فوائد واضرار الكمثري لجسم الإنسان بالتفاصيل

يتساءل العديد من الأشخاص حول فوائد واضرار الكمثري، حيث تعتبر الكمثرى من الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للإنسان، كما أن تناولها بكثرة يؤدي إلى حدوث أضرار للجسم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يخص فاكهة الكمثرى من فوائد وأضرار بالتفصيل المناسب.

فوائد واضرار الكمثري

فاكهة الكمثرى (Pears) عبارة عن فاكهة صيفية تشبه التفاح في تكوينها، وتسمى في بعض الدول عرموط أو إجاص، كما انها ذات مذاق حلو ولذيذ.

وتتنوع أشجار الكمثرى حول العديد من دول العالم منها النافع ومنها الضار.

وتعتبر فاكهة الكمثرى من الفواكه الخفيفة والحلوة التي يفضلها غالبية الأشخاص، وعلى الرغم من خلوها من الكوليسترول واحتوائها على مجموعة من العناصر والألياف الغذائية المفيدة للجسم إلا أنه عند تناولها بكثرة يسبب أضرار كثيرة لجسم الإنسان.

وإليك أهم فوائد واضرار الكمثري.

فوائد واضرار الكمثري

فوائد الكمثرى (الإجاص)

تعد فاكهة الكمثرى من الفواكه النباتية التي تحتوي على العديد من الفوائد ومن ضمنها:

  1. المحافظة علي صحة القلب

تحتوى ثمار الكمثرى على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعمل علي تقليل التعرض لأمراض القلب ومن أهمها عنصر البوتاسيوم الغني والمعروف أنه يقوم بتوسيع الأوعية الدموية مما يعمل علي تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

بالإضافة إلى قيام عنصر البوتاسيوم في معالجة تصلب الشرايين من خلال تنظيم معدلات ضغط الدم داخل الجسم، وبالتالي الحماية من أمراض القلب والنوبات الفجائية وغيرها من الأمراض.

  1. علاج مرض السمنة

نظرا لاحتواء فاكهة الكمثرى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية بالتالي نجد دائما ما تكون فاكهة الكمثرى من ضمن أي نظام غذائي يساعد في تقليل الوزن والتخلص من السمنة المفرطة.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي يحتاج إليها الأنسان أغلب الأوقات والتي تساعده في الشعور بالشبع لفترات طويلة.

  1. تقوية المناعة

من فوائد فاكهة الكمثري انها تحتوى على العناصر الغنية بمضادات الأكسدة وبالتالي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان كما أنها مقاومة للعديد من الأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها الجسم في أي وقت.

ومن أهم العناصر الموجودة بداخل ثمرة الكمثرى فيتامين C الضروري والمهم في إنتاج كريات الدم البيضاء التي تعمل بدورها في تقليل الإصابة بالعدوى مثل الإصابة بالإنفلونزا أو نزلات البرد.

فوائد واضرار الكمثري

  1. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

تعمل الكمثرى علي الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي للإنسان من خلال احتوائها على مجموعة من الألياف القابلة للذوبان مما يسهل في عمليات الهضم داخل الأمعاء.

وتجدر الإشارة أن أغلب هذه الألياف الغذائية توجد في قشور الكمثرى، كما تحفز وجود البكتيريا المفيدة للجسم.

بالإضافة إلى دور هذه الألياف في تنظيم عمليات الاستخراج وبالتالي معالجة بعض الأمراض المعوية مثل الإمساك.

  1. الحماية من مرض السرطان

تعمل ثمار الكمثرى في التقليل من الإصابة من مرض السرطان ومعالجته، حيث تحتوى على فيتامينات K و C وعنصر النحاس التي تعمل على التخلص من الجذور السرطانية من الأساس والتخلص منها.

أضرار الكمثرى (الإجاص)

فاكهة الكمثرى من الفواكه التي يجب الانتظام عند تناولها حتى لا يتعرض الجسم للمخاطر والأضرار، وذلك لأن فاكهة الكمثرى تحتوى على كميات كبيرة من الفركتوز التي لا تتناسب من الجلوكوز مما يكون عناصر كربوهيدراتية مضرة.

ومن ضمن أضرار الكمثرى ما يلي:

  1. التأثير على القولون

علي الرغم من احتواء فاكهة الكمثرى علي عناصر غذائية والكثير من الألياف التي تعمل على حماية القولون من الإصابة بمرض سرطان القولون، إلا أن الكثير من الأطباء وخبراء التغذية يقومون بمنع الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من تناول الكمثرى مما قد تسبب أضرار كبيرة.

لذلك ينصح الأشخاص المصابين بهذا المرض الحصول على استشارة طبية أولا قبل القيام بتناول فاكهة الكمثرى أو الإجاص، وكذلك الفاكهة التي تحتوى على عنصر الفود ماب بشكل عام.

  1. الإصابة بحساسية الكمثرى

يجب ابتعاد الأشخاص المصابين بالحساسية من تناول فاكهة الكمثرى نهائيا حتى لا يصابون بالأعراض التالية:

  • طفح جلدي.
  • الشعور بالقيء والغثيان المستمر.
  • اختناق شديد والشعور بالضيق، وانسداد في الجيوب الأنفية مما يجد الشخص صعوبة أثناء التنفس.
  • إسهال.
  • الغازات.

ويحذر الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الشديدة الابتعاد تماما عن تناول الكمثرى تجنبا لظهور أعراض خطيرة قد تصل إلى الوفاة في بعض الأحيان وإليك أهم تلك الأعراض:

  • انخفاض نسبة ضغط الدم بشكل غير طبيعي.
  • الشعور بالضعف والخمول مع بطء في نبضات القلب.
  • الإحساس بالدوار والدوخة الشديدة التي تصل إلى فقد الوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.