فوائد واضرار البرتقال في التأثير علي الجسم

يتساءل البعض عن فوائد واضرار البرتقال ومدي تأثير هذه الثمار على الجسم، حيث يعتبر البرتقال من أفضل الفاكهة الحمضية اللذيذة والشهية للعديد من الأشخاص كما تحتوي على مركبات طبيعية منها الحمضي والحلو، مع العلم أن تناول البرتقال بكثرة يسبب أضرار كثيرة، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور الآتية.

فوائد واضرار البرتقال

يعتبر البرتقال من الثمار المفضلة عند العديد من الناس حول العالم، كما يرغب الكثير من الأشخاص تناولها في شكل مشروب أو عصير.

وتعد المناطق الجنوبية في دولة الصين وجنوب شرق آسيا الموطن الأصلي لفاكهة البرتقال لاسيما في دولة الهند والصين، حيث كان يطلق على هذه الفاكهة قديما إسم التفاح الصيني.

وعلى الرغم من احتواء فاكهة البرتقال على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، إلا أنه عند الإفراط في تناول البرتقال يؤدى ذلك إلى حدوث أضرار بالغة، وإليك أهم فوائد واضرار البرتقال.

فوائد واضرار البرتقال

فوائد فاكهة البرتقال

يوجد فوائد كثيرة للغاية يمكن للجسم الاستفادة بها من وراء تناول البرتقال سواء في شكله الطبيعي، أو في صورة مشروب، ومن ضمن فوائده ما يلي:

  1. العمل على خفض نسبة الكولسترول الضار

تحتوي ثمار البرتقال على نسب عالية من العناصر والألياف القابلة للذوبان، وبالتالي تعمل تلك العناصر على تقليل نسب الكولسترول في الدم، كما أن قشور البرتقال تساهم في خفض البروتينات الدهنية داخل الجسم او ما يعرف بالكوليسترول الضار أو السيء.

  1. مقاومة مرض السرطان

وفقا لدراسات وأبحاث حديثة ثبت علميا أن الحمضيات بشكل عام والبرتقال الحمضي علي وجه الخصوص يساهم بشكل كبير وفعال في الحماية من التعرض لبعض الأمراض أبرزها مرض سرطان الكبد وسرطان الثدي والرئة، وذلك لما تحتويه ثمار البرتقال على مركبات تقاوم هذا المرض الخبيث.

  1. حماية الجلد وتحسين الرؤية

تحتوي ثمار البرتقال على عناصر الكاروتين التي تتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين A الذي يساعد في المحافظة على الجلد والتئام الجروح بشكل سريع، كما أنه يحسن من مستوى الرؤية خصوصا أثناء الليل.

كما تعمل البيتا كاروتين الموجودة في ثمار البرتقال كمضادات للأكسدة وبالتالي تمنع من ظهور علامات الشيخوخة والشيب.

  1. المحافظة على الكلى من الأمراض

وفقا لدراسة علمية أجريت عام 2006 في إحدى جامعات تكساس الطبية ثبت أنه عند تناول شخص كوب من مشروب البرتقال خلال اليوم الواحد يساهم ذلك في علاج الكلى من الحصوات ومن الأمراض الأخرى.

كما ثبتت التجربة فعالية عصير البرتقال وحمايته للكلى من المشروبات الأخرى للأشخاص الذين يعانون من وجود حصوات في الكلى.

فوائد واضرار البرتقال

  1. الحماية من التعرض لنزلات البرد الشديدة

ثبت علميا أن تناول الفرد كميات من عصير البرتقال يعطي الجسم مقاومة للتعرض لنزلات البرد، كما يعمل على التخلص منه للأشخاص الذين يعانون من نزلات برد شديدة.

  1. معالجة مرض الربو

يقوم عصير البرتقال وغيره من عصائر الفاكهة التي تحتوي على فيتامين g بتحسين وظائف الرئة مما يساهم في معالجة مرض الربو عند الأشخاص المصابين.

  1. يعمل على التخفيف من مرض الحمي

يقوم عصير البرتقال على التقليل من ارتفاع درجات الحرارة نتيجة الإصابة بمرض الحمى، كما يعمل على انتظامها.

  1. طارد للبلغم

حيث يعمل عصير البرتقال كغسول ومنظف للحنجرة والبلعوم.

  1. معالجة العديد من الأمراض الأخرى

كما يقوم عصير البرتقال بمعالجة العديد من الأمراض الأخرى مثل أمراض الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وأورام البواسير، والتخلص من الترشيحات والإفرازات للجهاز التناسلي عند النساء.

أضرار فاكهة البرتقال

على الرغم من الفوائد العديد لثمرة البرتقال إلا أنه من الممكن أن يكون البرتقال له اضرار تؤثر على صحة الجسم، وإليك أبرز تلك الأضرار:

  1. اضطرابات في الجهاز الهضمي

عند تناول البرتقال بكميات كبيرة يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل داخل الجهاز الهضمي للإنسان نظرا لاحتواء ثمرة البرتقال على فيتامين g، وبالتالي عند زيادة هذا الفيتامين في الجسم يسبب مشاكل أبرزها الإسهال والشعور المستمر بالمغص وانتفاخ في منطقة البطن والرغبة في القيء، وحرقان أثناء التبول.

  1. التأثير بالسلب على صحة الجسم

يسبب تناول مشروب البرتقال بشكل كبير إلى تدهور صحة الجسم بشكل عام وتتنوع أسباب ذلك كالتالي:

  • عصير البرتقال من المشروبات التي تحتوي على نسبة قليلة من البروتينات وبالتالي يؤدى الاعتماد عليه بشكل كبير إلى حدوث انحدار في صحة الجسم.
  • كما يحتوي فاكهة البرتقال على نسبة كبير من السكريات، وبذلك عند تناوله بكثرة يؤدى ذلك إلى زيادة معدلات السكر في الدم مع إمكانية التسبب في الإصابة بمرض السكر.
  • كما تخلوا ثمار البرتقال من وجود الدهون في مكوناتها ويعتبر ذلك شيء سلبي للغاية، حيث يحتاج الجسم إلى نسبة معينة من الدهون التي تعمل بدورها على امتصاص الفيتامينات والتفاعل معها، بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى أبرزها مد الجسم بالطاقة والقدرة علي تحمل المجهود المبذول على مدار اليوم.
  • كما يخلو البرتقال أيضا من وجود أي عنصر من عناصر المعادن التي يحتاج إليها الجسم مثل الفوسفور والماغنيسيوم.
  1. الإصابة بالأرق

الأرق وقلة النوم من الأضرار التي يسببها البرتقال عند تناوله بكميات كبيرة، وذلك نظرا لزيادة فيتامين g.

كانت هذه مجموعة من أهم فوائد واضرار البرتقال المثبتة علميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *