منوعات

رسالة تعزية قصيرة مكتوبة رسائل تعازي

الوفاة والفقد من الأمور التي تحتاج التعزية، والدعم، والمؤازرة والتي من شأنها زيادة صبر الشخص الذي تعرض للفقد ولو بمقدار بسيط، وهو ما يمكن عبر رسالة تعزية قصيرة، من شأنها تخفيف حدة الحزن خاصةً فور وقوعه، ومحاولة تهوين المصيبة التي أحلت به وبحياته… تابعوا معنا لأعذب رسائل التعزية القصيرة.

رسالة تعزية قصيرة

كلمات المواساة والتعزية من الكلمات التي لا غنى عنها بحالات الفراق والفقد، والتي تصنف كَأصعب كلمات يمكن تقديمها لأي إنسان؛ وذلك لعظم فاجعة وألم الفراق، ومن أمثلة العبارات التي يمكن استخدامها للمواساة ما يلي:

  • رحمة الله على أشخاص كانوا هم الزينة بالدنيا، من استقبلهم العالم ببشرى الرحمن، ندعو الله أن ينير قلوبهم بنوره، وأن يزيدها فسحنةً حتى تحين الساعة.
  • أسأل الله العلي العظيم أن يعزكم، يرزقكم الصبر على الفراق، يتقبل من الفقيد صالح الأعمال، وأن ينجيه ويكون له النور، الأنيس، والصاحب حتى الفوز بجنة الخلد التي وعد بها المتقين من عباده.
  • أصدق التعازي لجميع أقارب الفقيد، نسأل الله أن يتغمّده برحمته الواسعة،  يلهم ذويه الصبر والسلوان ليعلموا أن لا راد لقضاء الله. نتوسل بك إليك يا قدير ونقسم عليك أن ترحم فقيدنا، وألا تعذبه برحمتك لا بِعمله يا رحيم.
  • ببالغ الحزن والأسى ننعي وفاة فقيدكم، داعين الله أن يرزقكم الصبر فيما أصابكم، وأن يرزق فقيدكم الفردوس الأعلى.
  • نسأل الله العلي العظيم أن يعظم أجركم، يجبُر مصابكم، يغفِر لفقيدكم جميع ذنبه، يرزقه الرحمة، يوسّع نزله، يكرم مدخله، يجمعكم به ونحن بالفردوس الأعلى، وأن يرزقنا الرحمة عندما نصير لما صار إليه، ونشهد أن لا إله إلا الله وأنه لا حول ولا قوة إلا به.

رسائل مواساة لأهل الفقيد

المواساة لأهل الفقيد من الأمور الواجبة بأول أيام الفقد لتقليل شدة الحزن على عقله وقلبه، ومن الرسائل والعبارات التي يمكن استخدامها بالمواساة ما يلي:

  1. الحياة في حالةٍ من التداول المستمر بين أجيالها، لذا عليك بعدم الابتئاس والمداومة على ذكر الله حتى يخفف عنك يوم تدفن بِالثرى، حتى يخصص جزاءً من الإحسان بقدر ما صبرت على ما أنت عليه، وبقدر ما دعوته بما تمنيت، نسأل الله العلي العظيم أن يرزقك الصبر، اللهم إنا نشهدك أنك أنت الباسط المعطي القريب الذي يجيب دعوة من يدعوه، نسألك بأسمائك العظمى يا منان يا حنان، يا من اختصصت عظمتك بالرحمة، يا من خلقت السماوات والأرض فأبدعت بهما، يا واحد يا صمد؛ ارزقه من أفضل ما رزقت به رسولك وحبيبك محمد، واكتب له خيرًا لا ينفذ يا مالك يا غني يا الله.
  2. نسأل الله العلي العظيم أن يخفف عنكم حزنكم، يُجركم في مصيبتكم، ويخلفكم خيرًا منها. اللهم طمئِنهم بالخير، والرؤى الحسنة، نأمل أن تتقبلوا منا ما تقدمنا إليكم به من عزاءٍ وأسف على ما أحل بكم من فاجعة، داعين الله عز وجل أن يرزقكم الصبر والسلوان، أن يكتب لِفقيدكم رحمةً واسعةً من لدنه، ويكتبهم ممن يحسن إليهم وليغفر له، وأن تتقبلوا أننا جميعًا أمانات على الأرض حتى تحين لحظتنا؛ فيرتد الله أمانته، وهو ما يعلمنا ضرورة عدم الإعتراض، الصبر، والاحتساب، جزاكم الله خير الجزاء وعظّم أجركم وإياه.
  3. لا تنسوا الفقيد من دعائكم فهو في أمس الحاجة لها، اللهم أبدل فقيدنا دارًا أفضل من داره، أهلًا أفضل من أهله، ذريةً صالحةً أفضل من ذريته، زوجًا أفضل من زوجه، وأن ترزقه الفوز بالجنة دون حساب أو سابقة عذاب، برحمتك لا بعمله يا أرحم الراحمين، سائلين الله عز وجل أن يلهمنا وإياكم الصبر والسلوان على مصابنا، رحم الله رسولنا ومصطفانا محمد وآله وأصحابه وكل من تبعه، وجميع أموات المسلمين وأن يتغمّدهم برحمته ويرزق ذويهم العزاء، لا تنسوهم من صدقاتكم، فالصدقة منجية.

رسالة تعزية بوفاة عزيز

  1. رحم الله عزيزًا فارق الحياة، نسأل الله أن يحشره مع الصديقين والشهداء والأبرار وحسن أولئك رفيقًا. إنا لله وإنا إليه راجعون، الدوام والبقاء لله، اللهم ارزق الفقيد الرحمة، وأسكنه فردوسك الأعلى يارب العالمين. رفيقي العزيز، تذكر عهدنا بالبقاء معًا حتى الأبد؟ حفظنا العهد يا عزيزي لكنه الموت؛ إذا جاء لم يرده شيء، فصبر جميل ووداع يعقبه لقاء قريب بإذن الله.
  2. اللهم اكتب لِفقيدي الرحمة، اللهم ارزقه قبرًا من رياض الجنة ولا ترزقه قبرًا من حفر النار، اللهم حرم على جَسده النار، وهون عليه ساعتي السؤال والحساب. قلبي في أشد درجات حزنه فاربط عليه وهون هذا الحزن يا رب العالمين، أظنني لن أحزن كلحظتي هذه أبدًا فليس هناك فقدٍ أقسى من فقد الأصدقاء بعد الأهل، اللهم ارحم فقيدي، اغفر ذنبه، غسله بالماء والثلج والبرد، وارزقني العون لتحمل القادم بدونه، فوالله ما زلت غير قادر على تقبل أو استيعاب هذه الصدمة، وأخيرًا لا يمكنني سوى الدعاء له، اللهم اغفر له وارحمه، اللهم ثبته عند السؤال، اللهم عامله برحمتك لا بعَمله.

رسالة تعزية بوفاة الأم

لا فقد كفقد الأم فهي منبع الحنان بحياة كل منا، هي التي إن رحلت عن عالمنا رحل معها كل جميل، ما من كلمات مواساة قادرة على تبديد حزنها، لكننا سنحاول خلال هذه الفقرة… تابعوا معنا:

  • اللهم اكتب لفقيدتنا الرحمة والمغفرة، اللهم اكتبها ممن يسكنون فردوسك الأعلى بالجنة. لله ما يُعطي ولله ما يأخذ وكل شيءٍ لديه بمقدار، نسأل الله أن يعظم أجوركم وأن يملأ بالصبر قلوبكم.
  • عظم الله أجرك صديقتي في فقد والدتك المغفور لها بإذن الله، نسأل الله عز وجل أن يرزقها الفردوس الأعلى في حوار النبيين والمرسلين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا، اللهم اكتب تم صديقتي من ورثة جنة النعيم آمين.
  • اللهم عظم أجر أهل الفقيدة، اللهم أحسن عزائهم، وأرزق فقيدتهم فردوسك الأعلى، نتمنى ألا تغفلوا عنها من دعائكم، وأن تتذكروها بالصدفة. اللهم إنا نشهدك أن رحمتك وسعت كل شيء خلقته ووالدة رفيقتي أحد حلقك فارزقها رحمةً واسعة تقر بها عنيها، واحشرها في زمرة الصديقين المتقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحم الفقيدة رحمةً واسعة لا يدركها بها شقاء ولا يمسها بها عذاب أو عقاب، اللهم اغفر لها كل ذنبها، اللهم اكتب لها بيتًا بالجنة، اللهم عظّم أجر أهلها، أحسن عزائهم، وارحم جميع أمواتهم وأموات المسلمين يارب.
  • البقاء لله بوفاة والدتك رفيقتي الفاضلة، أسأل الله العلي العظيم أن يلهمك الصبر والسلوان، وأن يسكن والدتك فردوسه الأعلى بدون حساب أو سابقة عذاب.
  • اللهم آنس وحشة فقيدتنا، اللهم اغفر ذنوبها، تقبل الصالح من أعمالها وتجاوز عن الطالح منه، اللهم ارزق أبنائها وأهلها الصبر والسلون، وألهمهم الدعاء لها فهي الآن في أشد الحاجة له.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله فقيدتك وجميع أموات المسلمين، اللهم لا تحرمنا أجورهم، ولا تفتنا بعدهم، اللهم ذكرنا بهم لنكثر من الدعاء لهم، اللهم بدل سيئاتهم حسنات، اللهم أظلّهم بظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم أنر لهم في قبورهم مد بصرهم، وآنسهم في وحشتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *