منوعات

ازالة بقع الدم من الملابس بسهولة

هل تعرضت لجرح نتج عنه بعض بقع الدماء بملابسك؟ هل ترغب في معرفة طريقة إزالة بقع الدم بالمنزل؟ أنت في المكان الصحيح حيث سنوضح لك أفضل طرق إزالة بقع الدم بمكونات متوفرة في المنزل… تابعوا معنا.

إزالة بقع الدم

الدم من السوائل التي تترك بقع بالملابس عند ملامسته لها، وهو ما قد يدفعنا للتخلي عن تلك الثياب إذا فشلنا في تنظيفها، ولتسهيل فقد الملابس لهذا السبب قررنا أن نوضح لكم اليوم أفضل طرق إزالة بقع الدم من الملابس، إليكم الطريقة الأولى بالخطوات:

معالجة البقعة

  1. تتم هذه الخطوة عبر تجفيف البقعة بواسطة وضع منشفة أسفل البقعة، ثم يتم استخدام فوطة نظيفة مغموسة بالمياه الباردة من الجانب الآخر لإزالة أي دماء ممكنة عبر خاصية الامتصاص.
  2. لا ينصح بعمل أي حركة فرك خلال هذه الخطوة؛ لمنع انتشار البقعة بشكل أوسع. يفضل تكرار الخطوة تلك أكثر من مرة؛ لحين ملاحظة انتقال الدماء من الثياب لفوطة التنظيف، والجدير بالذكر أنه يمكن استبدال فوطة التنظيف بأخرى جديدة ونظيفة؛ عند ملاحظة امتلاء الأولى.
  3. لا ينصح باستخدام أي مياه دافئة أو ساخنة بهذه الخطوة؛ لتفادي ثبات البقعة وتحولها إلى بقعة عنيدة.

نقع الثياب بمياه باردة

يتم ملء إناء أو حوض الغسيل بالمياه الباردة لغمر الثياب فيها، على أن تتراوح عملية النقع تلك بين 10 : 30 د لنتائج مرضية.

تجفيف الثياب

تجفيف أو عصر الثياب هي خطوة تتم عبر رفع الثياب من مياه النقع الباردة؛ للسماح لها بالتخلص من أي مياه زائدة بها، يمكن أن تتم هذه الخطوة يدويًا أو إلكترونيًا باستخدام دورة العصر التي تعمل بقوى الطرد المركزية.

فرد الثياب

تلي هذه الخطوة خطوة التجفيف، ويتم فيها فرد الثياب على سطح مسطح، مع مراعاة تثبيت فوطة جديدة أسفل البقعة؛ ثم تترك الثياب للتخلص من أي رطوبة بها.

الطريقة الثانية

بعد أن انتهينا من توضيح أولى طرق التنظيف، دعونا نوضح لكم ثاني طرق التنظيف تلك، والتي تعتمد على الملح أو على المياه الباردة والصابون.

يتم إزالة بقع الدم فور سقوطها على الملابس باستخدام مقدار من المياه الباردة، شرط أن يتم غمر البقعة بالمياه، مع البدء في فرك البقعة بإحدى فرش التنظيف والسماح لأسنان الفرشاة بتخلخل الدماء بين الأنسجة، على أن يتم الاستمرار في الفرك لحين ملاحظة خروج البقعة، ثم يتم شطف الملابس بعد ذلك بمياه باردة نظيفة.

في طريقة أخرى يمكن استخدام ملعقة صغيرة من صابون تنظيف الأطباق لإزالة البقعة، مع الحرص على تكوين رغوة كبيرة خلال عملية الفرك، يتم شطف موضع البقعة بعد ذلك بالمياه الباردة، يقبل بزيادة كمية الصابون المستخدمة وتكرار عملية التنظيف إذا تطلب الأمر دون المشكلة.

يتم فرك البقعة إما بواسطة أصابع اليد أو بواسطة إحدى الفرش الصغيرة؛ للتخلص من البقع كليًا.

بخصوص استخدام الصابون والملح للقضاء على البقعة، فيتم ذلك عبر اتباع ما يلي من خطوات:

  • تطبيق مقدار ملعقة ملح كبيرة على موضع البقعة.
  • فرك البقعة بالملح إما باستخدام أصابع اليد أو بإحدى فرش التنظيف.
  • تطبيق مقدار بسيط من الشامبو أو الصابون بشكل مباشر فوق البقعة، مع الإستمرار في التقليب لحين تشرب الملابس الصابون تمامًا.
  • أضف ملعقة إضافية من الملح إلى الصابون والبقعة فور ملاحظة تكوين الصابون للرغوة، دون التوقف عن الفرك.

Shirts

الطريقة الثالثة

بعد أن انتهينا من ثاني الطرق لتنظيف الملابس من الدم، دعونا ننتقل بكم إلى ثالث الطرق معنا اليوم، والتي يلزم لها اتباع ما يلي من خطوات:

غمر الثياب بالمياه

يتم شطف قطعة الثياب كليًا بالمياه، عقب فتح الصنبور والتأكد من برودة المياه، نستمر في غمر القطعة الملطخة بالدماء حتى التأكد من وصول المياه إلى جميع أنسجته.

غسل الثياب

يتم تجهيز الغسالة لدورة الغسيل، وذلك عبر إضافة ملعقة من مستحضر الغسيل مع ملعقة أخرى من مسحوق الأكسجين المبيض، مع ضرورة غسل القطعة المتسخة فقط وعدم وضع أي قطع أخرى معها؛ لتفادي انتقال الدم إلى القطع الأخرى.

يتم إخراج قطعة الملابس بعد انتهاء دورة الغسيل والبدء في فحصها لاكتشاف وجود أي دم بها من عدمه، في حالة وجود أي بقايا دماء؛ لا تضع القطعة بالمجفف لمنع ثبات البقعة عليها، ويفضل اللجوء هنا لأي من طرق التنظيف التي تناولناها معكم عبر الفقرات السابقة لحين التأكد من نظافة القطعة كليًا.

الطريقة الرابعة

سنعتمد في هذه الطريقة منعم اللحم، حيث سيتم تقدير ما يعادل ملعقة منعم لحم صغيرة “شرط عدم احتوائه على أي عطور أو نكهات” يتم وضع المنعم بأحد الأواني الصغيرة، يتم إضافة كمية من المياه في الوعاء ذاته على مهل، مع الإستمرار في التقليب لحين الحصول على عجينة متماسكة.

يتم استخدام العجينة التي حصلنا عليها لفرك البقعة إما بواسطة أصابع اليد أو بواسطة إحدى الفرش الصغيرة، على أن تترك العجينة على البقعة نصف ساعة لنتائج أفضل.

السبب وراء استخدام منعم الحمل في هذه الحالة هو قدرة منعم اللحم على تكسير البروتينات الموجودة بالدم، والتي تساعد على ذوبان البقعة في وقت قياسي.

صودا الخبز لإزالة الدم

يمكن استخدام صودا الخبز لإزالة بقع الدم الجافة، وذلك عبر اتباع ما يلي من خطوات:

  • استخدام ملعقة من مسحوق صودا الخبز بشكل مباشر فوق البقعة، ومن ثم البدء في فرك البقعة بأصابع اليد أو بإحدى الفرش الصغيرة في حركات دائرية.
  • تترك صودا الخبز من ربع إلى نصف ساعة فوق البقعة لإزالتها.

مياه الأكسجين لإزالة بقع الدم

يمكن استخدام مياه الأكسجين لأغراض عديدة منها تنظيف بقع الدم، لكن ينبغي أولًا اختبار مقدار بسيط من مياه الأكسجين على جزء صغير من الملابس “يفضل أن يكون جزء غير ظاهر لتفادي تلف القطعة إذا لم يكن ماء الأكسجين ملائمًا لها”، في حالة تغير لون القطعة؛ نصرف نظر عن استخدام مياه الأكسجين لإتمام عملية التنظيف.

في حالة عدم تغير اللون، يتم تطبيق مقدار من المياه فوق البقعة بشكل مباشر، ومن ثم نقوم بتغطية البقعة بورق بلاستيكي التغليف متبوعًا بفوطة تنظيف من 5 – 10 د.

يتم التربية على بقعة الدم بعد ذلك بفوطة التنظيف لامتصاص أكبر قدر ممكن من الدم.

إزالة الدم بأشعة الشمس

تشرق الشمس يوميًا؛ وهو ما يعني القدرة على تطبيق هذه الطريقة في أي وقت، وذلك عبر معالجة بقعة الدماء أولًا، ومن ثم تعليق القطعة التي تم معالجة البقعة بها تحت أشعة الشمس وعلى مدار 4 ساعات متواصلة، وستقوم الشمس بتبييض وتقليل ظهور البقعة بالثياب بشكل ملحوظ.

نصائح هامة

والآن بعد الانتهاء من عرض أشهر طرق التنظيف لكم، دعونا نقدم لكم بعض النصائح الهامة والتي تتمثل في:

  • ضرورة التأكد من استخدام مساحيق تنظيف مخصصة للقضاء على البروتين، في حالة البقع الناتجة عن الدم.
  • إذا كانت بقعة الدم بقطعة جينز؛ فإياك وتجفيف القطغة بالمجفف قبل اختفاء البقعة بنسبة 100% لأن هذا يزيد من ثباتها.
  • ينصح بالابتعاد عن الحرارة في تنظيف البقع البروتينية؛ لأن الحرارة تعمل على نضج البروتين، وهو ما يعني ثبات أقوى للبقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى