أقراص كتافلام بشكل غير منظم مما يسبب بعض العلامات التي تدل على الإصابة بالآثار الجانبية لهذا الدواء، ويجب على أي شخص عند الشعور بأي من هذه العلامات التوجه إلى الطبيب فورا، وإليك أهم هذه الأعراض الشائعة:

  1. صعوبة الاستنشاق وانسداد في الأنف.
  2. مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي، وعل سبيل المثال الإصابة بـ عصارات الهضم المصاحب بالآلام الشديدة والغيثان.
  3. الإصابة بالإسهال والإمساك على فترات.
  4. الرغبة في القيء.
  5. زيادة في معدلات ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  6. التعرق الشديد من أقل مجهود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.