منوعات

طريقه ازاله الكلور من الملابس السوداء بسهولة

تبحث الكثيرات من ربات البيوت عن طريقة إزالة الكلور من الملابس السوداء، وذلك لأنه عادةً ما يترك آثار مزعجة بالملابس عقب استخدامه لتنظيفها، والتي قد تصل إلى عدم الرغبة في استخدام هذه الملابس ثانيةً، ولحل هذه المشكلة قررنا أن نوضح لكم اليوم أفضل الطرق لإزالة آثار الكلور من الثياب السوداء… تابعوا معنا.

  • تكتشف معظم الأمهات مدى صعوبة إزالة بقع الكلور عن الثياب عند مواجهتها للمرة الأولى، ولأن الكلور من أشد المنظفات قدرة على إفساد الثياب ومنع أصحابها من استخدامها، إليكم أفضل طرق إزالة الكلور عن الثياب السوداء، والتي منها:

استخدام ثيوسلفات الصوديوم

ثيوسلفات الصوديوم هو أحد المركبات الكيميائية الذي يمكن اللجوء إليه عند الرغبة في إزالة بقع وآثار الكلور عن الثياب السوداء، وهو ما يحدث من خلال:

  • غمر منشفة بيضاء بمركب  ثيوسلفات الصوديوم، ثم تطبيقها على آثار الكلور عدة دقائق لإزالتها.
  • تغسل القطعة بالمياه الباردة بعد ذلك بشكل جيد.

في حالة عدم ملائمة الطريقة الأولى لكم، يمكن تحضير محلول مخفف من  ثيوسلفات الصوديوم عبر إذابة 1 ملعقة صغيرة منه في لتر من المياه؛ ليُستخدم هذا المحلول في نقع القطعة المطلوب تنظيفها.

استخدام ثيوكبريتات الصوديوم

ثاني المركبات الكيميائية التي يمكن استخدامها لإزالة بقع الكلور عن الثياب، والتي يتم تحضيرها بصورة مخففة عبر إذابة 1 ملعقة صغيرة منه في لتر من المياه؛ ليستخدم هذا المحلول في نقع القطعة المطلوب تنظيفها للسماح البقعة بالتفكك بمرور الوقت، على أن يتم شطف القطعة بعد ذلك بالمياه للتأكد من اختفاء البقعة منها.

كربونات الصودا

ثالث المركبات الكيميائية التي يمكن الاستعانة بها لتخليص الثياب من بقع وآثار الكلور، وذلك من خلال:

  • غسل قطعة الثياب المطلوب تنظيفها بمقدار من المياه الباردة لتخليصها من أكبر قدر ممكن من الكلور.
  • تحضير عجينة كربونات الصودا عبر خلط مقدار منها مع مقدار آخر من المياه، والاستمرار في التقليب حتى تتكون عجينة ذات قوام غليظ.
  • يتم تطبيق العجينة فوق آثار الكلور بشكل مباشر، ثم تترك فوقه لتجف بشكل كلي.
  • تستخدم إحدى فرش التنظيف لإزالة بواقي آثار العجينة. والجدير بالذكر أنه يسمح باستبدال الفرشاة بفوطة مغموسة في الكحول لفرك آثار الكلور بها.

استخدام الخل الأبيض

الخل من الأحماض العضوية الضعيفة التي يكثر استخدامها لأغراض عديدة، بما في ذلك أغراض التنظيف وإزالة آثار البقع وأهمها الكلور، يتم استخدامه من خلال:

  • تحضير محلول مخفف عير خلط ملعقة كبيرة خل إلى 2 كوب من المياه الباردة.
  • غمس منشفة نظيفة بيضاء بالمحلول المخفف واستخدامها لفرك البقعة.
  • تشطف البقعة بعد ذلك بكمية وفيرة من المياه للتخلص من آثار الخل.

استخدام صبغات الثياب

الصبغات من المركبات الكيميائية التي تستخدم لتغيير أو تجديد الألوان، والتي يمكن استخدامها لإخفاء آثار الكلور ترر الثياب وذلك من خلال إعادة صبغها، وهو ما يحدث عبر:

  • غسل القطعة المطلوب إعادة صبغها بإحدى المنتجات المزيلة للألوان، مع ضرورة الإلتزام بأي تعليمات يتم ارفاقها مع عبوة الصبغة.
  • تغسل القطعة بشكل جيد بعد الانتهاء من كافة الخطوات والتي منها خطوة الصباغة.

ملونات الثياب

يمكن اللجوء إلى أقلام التلوين أو الألوان المائية المخصصة للأنسجة لإخفاء بقع الكلور في حالة عدم القدرة على التخلص منها بالطرق المذكورة بالأعلى. يتم هذا من خلال:

  • تطبيق اللون على جزء بسيط من القماش في محاولة لكشف مدى ملائمته له.
  • إذا اتضح ملائمة الألوان للأنسجة؛ يمكن استخدامها لتلوين أي جزء مهما بلغ حجمه من القطعة المطلوب إصلاحها.

ينبغي الإنتباه في هذه الطريقة إلى ضرورة توخي الحذر خلال عملية التلوين، كما أن فعالية هذه التقنية تختلف من حالة إلى أخرى بناءً على مدى انتشار أضرار الكلور بالقطعة، كذلك نوع الأنسجة.

استخدام ألوان الأكريليك

من الطرق المضمونة للقضاء على آثار الكلور من الثياب، تتم من خلال التوجه لاقتناء ألوان الأكريليك عبر أي من المكتبات أو منافذ البيع المخصصة لذلك، مع ضرورة التأكد من ملائمة اللون الذي سيتم شراؤه للقطعة المطلوب إصلاحها.

يتم تطبيق الألوان على مواضع البقع بعد ذلك، والتي ستختفي في الحال لِتُتيح الفرصة للمستخدم باستخدام ثيابه دون عائق.

استخدام سائل جلي الأطباق

من السوائل التي تتوفر في أي منزل، مما يزيد من فرص التوجه إليها عند الرغبة في التخلص من آثار الكلور، ويعود السبب وراء استخدام هذا السائل إلى مدى فاعليته في التخلص من الكثير من بقع الأنسجة.

يمكن استخدام سائل جلي الأطباق لهذا الغرض من خلال:

  • خلط مقدار منه مع كوبين من المياه.
  • نقع القطعة المطلوب إصلاحها في المحلول الذي تم تحضيره بالخطوة السابقة.
  • ترك القطعة والمحلول يتفاعلا معًا 10 د قبل استخدام المياه الباردة للشطف.

استخدام الكحول الطبي

  • الكحول من المركبات الكيميائية العضوية التي تستخدم في التعقيم للقضاء على الطفيليات وما إلى ذلك، كما يستخدم أيضًا للقضاء على بقع الكلور من الثياب خاصةً ذات اللون الداكن، وذلك من خلال تطبيقه فوق مواضع البقع، ومن ثم القيام ببعض حركات الفرك من الخارج إلى الداخل للقضاء على البقعة.

استخدام الكلور

قد يتعجب الكثير من هذه الطريقة، إلا إنه يمكن استخدام الكلور لاستئناف ما بدأه وخلق المزيد من البقع المتفرقة التي تمنح البلوزة أو القطعة بوجه عام مظهرًا مميزًا، يتم هذا عبر نثر نقط الكلور فوق أماكن متفرقة من القطعة المطلوب إصلاحها. لوحظ انتشار هذه الحيلة مؤخرًا خاصةً بالملابس ذات الألوان الداكنة.

الرسم والتطريز

من الأمور الرائعة التي من شأنها إصلاح أشد الأشياء فسادًا، يمكن استغلالها للصق إحدى الرسوم ذات المظهر الرائع فوق البقعة، أو عمل شكل بالتطريز لزيادة جمال القطعة وأناقتها، كذلك إعادة استخدامها وعدم التخلي عنها بسبب مجرد بقعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى