منوعات

فضل ليلة الجمعة العظيم واعمالها

يوم الجمعة هو من أفضل الأيام عند المولى عز وجل، ولهذا يقوم المسلمون بتعظيم شعائر هذا اليوم ويحاولون اغتنامه من أجل التقرب من الله عز وجل، ولهذا يقومون بالبحث عن المباركات والرسائل حتى يتبادلونها مع بعضهم البعض لأن هذا اليوم بمثابة عيد بالنسبة إليهم، ومن أهم الأمور التي يقومون بها في ذلك اليوم تجعلهم يتقربون من الله عز وجل هي قراءة سورة الكهف، والإكثار من الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذا الصدد سوف نذكر لكم فضل هذا اليوم العظيم وبعض المباركات التي يقوم المسلمون بإرسالها إلى بعضهم البعض في هذا اليوم الرائع.

فضل يوم الجمعة

ميز الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة عن باقي الأيام الأخرى، وخص به المسلمين فقط، كما أنه يعتبر عيد أيضًا إلى جانب العيدين عيد الفطر وعيد الأضحى، وفي هذا اليوم قال الله تعالى:

  • “يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون* فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرًا لعلكم تفلحون”.

وورد أيضًا الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم توضح عظيم فضل هذا اليوم ومنها ما يأتي:

  • رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر”.
  • وفي حديث آخر أيضًا يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الصلاة الخمس، والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن، ما لم تغش الكبائر”.
  • كما جاء أيضًا على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن هذا اليوم عيد جعله الله للمسلمين، فمن جاء الجمعة فليغتسل وإن كان عنده طيب فليمس منه، وعليكم بالسواك”.
  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة المباركة ليلة الجمعة من هذا الشهر الكريم أن تعفو عنا وتغفر لنا جميع ذنوبنا ما تقدم منها وما تأخر، وأن تقبل منا صيامنا وقيامنا ودعائنا اللهم آمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى