صحة

ليفيال Livial دواعي الاستعمال والأثار الجانبية

ليفيال أقراص Livial لعلاج هشاشة العظام التي تعد من أخطر الأمراض التى تداهم الكثيرين وخاصة النساء بعد سن اليأس، ولذا تهتم الكثير من النساء بمتابعة الأطباء والإقدام عل الفحصوات بعد أن تبدا أعراض المرض في الظهور عليهن؛ بل وتنزعج كثيرات منهن بسبب ذلك ونقدم لهم اليوم حلا قد يفيد الكثيرات منهن لمنع هذا المرض من الهجوم أو تقليصه حال الحدوث وهو عقار من أهم العقاقير المستخدمة لمنع تقدم هذا المرض وهو ليفيال أقراص فما هو وما هى استخداماته وموانعه هذا ما سنوضحه لكم بالتفصيل في السطور القادمة.

 

 

 

ليفيال أقراص

ليفيال أقراص Livial

  • بداية يعد تصنيف العقار من أهم وأشهر مركبين وهما مركب الاستروجين والبروجستين ويعتبر ” تيبولون” هو الاسم العلمي له.
  • هو عبارة عن مركبات صناعية تتشابه في البنية و التركيب والتأثير مع المركبين الطبيعين الاستروجين والبروجستين وهما الهرمونات الانثوية ومن المعروف ان هرومات الانوثة لها تأثير كبير على صحة العظام والطمث عند النساء.
  • مما هو معروف أن مع بداية الطمث يقل هرومون الاستروجين ومع نقصه يتسبب للمرأة في عدد من الأعراض المختلفة منها : تدهور أنسجة الجسم وكذلك العرق الغزيز خاصة في الفترات الليلية وكذلك تقلب حاد في المزاج وبعض حالات من الاكتئاب وكذلك الاحساس ببعض الدفقات الساخنة وأيضا الشهور بجفاف خاصة في منطقة المهبل وأيضا شعور بعدم رغبة جنسية . وقد تحدث هذه الأعراض أيضا للسيدات اللاتى استئصلن الرحم أو تعرضن لتناول عقاقير طبية معينة.
  • يأتي العقار في صورة أقراص 2.5 مليجرام ويفضل حفظه في درجات برودة حتى ٨ مئوية، ومثله مثل أى عقار لابد أن يحفظ بعيدا عن اى مصدر حرارة أو رطوبة و بالطبع بعيدا عن الأطفال.

طريقة استعمال ليفيال أقراص

يأخذ العقار عن طريق الفم وتتحل مكوناته إلى 3 مركبات وتتماثل هذه المركبات مع المركبات الطبيعية التي من المفترض أن يفرزها الجسم وهى هرمون الاستروجين والبروسترجين والتيسترون، وحينما تدخل هذه المركبات للجسم تعطي شعور بالراحة والتوازن وتخفف من آلام الجسم وتقلل من الهشاشة التي تصيب العظام وتقوي العظام بعد أن اصبحت اكثر عرضة للكسر وينصح باستخدامه بعد مرور عام على الأقل من انقطاع الطمث ليس مباشرة فور انقطاعه وينصح به بعد استعمال ادوية اخرى في البداية قد تثمر بنتائج.

  • تستطيع السيدة التى نسيت الجرعة ان تاخذها فور تذكرها طالما في حدود ال ١٢ ساعة واذا كانت المدة اكثر من ذلك فلا ينصح بالتناول.
  • كما يستخدم هذا العقار في تحسين كفاءة وصحة العظام ومحاربة هشاشتها وخاصة عند النساء مع انقطاع الطمث. وكذلك كل الاعراض الاخرى المصاحبة من تعرق وسخونة وخلافه.
  • ينصح باستخدامه بحذر شديد لبعض أصحاب امراض تليف الرحم والبطانة المهاجرة ومرضي القلب والضغط والكلى والصداع و السكري والصرع والصداع النصفي وفي حالات زيادة الدهون.

الآثار والأعراض الجانبية لتناول ليفيال أقراص

رغم أن للعقار كفاءة واضحة في مواجهة الهشاشة إلا أن لاستخدامه بعض الأعراض الجانبية التي قد تصبب بعضا ممن يتناوله مثل الحكة والنزيف وبعض الآلآم في منطقة الثدي والدوخة وألم المبيض و التحسس و الصداع وبعض الآلآم النفصلية والعضلية وبعض اضطرابات الكبد والجهاز الهضمي.

محاذير ونصائح عند استعمال ليفيال

مثله مثل اى عقار لابد من استخدامه بشروط وليست كل الحالات تسمح باستخدامه فهناك بعض الموانع لاستخدامه منها فرط الحساسية لأحد مكوناته أو وجود أورام هرومونية وبعض اضطرابات الكبد وكذلك الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدماغية ومشاكل تضخم بطانة الرحم وكذلك البورفيريا والخثار الذي يصيب الأوردة سواء حاليا أو تمت الإصابة به سابقا ونزف المهبل.

وفي كل الأحوال يفضل التوقف عن تناوله في حال تلمس زيادة في ضغط الدم أو عودة الصداع النصفي أو اضطرابات الكبد وكذلك ينصح بتوقف استخدامه قبل اجراء العمليات الجراحية بحوالي أربع أسابيع، أما عن السيدات الحوامل فلا ينصح بإعطائه وكذلك السيدات المرضعات يمتنعن عن تناوله.

الجدير بالذكر ان النساء الاتي لا يستخدمن عقاقير تكميلة اقل عرضة للاصابة بسرطان الثدي عم أقرانهن الاتي يستخدمن ادوية تعويضية، وكذلك أكثر عرضة للجلطات والسكتات الدماغية، وقد يتداخل دوائيا مع العقاقير المحفزة للكبد وكذلك مضادات التخثر.

وفي النهاية ننصح أي مريض بزيارة الطبيب للاطمئنان والاستشارة الطبية، ونرجو للجميع والعافية وتمام الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *