منوعات

أفضل 10 صيغ الصلاة على النبي مكتوبة

يبحث الكثير من عشاق نبي الله محمد عن صيغ الصلاة على النبي خاصةً بأيام الجمعة من كل أسبوع أو بذكرى مولده الشريف؛ وهذا لعظيم فضل هذه الصلاة التي سنتعرف عليها معكم اليوم… تابعوا معنا.

صيغ الصلاة على النبي

محمد صلى الله عليه وسلم هو آخر الأنبياء والمرسلين الذي أرسله الله عز وجل رحمةً لعباده بآخر الكتب السماوية وهو القرآن الكريم الذي يعرف باسم دستور الأمة، وهذا لتناوله كافة الأحكام البشرية التي قد يحتاج إليها البشر، وبسبب عظيم مكانة نبينا ومُصطفانا محمد تعددت صيغ الصلاة عليه، ومن هذه الصيغ ما يلي:

  1. الحمد لله العلي العظيم، وصل اللهم وبارك على عبدك ورسولك النبي الأمين، محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وكل من ولاه أطيب التسليم.
  2. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا  محمد. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  3. اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.
  4. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عدد أوراق النبات والأزهار، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد أوراق الأشجار، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد الحبوب والثمار، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد ذرات الرمال والأحجار، وصل وسلم على سيدنا محمد ليلًا ونهارًا، وصل وسلم على سيدنا محمد ضياء قلوبنا وأبصارنا، مجلي همومنا وأكدارنا، وصل اللهم وسلم عليه وعلى آله عدد مخلوقات البر والبحر، وبعدد أهل الجنة وأهل النار من يوم خلقت الدنيا وحتى يوم البعث في كل يومٍ ألف.
  5. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد. اللهم صل على محمد وعلى آله وأصحابه. اللهم صل على محمد وعلى آله.
  6. اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبينا وحبيبنا محمد. صل اللهم وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه تسليمًا كثيرًا.
  7. صلاة الله وسلامه وجميع تسْليماته وتبريكاته على نبيه الأمي الأمين الذي ختم به أنبياءه ومُرسليه، من أهلك الله بسيفه أهل الشرك والفسوق والضلال، من بعث إمامًا للمتقين. صلوات الله وسلامه على نبينا محمد عدد أنفاس الخلق، صلاة الله وسلامه وبركاته على نبي الله محمد عدد الريش والشعر.
  8. صلوات الله وسلامه وبركاته على نبيه ومصطفاه محمد عدد حبات المطر وقطرات القطر، صلوات الله وسلامه وبركاته على نبيه ومصطفاه محمد عدد الوبر والغزال، وعدد الذر والنمل.
  9. صلوات الله وسلامه على نبينا محمد عدد المصابيح بالغدر، صلوات الله وسلامه على نبينا محمد عدد البصر والسمع، صلوات الله وسلامه على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وكل من تبعه صلاة مضاعفة عدد الحجاج والمعتمرين، عدد المهللين، المكبرين، المسبحين، المستغفرين، المقبلين، المديرين من يوم الخلق إلى يوم الحشر العظيم.
  10. صلوات الله وسلامه على نبيه ومصطفاه خير الأنام عدد الخيل والأنعام، صلوات الله وسلامه وبركاته على نبيه ومصطفاه محمد عدد الهوام، صلوات الله وسلامه على نبيه ومصطفاه محمد عدد طواف البيت الحرام، صلوات الله وسلامه على نبيه ومصطفاه محمد عدد الملوك والأمراء، صلوات الله وسلامه على نبيه ومصطفاه محمد عدد ما دار بالأفلاك، صلوات الله وسلامه عليك يا رسول الله عدد حروف وتشديدات القرآن، عدد الآيات والسكنات، وعدد كل حرفٍ قرأه عبادك من يوم نزوله وحتى يوم البعث الموعود ألف مرةٍ بكل يوم.
  11. اللهم صل وسلم وبارك على نبيك ومصطفاك محمد ملء خزائن الله ضياءً، صلاةً تفرج بها همومنا وتدخل الفرح والسرور على قلوبنا. اللهم صل وسلم وبارك على النبي الذي تنحل به العقد، تفرج به الكرب، يقضى بذكره الحوائج، ينال به الرغائب، ويستسقى بوجهه الكريم الغمائم.
الصلاه علي النبي
الصلاه علي النبي

فضل الصلاة على النبي

للصلاة على النبي فضلٍ عظيم، وأهمية بالغة لا يمكن حصرها قط، ومنها ما يلي:

  • أخذ أجر على هذه الصلاة عند الله، كل صلاة بعشر حسنات.
  • يتم رفع منزلة المصلي عند الله، بمعدل عشر درجات لكل صلاة.
  • يغفر المصلي ذنوبه وسيئاته، بمعدل عشر سيئات لكل صلاة.
  • يشفع النبي محمد فيمن يصل عليه يوم الحساب.
  • الصلاة على النبي تكفي العبد همه.
  • الصلاة على النبي تجعل الملائكة تصل على العبد المصلي.
  • الصلاة على النبي من صور الامتثال لأوامر رب العباد.
  • الصلاة على النبي من موجبات الدعاء خاصة إذا تم الاستفتاح والختم بها.
  • الصلاة على النبي تنجي المسلمين من إحدى الصفات المذمومة وهي البخل.
  • الصلاة على النبي من أسباب التمتع بالبركة.
  • الصلاة على النبي تثبت قدم العبد على الصراط أثناء عبوره يوم الحساب.
  • الصلاة على النبي تزيد من قرب العيد لربه.
  • الصلاة على النبي تحقق للعبد ما يريده سواء بالدنيا أو الآخرة.

الجدير بالذكر أيضًا أن الصلاة على النبي تفتح للمسلم أبواب الرحمة، كما أنها من الدلائل الصادقة التي لا مجال للنقاش بها على مدى حب الرسول، والتي تثبت بالتجربة أنها تساعد على دفع البلاء والفقر، والتي تزيد من شرف المسلم عبر عرض اسمه على رسول الله في كل مرة يقوم فيها بالصلاة عليه، ناهيك عن دورها الهام في إحياء القلب بعد موتته والكثير والكثير من الأمور التي لا يمكن حصرها بمجرد كلمات فحسب.مولد النبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *