منوعات

كيفية ازالة الحبر عن الكنب بسهولة

بقع الحبر من البقع المعتادة التي تعاني منها الكثير من ربات البيوت خاصةً عندما تتكون على أنسجة ثياب أو مفروشات يكثر استخدامها؛ فتتسبب في إرهاقهم في محاولات تنظيفها؛ إلا إننا سنوضح لكم اليوم كيفية إزالة الحبر عن الكنب بطرق عديدة ومتنوعة للحد من هذا الإرهاق… تابعوا معنا.

كيفية إزالة الحبر عن الكنب

تتعدد الطرق التي يمكن اللجوء إليها عند الرغبة في إزالة بقعة حبر عن الأنسجة والمفروشات، ومن هذه الطرق ما يلي:

استخدام خل الطعام

يعمل الخل على إزالة بقع الحبر بفضل خصائصه الحمضية التي تزيد من تفكك البقع ومن ثم إزالتها، وهو من المنظفات الآمنة التي لا داعي للقلق بشأنها أو بشأن آثارها على الجلد، أنسجة الملابس، أو البيئة على عكس غيره من منتجات التنظيف الكيميائية الأخرى.

يتم استخدام الخل للتنظيف كما يلي:

  • مسح البقعة الخاصة بالحبر بمجرد تكونها على النسيج سواء باستخدام منديل أو فوطة نظيفة باستخدام حركات ضغط خفيفة وليس فرك؛ لتفادي انتشار البقعة بالأنسجة أكثر.
  • الحرص على جعل جميع حركات الضغط من الخارج إلى الداخل؛ لضمان تشرب أكبر كمية من الحبر بواسطة المنديل أو الفوطة.
  • إذا كانت البقعة كبيرة وتم امتلاء الفوطة، يمكن استخدام منديل آخر نظيف، مع تكرار هذه الخطوة لحين التخلص من أكبر قدر من الحبر.
  • يتم تحضير محلول من الخل، سائل التنظيف، والمياه بنسبة 1: 1: 2.
  • يتم غمس فوطة نظيفة بالمحلول السابق واستخدامها لتنظيف البقع بحركات فرك لطيفة، ثم يترك المحلول والنسيج معًا 30 د.
  • على أن تقسم الثلاثون دقيقة إلى 6 أقسام، قسم كل 5 د لمَسح البقعة بالمحلول ثانيةً.
  • يشطف موضع البقعة بالمياه الباردة بعد هذا للتأكد من زوال البقعة قبل استخدام أي مصدر حرارة للتخلص من المياه والرطوبة، وذلك لأن الحرارة قادرة على تحويل البقعة إلى بقعة عنيدة ثابتة أكثر.

استخدام منتج تثبيت الشعر

تعمل منتجات تثبيت الشعر على إزالة بقع الحبر التي تتكون على الكنب أحيانًا، ويمكن استخدام منتجات التثبيت لهذا الغرض بهذه الطريقة:

  • رش كمية من رذاذ تثبيت الشعر فوق فوطة نظيفة؛ لاستخدامها لمسح بقعة الحبر بحركات دائرية خفيفة.
  • تكرر الخطوة ذاتها عدة مرات لحين التأكد من خروج البقعة كليًا.
  • يُمسح موضع البقعة بعد ذلك بإحدى بفوطة نظيفة لتجفيف الرطوبة منها.

استخدام سائل جلي الأطباق

تتوفر العديد من أنواع سوائل الجلي التي يمكن استخدامها، وهو ما يعني قابلية استخدام أي نوع متوفر بالمطبخ دون عائق، وذلك من خلال:

  • تحضير محلول يتكون من عدة قطرات من سائل الجلي و½ كوب من المياه الباردة.
  • تغمس فوطة نظيفة بالمحلول ثم تستخدم لمسح البقعة لحين اختفائها.
  • تشطف البقعة بعد كذلك بفوطة مبللة بالمياه للتخلص من آثار الصابون.
  • تجفف الكنبة بإحدى الفوط النظيفة والجافة.

استخدام نشا الذرة والحليب

يعمل هذا الخليط على تفكيك الجزيئات الخاصة بالحبر “خاصةً الحليب الذي يوجد به” أما عن النشا فَتزيد من امتصاص الحبر المتفكك، وهو ما يزيد من فاعلية هذه الطريقة في إزالة أكبر بقع الحبر، ولاستخدامها يجب:

  • خلط مقدار من الحليب الفريش مع مقدار من النشا لحين الحصول على عجينة ذات قوام سميك.
  • توزيع العجينة فوق البقعة الخاصة بالحبر، ثم تركها لتجف كليًا.
  • تنظيف بقايا العجينة عن الكنبة بعد ذلك بواسطة إحدى القطع الاسفنجية الرطبة أو الفوط المبللة.
  • تجفيف أي رطوبة في الكنبة بفوطة أخرى جافة ونظيفة.

استخدام الكحول

الكحولات من المواد العضوية التي يتم استخدامها للتنظيف، خاصة كحول الأيزوبروبيل الذي يمثل أهم عوامل التنظيف القوية، والتي يمكن استخدامها من خلال:

  • غمس فوطة نظيفة في الكحول.
  • مسح بقعة الحبر بحركات دائرية بهذه الفوطة للسيطرة عليها وعدم السماح لها بالانتشار خلال الفرك.
  • يتم استخدام فوطة أخرى جافة ونظيفة لتجفيف الكنبة بعد تلاشي البقعة بالتدريج.

ملحوظة هامة: إذا كان الكنب مُصنّع من أي نوع من الجلود، ينبغي استخدام أي من أنواع البلسم أو الكريمات المناسبة لهذا الجلد بعد الانتهاء من إزالة البقعة؛ لتعويض رطوبة الجلد التي فقد بعض منها بواسطة استخدام الكحول.

استخدام مزيلات الزوائد اللحمية

مزيلات الزوائد اللحمية من المنتجات الشخصية التي يتم استخدامها للعناية بالأظافر عبر إزالة أي زوائد جلدية تحيط به، والتي يمكن اللجوء إليها لإزالة أي بقعة حبر عن الكنب بكل سهولة، ولا داعي للقلق بشأن توفر المنتج؛ حيث تقوم معظم الصيدليات ومنافذ بيع منتجات التجميل بتوفيره، لكن ما ينبغي توخي الحذر قبل استخدامه هو التأكد من أن قوام المنتج غير زيتي.

للاستخدام الأمثل لهذا النوع من المنتجات يرجى:

  • تطبيق مقدار مناسب منه لحجم البقعة فوق البقعة وتركه ليوم كامل.
  • بعد مرور اليوم يتم مسح البقعة بإحدى الفوط الجافة لإزالة الحبر عنها.

نصائح للحفاظ على الكنب

والآن بعد أن وضحنا لكم طرق التنظيف المختلفة لبقع الحبر، دعونا نقدم لكم بعض النصائح التي من شأنها الحفاظ على الكنب أطول وقت ممكن، والتي منها ما يلي:

  1. ضرورة تخصيص أغطية واقية لتغطية الكنب وحمايته ضد المشروبات والطعام التي قد تكون بقع غاية في الصعوبة عليه، وهو ما يضمن نظافة وعمر أطول للكنب.
  2. ضرورة البعد عن الارتكاز على مقابض أو أيادي الكنب خاصةً إذا كانت ذات لون فاتح عند ارتداء أي ثياب ملونة أو أقمشة چينز؛ لتفادي انتقال اللون من الثياب إلى الكنب، وهو ما يغير من لونها الأساسي.
  3. تنظيف الأركان والزوايا الضيقة التي قد تجمع النقود المعدنية وأجزاء اللعب الصغيرة بحذر بواسطة أي من الفرش الرفيعة المخصصة لذلك، والبعد عن استخدام شفاط المكنسة الكهربائية الذي قد يتسبب في تمزق أنسجة الكنب خلال سحب القطع العالقة بها.
  4. استخدام فرش تنظيف دقيقة لإزالة وبر الحيوانات كالقطط والكلاب عن الكنب، مع ضرورة ارتداء قفازات واقية من المطاط أثناء هذه العملية؛ ليتم بعد ذلك تنظيف هذه القفازات بالمياه الساخنة التي ستسمح بطفو الشعر عن السطح.
  5. تنظيف الكنب مرة أسبوعيًا وعدم ترك أوقات طويلة بين كل عملية تنظيف والتالية لها، مما يضمن كمية أقل من الأتربة والأوساخ، ومن ثم تأثير سلبي أقل على نقاء هواء الغرفة بشكل خاص والمنزل ككل بشكل عام، خاصةً عند تبلد أنسجة الكنب بالأوساخ والأتربة.
  6. تغيير وضع الوسائد الخاصة بالكتب بشكل منتظم لعدم السماح له بالتبلد أو التكتل في جزء دون الآخر.
  7. تغيير موضع الكنب من حين إلى آخر كلما سنحت الفرصة، والبعد عن الجلوس عليه لساعات طوال؛ لمنع هبوطه وتبلده مع الاستخدام الدائم.
  8. البدء في معالجة أي بقعة تتكون على الكنب فور تكونها؛ لتفادي تحولها إلى بقعة عنيدة، خاصةً إذا كانت بقعة حبر، مع التنويه إلى ضرورة معرفة كيفية التعامل مع البقعة؛ لتفادي انتشارها بمعدل أكثر بالأنسجة.
  9. تجديد أي تلف يحدث بالكنب أو ملحقاته فور حدوثها وعدم السماح له بالتفاقم، كمثال استبدال الوسائد الخاصة به بأخرى جديدة في حالة تهتك القديمة أو تلفها، أو إصلاح أي قطع بسيط يحدث بالكنب لمنع توسّعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى