دوليفير Dulefer الجرعة ودواعي الاستعمال

يعتبر دواء دوليفير Dulefer أحد أبرز الأدوية العلاجية التي انتشر الحديث حولها خلال الآونة الاخيرة وذلك تناسبا مع البرتوكولات التي تتبعها الحكومة المتمثلة في وزارة الصحة من أجل الوقاية من فيروس كورونا، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ماهية هذا الدواء ودواعي استعماله بالتفصيل المناسب.

ما هو دواء دوليفير Dulefer

يمكن تعريف دواء دوليفير Dulefer بأنه عبارة عن أحد المكملات الغذائية الهامة للجسم، كما يمكن الاعتماد عليه للوقاية من العديد من الأمراض مثل الأنيميا.

يتواجد هذا العلاج في الصيدليات في شكل أكياس فوار فقط.

ويتكون دواء دوليفير Dulefer من عناصر الحديد والمعادن والفيتامينات الهامة بالإضافة إلى مادة اللاكتوفيرين الغنية بالحديد، والذي تحول فيما بعد إلى هيموجلوبين في جسم الانسان.

ولا يخفى أن مادة اللاكتوفيرين أحد المواد الاساسية الموجودة في حليب الام والأبقار، والتي تعمل بدور المناعي لمقاومة الفيروسات والعمل على التخلص منها.

دواعي استعمال دواء دوليفير Dulefer

يوجد العديد من الاستخدامات لهذا الدواء ومنها ما يلي:

  • يستخدم هذا العلاج للأطفال الذين يكون لديهم نقص في الحديد أو الفيتامينات، وبالتالي فهو يكون بمثابة مكمل غذائي لهم، كما يتم استعماله للفئات الضعيفة منهم والتي يكون في الغالب نتيجة سوء التغذية.
  • يتم استخدامه في مقاومة مرض سرطان الثدي بالنسبة للنساء.
  • كما يتم الاعتماد على دواء دوليفير Dulefer في الحد من انتشار الأنيميا لاسيما بالنسبة للنساء المرضعات والحوامل نظرا لكونها أكثر احتياجا إلى عناصر الحديد المتوفر في هذا العلاج.
  • كما يستخدم هذا الدواء في تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان والحد من انتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى بالفيروسات، والانفلونزا.
  • يعتمد بعض الرياضين ولاعبين كمال الاجسام على هذا الفوار أثناء ممارستهم الرياضة أو التمارين من اجل مساعدتهم على إكمال نشاطهم على أكمل وجه.
  • من دواعي استعمال دواء Dulefer أيضا أنه يساهم في علاج تساقط الشعر لبعض الأشخاص نتيجة وجود نقص في التغذية.
  • يتم اللجوء إلى هذا الدواء لمعالجة الكثير من الأطفال الذين يعانون من أمراض معوية.
  • يوصي العديد من أطباء العظام حول العالم في استخدام هذا الدواء من أجل التخلص من آلام الركبة والمفاصل الناتجة عن وجود خشونة في الركبة، بالإضافة إلى التهابات المفاصل.
  • كما يتم اللجوء إلي استخدام هذا الدواء في العديد من الحالات المرضية الاخرى ومنها مرضي الغسيل الكلوي، والاسهال المزمن، وعلاج تقرحات المعدة والكبد الوبائي، ومرضى القلب.

دوليفير Dulefer

كيف يعمل علاج دوليفير Dulefer في الجسم

أشرنا في السابق أن المادة الفعالة لدواء  Dulefer هي مادة اللاكتوفيرين، وأنها تتحول إلى جولكين عند دخولها الجسم، عند وصولها إلى جسم الإنسان تقوم بدور وقائي في التخلص من جميع أنواع البكتيريا الضارة.

ومن المعروف أن البكتيريا والفيروسات الأخرى كالأنيميا وغيرها تتنافس فيما بينها على الحصول على الغذاء من جسم الإنسان وبالتالي يمكنها امتصاص الحديد بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاج إليها الجسم بشكل مستمر.

وبينما تعمل مادة على طرد جميع هذه الفيروسات من جسم الانسان يستطيع جسم الانسان الاستفادة من التي يتغذى عليها الانسان.

بالإضافة أن مادة اللاكتوفيرين في صورة البروتين يمكنها الارتباط بالحديد بشكل كبير، كما تتميز باحتوائها على عدد هائل من الأحماض الامينية.

جرعة دواء دوليفير Dulefer

تختلف الجرعة المناسبة من استخدام هذا العلاج باختلاف الفئة العمرية التي ينتمي إليها المريض، ونوضح ذلك الأمر من خلال ما يلي:

أولا: الأطفال الأقل من سنة

فيما يخص الاطفال حديثي الولادة التي تتراوح أعمارهم ما بين سن الولادة وحتى بلوغهم سنة فتكون الجرعة المناسبة لهم عبارة عن إذابة نصف كيس من دواء الدولبفير بما يعادل 1 جرام في الحليب أو الماء مرة واحدة فقط في اليوم.

ثانيا: الاطفال من سن عام إلى 3 أعوام

فيما يتعلق بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنة إلى ثلاث سنوات فيمكن زيادة جرعة دواء الدوليفير خاصتهم إلى 2 جرام، وتكون طريقة تناولهم له من خلال إذابته في المشروبات أيضا لمرة واحدة يوميا.

ثالثا: البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 سنوات

ينصح عند تناول هذا الدواء للبالغين أن يكون ذلك الأمر عن طريق إذابة كيس منه مع ربع كوب من عصير أو لبن، وذلك قبل الاكل بحوالي ربع ساعة.

وتكرر هذه العملية مرتين في اليوم الواحد، على أن يؤخذ كيس في الصباح، وكيس في المساء.

رابعا: جرعة الحوامل

ينصح الأطباء المرأة الحامل عن تناولها جرعات دواء الدوليفرين نفس جرعة البالغين في الشهر الأول، على أن تقوم بالتقليل إلى كيس واحد فقط باقي شهور الحمل.

كما يجب على المرأة الحامل ألا تسرف في تناول الجرعة الموصى بها طبيا من قبل الطبيب المتخصص حتي لا تتعرض إلى آثاره الجانبية، ونفس الحال بالنسبة للمرأة المرضعة.

خامسا: جرعة حالات الانيميا

بالنسبة لحالة الانيميا الحادة تكون الجرعة الموصى بها هي أربع أكياس من دواء الدوليفير يوميا.

يتم إذابة اكياس الدوليفير مع العصير أو الماء أو اللبن، على أن يتم تناوله قبل الأكل وذلك لمدة اسبوعين متواصلين، وبعد ذلك يتم تقليل الجرعة إلى كيسين فقط في اليوم.

احتياطات دواء دوليفير

  • في البداية ينبغي ان يتبع المريض جميع تعليمات الطبيب المعالج، وعدم تناول أي جرعات زيادة عن الحد حتي لا يتعرض المريض إلى أي مضاعفات.
  • يفضل اذابة اكياس هذا الدواء مع اللبن أو الزبادي للحصول على أقصي استفادة من استعمال هذا الدواء.
  • يجب على المريض أن يخبر الطبيب المعالج بجميع الادوية التي يتناولها أو أي مكمل غذائي قبل إيصاء الطبيب له بهذا العلاج.
  • للحصول على أفضل نتائج يجب تناول جرعات هذا الدواء قبل تناول الوجبات بساعة على الأقل حتى يبدأ مفعول هذا الدواء في الجسم.
  • ينصح بتناول هذا الدواء في حالات ضعف الجسم ونقص المناعة.
  • في أوقات الصيام ينصح عند استخدام دواء Dulefer أن يكون توقيت الجرعات مرة قبل وجبة الإفطار، ومرة قبل تناول وجبة السحور.

علاقة دواء Dulefer بالكورونا

انتشر مؤخرا أن من فوائد دواء الدوليفير Dulefer مقاومة فيروس كورونا المستجد فما حقيقية ذلك؟

الحقيقة أن علاج Dulefer من الأدوية التي اعتمدتها وزارة الصحة على أنها من ضمن علاجات فيروس كورونا المستجد.

بالإضافة إلى أن هذا الدواء يحمي الجسم وعزز مناعته، وكل ذلك بسبب احتوائه على مادة اللاكتوفيرين التي تقاوم الالتهابات، وبالتالي الحد من التهابات لاسما التي تخص الانترلوكين 6.

اعراض دواء Dulefer الجانبية

عند تناول هذا العلاج بطريقة خاطئة أو تناول جرعات أكثر من الحد الموصى به طبيا يترتب على ذلك حدوث بعض الأعراض الجانبية للمريض، والتي من بينها ما يلي:

  1. الامساك أو الاسهال المزمن.
  2. الشعور المستمر بالإجهاد.
  3. فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  4. حدوث بعض المشاكل والاضطرابات في الجهاز التنفسي.
  5. الإصابة بالطفح الجلدي أو أي من أعراض الحساسية.

سعر دواء دوليفير 2022

تتواجد علبة دواء الدوليفير في أغلب الصيدليات، وتتكون من عدد (14) كيس فورا كل كيس يحتوي على 100 مللي جرام.

وتتواجد بسعر 45 جنيه مصري للعلبة الواحدة.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية الحديث عن دواء الدوليفير Dulefer، وتعرفنا على دواعي استعماله وكيفية استعماله، وكل ما يتعلق به بالتفصيل المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.