منوعات

طرق ازاله بقع الصدأ من الاقمشه بسهولة

الصدأ من البقع المزعجة خاصةً إذا ظهرت بالثياب ذات الألوان الفاتحة، والتخلص من هذا الإزعاج قررنا أن نوضح لكم اليوم طريقة إزالة بقع الصدأ من الأقمشة بالتفصيل وبمكونات متوفرة بأي منزل… تابعوا معنا.

طريقة إزالة بقع الصدأ من الأقمشة

هل سئمت المعاناة مع بقع الصدأ العنيدة؟ هل نفذ صبرك ولا يسعك اليوم لهذا المجهود؟ لا داعي للقلق فسنَعرض لكم اليوم أفضل الطرق والنصائح اللازمة لإزالة بقع الصدأ، والتي منها:

1- استخدام منتجات إزالة الصدأ

من المنتجات التي يمكن اللجوء إليها في حالة ضيق الوقت، وستُعطي نتائج مرضية بلا شك. لكن علينا التوضيح أن مثل هذه المنتجات غني العناصر الكيميائية التي قد تؤدي إلى التسمم إذا تم استنشاقها أو بلعها؛ لذا ينبغي توخي الحذر.

2- العلاجات المنزلية

دائمًا ما تعد العلاجات المنزلية الخيار الأكثر أمانًا والذي يتجه إليه الكثير من الأشخاص، ومن هذه العلاجات ما يلي:

3- الملح وعصير الليمون

من العلاجات المنزلية التي تناسب الثياب البيضاء وأي أنسجة غير مبيضة كالكتان على سبيل المثال. إلا إنها لا تتلائم مع أي أقمشة رقيقة كالحرير، الصّوف، والجلود “خاصةً الذي يخضع لعملية الدباغة، حيث يفضل استخدام أي من المنظفات الجافة لهذه الأقمشة الرقيقة.

الخل الأبيض

من الخيارات التي يمكن اللجوء إليها كبديل لحَامض الليمون، يتميز بفاعليته التي تظهر بشدة في حالة البقع القديمة، يمكن استخدامه عبر نثر بضع من حبيبات الملح فوق البقعة، ومن ثم تغطيتها بالخل، على أن يترك الخليط فوق القطعة ذات بقع الصدأ 10 د بأقل تقدير.

يتم استخدام فوطة بيضاء نظيفة بعد ذلك لإزالة البقعة، ثم تترك الثياب تحت أشعة الشمس للتخلص من الرطوبة الموجودة بها، على ألا تقل مدة التعرض لأشعة الشمس عن 3 ساعات، أو لحين ملاحظة اختفاء البقعة… لتبدأ بعد ذلك دورة غسل الثياب التقليدية. الجدير بالذكر أنه يمكن الاستغناء عن الملح في هذه الخطوة والاكتفاء بالخل فقط.

كريم الترتار

مركب كيميائي ينتج خلال تخمر العنب، يوجد في صورة مسحوق ناعم أبيض اللون، يشبه أثره أثر استخدام كل من الكربونات والبيكنج باودر معًا، وهو من المحاليل ذات الخواص الحمضية الكاشطة التي تزيد من قدرة المنتج على تخليص الأنسجة من بعض البقع بما في ذلك بقع الصدأ.

هذه الطريقة مناسبة لبعض الأقمشة كالجينز حيث تعمل على إزالة بقع الصدأ دون إلحاق أي تلف بالنّسيج، ويتم استخدامه من خلال خلط ملعقة من الكريم مع أخرى من الصودا المستخدمة للخبز وعدة نقاط بيروكسيد الهيدروجين مع الإستمرار في التقليب لحين الحصول على خليط ذو قوام غليظ، ليتم تطبيق هذا الخليط فوق بقعة الصدأ مباشرةً.

تترك العجينة فوق البقعة نصف ساعة قبل التفكير في إزالتها أو بدء استخدام المياه لشطفها للتأكد من إزالة البقعة كليًا، ومن ثم البدء في دورة الغسيل التلقيدية، والتي لا يسمح باستخدام حرارة التجفيف بها إلا بعد التأكد من نظافة الثياب تمامًا.

استخدام عشبة الراوند

يتعامل الكثير من الأشخاص مع الراوند كعشبة عادية لن تعطي نتائج تنظيف خرافية أو مبهرة، والحقيقة أن هذه العشبة هي الحل السحري لمن سأم التجارب والمحاولات، حتى وإن كانت البقعة ذات حجم كبير لا يسهل تنظيفها بطرق التنظيف الأخرى.

يتم استخدام العشبة عبر إضافة مقدار من المياه بأحد وحدات الغسيل النظيفة ذات الحجم الكبير؛ لنقع كافة الملابس غير النظيفة بها بشكل كلي. بعد التأكد من امتلاء وحدة التنظيف بالمياه يتم وضع العشبة، ومن ثم رفع الوحدة على شعلة البوتاجاز ليبدأ الماء في الغليان، يتم إخراج العشب بعد ذلك؛ لتبدأ عملية نقع الثياب في مياه الراوند، على أن تستمر مرحلة النقع هذه لحين زوال البقع كليًا، لتبدأ دورة الغسيل التقليدية بعد ذلك.

استخدام مياه النار أو الأكسجين

يتم تطبيق مقدار بسيط من مياه النار فوق الأنسجة التي تتخللها البقعة، مع ضرورة استخدام واقي لليدين؛ لمنع إلحاق أي أذى بالجلد، ثم تبدأ عملية الفرك لإزالة البقعة، مع ضرورة الانتباه لطبيعة مياه الأكسجين التي قد تضر بالأنسجة، لذا لا تنس توخي الحذر والاحتياط.

الإلمام بسبب البقعة

والآن بعد أن وضحنا لكم أشهر طرق إزالة بقع الصدأ، علينا لفت انتباهكم إلى نقطة هامة قد توفر عليكم الكثير من الجهد والوقت، وهو معرفة سبب البقعة حيث يساعد الإلمام بسبب بقعة الصدأ على تفادي تكونها من الأساس، فقد يتكون الصدأ بالملابس على سبيل المثال إثر ملامسة الأجسام المعدنية المختلفة بدايةً من أقفال الأبواب مرورًا بالآلات والمعدات المتآكلة.

كما قد يكون الصدأ نتيجة لأي مما يلي:

  • احتواء مياه غسيل الملابس عبر بكتيريا الحديد، وهو ما يجعل المياه ذات لون، على عكس المياه النقية عديمة اللون.
  • صدأ أنابيب نقل المياه والسخانات. فإذا كانت المشكلة ناتجة عن هذا الأمر؛ يمكن استبدال الجزء الذي أتلفه الصدأ بجزء آخر سليم لتفادي الأمر من بدايته.

أسئلة شائعة

هل يساعد الكلور على إزالة الصدأ؟

تظن بعض ربات البيوت أن أمر الصدأ قد ينقضي باستخدام مقدار من منظف الكلور، وهو ظن خاطئ تمامًا؛ فَالكلور عند ملامسته لبقع الصدأ يدخل في حالة من التفاعل معه، وهو ما قد يزيد من ثبات البقعة وصعوبة التخلص منها.

هل يساعد البيبسي على إزالة الصدأ؟

البيبسي وغيره من مشروبات الصودا أو المشروبات الغازية من المنتجات الغنية بالمركبات ذات الخصائص الحمضية، والتي من شأنها القضاء على بقع الصدأ الموجودة بالثياب، ويتم الأمر من خلال تطبيق مقدار من الصودا فوق البقعة، ثم البدء في فركها باستخدام قطعة من الاسفنج المخصص لتنظيف الأطباق؛ لتختفي البقعة بعد قليل.

هل يساعد الكباد على إزالة الصدأ؟

الكباد من المساحيق ذات الخصائص الحمضية فهو في الأساس حمض ستريك أو سترون، وقد أثبت كفاءته بالتجربة في إزالة الكثير من البقع العنيدة بما في ذلك بقع الصدأ.

يمكن استخدامه من خلال خلط مقدار من المسحوق مع مقدار آخر من المياه الدافئة، ومن ثم استخدام هذا الخليط كوسط للنقع والتخلص من بقعة الصدأ. لمن لا يعرف: المسحوق متوفر بمواقع التسوق، خاصةً ضمن مكونات خبز وتحضير الكيك.

هل يساعد معجون الأسنان على إزالة الصدأ؟

نعم يساعد، ويتم استخدامه عبر:

  • إضافة مقدار بسيط من الماء إلى موضع الصدأ.
  • تطبيق كمية من المعجون فوق البقعة، والبدء في فركها باستخدام إحدى فرش التنظيف.
  • شطف القطعة بالمياه الباردة وبدء دورة الغسيل التقليدية عقب التأكد من زوال البقعة كليًا.

هل يساعد WD40 على إزالة الصدأ؟

نعم يساعد، كما يساعد أيضًا على إزالة أصعب البقع من الأنسجة وليس الصدأ فحسب، يتم استخدامه من خلال:

  • تطبيق مقدار من المياه على النسيج ذو البقعة لزيادة رطوبته قبل تطبيق WD
  • يتم تطبيق كمية كافية من منتج WD40 للتأكد من تشرب البقعة له كليًا.
  • ثم يتم نقل الثوب بالبقعة أسفل أشعة الشمس ولمدة 10 د لزيادة سرعة وكفاءة التفاعل بين البقعة ومنتج WD
  • تشطف الثياب بعد ذلك لتبدأ دورة الغسيل التقليدية بعد ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى