فوائد وأضرار اليوسفي لجسم الإنسان

يبحث العديد من الأشخاص عن فوائد واضرار اليوسفي حيث تعتبر فاكهة اليوسفي من الفواكه المنتشرة بكثرة في العديد من دول العالم، ويطلق على فاكهة اليوسفي أسماء أخرى عديدة مثل المندلينا أو الكاكي، وتشبه فاكهة البرتقال في كونها فاكهة حمضية، وهناك من يفضل تناولها طازجة والبعض الآخر يفضل تناولها في شكل عصير، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد واضرار اليوسفي.

فوائد واضرار اليوسفي

يتكون اليوسفي من هجين بين المندرين بالإضافة إلى فاكهة البوملي، وهي أحد الفاكهة الحمضية وتتميز باللون البرتقالي أو الأحمر، حيث تغطي ثمرة اليوسفي قشور رقيقة وسهلة النزع، كما أن طعم اليوسفي ليس حمضي كالبرتقال وليس حلو مثل المندرين، يتكون اليوسفي من مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم والتي من أهمها فيتامين C، وعلى الرغم من أن فاكهة اليوسفي غنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب أمراض خطيرة.

فوائد واضرار اليوسفي

فوائد فاكهة اليوسفي

أشرنا إلى احتواء ثمار اليوسفي على العديد من الفيتامينات الغنية والمفيدة لجسم الإنسان من خلال إمداده بالطاقة وتحسين الوظائف الحيوية والإدراكية ومن أهم فوائد اليوسفي ما يلي:

  1. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

  • تحتوي ثمار اليوسفي على مجموعة من الألياف الغذائية المفيدة للجسم والتي تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتعمل تلك الألياف على التخفيض من معدلات الكولسترول الزائدة في الجسم.
  • بالإضافة إلى ما سبق تقوم العناصر المضادة للأكسدة الموجودة داخل مكونات اليوسفي في حماية القلب من الأمراض وكذلك من أمراض أخرى الجلطات والسكتات الدماغية الفجائية.
  1. الحماية من مرض السرطان

  • أثبتت الدراسات الحديثة من خلال التجارب العملية فاعلية فاكهة اليوسفي وقدرته على حماية الجسم من أمراض سرطانية مختلفة مثل سرطان الكبد.
  • حيث يحتوى اليوسفي علي مادة بيتا كريبتوكسانثين Beta cryptoxanthin التي تقاوم التهاب الكبد بالإضافة إلى عنصر الليمون.
  • ويرى خبراء التغذية أن تناول عصير اليوسفي بشكل منتظم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الالتهابات في الكبد يساهم ذلك في التقليل من التعرض للإصابة بسرطان الكبد.
  1. تقليل الوزن

  • من فوائد فاكهة اليوسفي أنه يقوم بتقليل الوزن وعلاج أمراض السمنة المفرطة، وذلك ناتج لاحتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للجسم والتي تعمل على الشعور الدائم بالشبع وفقدان الشهية.
  • بالإضافة إلى ما سبق فاكهة اليوسفي تحتوي على نسب بسيطة من السعرات الحرارية.
  • كما يستخدم العديد من الأشخاص فاكهة اليوسفي من ضمن مكونات الرجيم أو النظام الغذائي في سبيل التخسيس والحصول علي جسم مثالي.
  1. العناية بالبشرة

  • تحتوي فاكهة اليوسفي على فيتامين C الذي يعتبر له دور فعال في علاج التجاعيد وانكماش الجلد.
  • وبالتالي يصبح من فوائد اليوسفي أنه يساهم في الحصول على بشرة صحية وشبابية خالية من التجاعيد وعلامات الشيب.
  • كما تحتوي ثمرة اليوسفي علي فيتامين A المعروف بقدرته علي معالجة الجلد وإعادة بنائه مرة أخرى بشكل سريع، كما انه معالج قوي لحبوب الشباب والتئام الجروح.
  1. علاج ضعف النظر

كما تعد فاكهة اليوسفي مفيدة للغاية في المحافظة على مستوى النظر وحماية الاصابة بمرض التنكس البقعي.

  1. تنظيم الضغط

ينصح الأطباء بتناول مشروب اليوسفي بشكل كبير لاسيما لمن هم يعانون من اضطرابات في الضغط بصورة مرتفعة، وذلك لكون ثمرة اليوسفي غنية بعناصر البوتاسيوم، والعديد من المعادن الأخرى التي تعمل علي خفض معدلات ضغط الدم وانتظامه.

فوائد واضرار اليوسفي

  1. العمل على رفع كفاءة الجهاز الهضمي

يرى الأطباء وخبراء التغذية أنه عند تناول فاكهة اليوسفي الغنية بالألياف الغذائية بصورة منتظمة يساهم ذلك الأمر في رفع كفاءة الجهاز الهضمي للجسم من خلال تحسين معدلات الهضم.

وبالتالي نتيجة تسهيل عمليات الهضم يؤدي ذلك إلى منع الإصابة من أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض الإمساك.

أضرار اليوسفي

وعلى الرغم من وجود فوائد متعددة لثمار اليوسفي إلا أنه عند الإفراط في تناوله يسبب ذلك حدوث أضرار كبيرة للجسم ومن أبرز تلك الأضرار ما يلي:

  1. زيادة الوزن

  • مع الإفراط في تناول فاكهة اليوسفي يحدث زيادة ملحوظة في وزن الجسم، وذلك بشكل سريع جدا، حيث تحتوى فاكهة اليوسفي على مجموعة من الألياف الغذائية والسعرات الحرارية.
  • وبالتالي يزداد وزن الجسم نتيجة إمداد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية أكثر اللازم.
  1. اضطرابات في الجهاز الهضمي

  • من الأضرار التي تسببها فاكهة اليوسفي عند تناولها بطريقة غير منتظمة حدوث إضرابات وانزعاج كبير داخل الأمعاء والجهاز الهضمي.
  • ويحدث ذلك الأمر نتيجة ارتفاع معدلات الألياف مما يسبب الشعور بالانتفاخ ومرض الإسهال.
  1. التعرض للإصابة بتسوس الأسنان

نظرا لكون فاكهة اليوسفي من الفواكه الحمضية يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بتسوس الأسنان وحدوث مشاكل كثيرة مثل أنها تضر الأسنان وتضعف من قوتها بسبب تأثر طبقة المينا بالأحماض الداخلة في مكونات اليوسفي.

  1. ارتجاع في المعدة

  • كذلك يعتبر من أضرار فاكهة اليوسفي التسبب في إرتجاع داخل المعدة نتيجة الإفراط في تناولها.
  • ويؤدي زيادة نسبة اليوسفي إلى داخل المعدة إلى عدم انتظام حركتها واتجاهها ناحية المريء، مما يسبب ارتجاع داخل الجهاز الهضمي.
  • بالإضافة إلى ما سبق إمكانية التعرض لألم شديدة في المعدة والشعور بالقلق والتوتر والإصابة بمرض القرحة والاسهال وغيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.