منوعات

ازالة بقع القهوة بأكثر من طريقة مجربة

طرق ازالة بقع القهوة بسهولة وبأكثر من طريقة حيث تعد القهوة من المشروبات المنبهة التي يفضل تناولها ملايين الأشخاص حول العالم، إلا أنها تترك بقع مزعجة إذا سقطت على أي شيء، وسنوضّح لكم اليوم كيفية إزالة بقع القهوة لعدم التخلي عن القطعة التي سقطت عليها والقدرة على الاستفادة منها.

إزالة بقع القهوة

إذا كنت تعانين من بقع القهوة الناتجة من سقوطها على ثياب أي من أفراد أسرتك أو حتى إحدى المفروشات؛ أنت في المكان الصحيح حيث سنوضح لك كيفية التخلص من بقع القهوة بالمنزل بأكثر من طريقة، لكن علينا أن نلفت انتباهك ببداية الأمر أن عملية التنظيف تعتمد على مدى انتشار البقعة بالثياب، نوعية الأقمشة التي تكونت بها البقعة، والوقت الذي مر على تواجدها بالأقمشة.

وعلينا أيضًا أن نحيطك علمًا بأن تواجد بقع القهوة على أقمشة الحرير أو غيره من الأقمشة الحساسة يحتم ضرورة الاستعانة بمختص لإجراء عملية التنظيف؛ لتفادي تلف القطعة أثناء عملية تنظيفها بالمنزل.

ينبغي مراجعة الملصق الموجود بالقطعة المطلوب تنظيفها، والذي يتضمن تعليمات ونصائح التنظيف لنتائج أفضل دون إلحاق أي تلف بالأقمشة. وفي حالة سقوط القهوة على أي أقمشة أو مفروشات ينبغي التصرف في الحال لتنظيف البقعة، وعدم السماح لها بالجفاف على الأنسجة، فمن المعروف أن تنظيف البقع فور وقوعها يزيد من درجة إزالتها من الأنسجة.

طرق إزالة بقع القهوة

تتعدد طرق إزالة بقع القهوة وتنظيف آثارها ومن خطوات التنظيف ما يلي:

تجفيف البقعة

تكون البقع رطبة فور حدوثها، إلا أن عملية التنظيف لا تبدأ سوى بالتجفيف، لذا يجب استخدام فوطة أو منديل لتجفيف أكبر قدر ممكن من القهوة، وهو ما يزيد امتصاص بعض من المكونات المسؤولة عن لون بقعة القهوة بالملابس، كما أن هذه الخطوة تزيد من فعالية باقي الخطوات القادمة.

نقع النسيج الماسح في مياه باردة

في حالة تلطخ الأقمشة بالبقع، ينبغي تركها تحت سيل مياه الصنبور البارد لبضع الوقت من الجانب الخلفي وليس الأمامي من 3 – 5 د.

على أن يتم فرك البقعة مرة كل 60 ث لزيادة تفكيكها وتسهيل خروجها من الملابس. يسمح بتكرار الأمر من 2 – 3 مرة للتخلص من أكبر قدر ممكن من البقعة.

إذا كانت البقعة على سجادة أو أي من مفروشات الأرض، يفضل استخدام المياه لفرك البقعة وتسهيل تفكيكها.

استخدام منتج تنظيف

توجد العديد من منتجات التنظيف المعالجة لبقع القهوة، ينبغي اختيار أي من هذه المنتجات لاستخدامه مع البقع التي لا تتفكك بالمياه فحسب، وإذا استمرت البقعة بعد استخدام المنتج؛ ينبغي اللجوء هنا لأي منتجات التنظيف السائلة، واستخدامها لفرك البقعة بها، وهو ما قد يزيل البقعة بشكل كلي، حتى لو مر على البقعة وقت طويل.

ينبغي أن يُترك المنظف السائل 5 د قبل إزالته بأصابع اليد عن السجادة لمشاهدة النتيجة، ومن ثم نقوم باستخدام مياه بادرة لشطف السجادة وتركها تجف.

ازالة بقع القهوة 3

الخل لإزالة بقع القهوة

الخل من الأحماض العضوية الضعيفة التي تدخل في تحضيرات المطبخ، والذي يمكن استخدامه لعلاج البقع بفاعلية أكبر، إلا أنه لا يتم استخدامه بشكل منفصل، بل يتم خلط مقدار منه مع آخر مماثل له من المياه والخل، مع مواصلة التقليب لحين العثور على عجينة.

قبل استخدام العجينة للتنظيف، ينبغي اختبارها على جزء بسيط مخفي من الأقمشة أو المفروشات للتأكد من أمان استخدامه وعدم تسببه في أي تلفيات أو ضرر.

في حالة التأكد من أمان الخليط، يمكن استخدامه على البقعة كلها، مع الاستعانة بإحدى فرش الأظافر أو الأسنان لفرك البقعة بها ثم تشطف الأنسجة جيدًا. لكن إذا لوحظ أي تغير للون؛ ينبغي التفكير في أي طريقة أخرى للتنظيف.

استخدام عصا البقع

والآن بعد أن وضحنا لكم عدة طرق مختلفة للتنظيف “يمكن أن تبوء بالفشل جميعها” دعونا نخبركم بشأن عصا البقع التي تعرف بخصائصها المزيفة للبقع، وذلك عبر وضعها على البقعة الموجودة بالثياب، تركها عدة دقائق متواصلة لمحاربة التصبغات والتغلب عليها.

ينبغي تجربة العصا هي الأخرى على جزء بسيط للغاية من النسيج؛ للتأكد من ملائمتها له، وأن استخدامها لن يتسبب في أي تلف. حيث ينبغي غسل الثياب بصورة طبيعية لمدة 5 : 10 د مع مراعاة الإلتزام بكافة تعليمات التنظيف والغسيل.

يجب التأكد من خروج البقعة بشكل كلي من الملابس قبل تعريضها لعملية التجفيف؛ لتفادي زيادة ثبات البقعة.

تذكير: للحرارة قدرة لا يستهان بها على زيادة ثبات البقع؛ ولهذا ينصح باستخدام المياه الباردة لمعالجة تصبغات القهوة وليس العكس، ولا ننتهي عند استخدام المياه الباردة فحسب، بل ينبغي التأكد من زوال البقعة كليًا قبل استخدام أي حرارة سواء أثناء الغسيل أو التجفيف.

هل يمكن تنظيف الأرضيات من بقع القهوة؟

يمكن تنظيف الأرضيات من بقع القهوة بكل سهولة، سواء بتحضير محلول من الصابون والمياه الدافئة معًا، أو بتحضير محلول من الصابون والخل معًا، دون الاستغناء عن مسح الأرضيات بالمياه النقية بعد ذلك.

ازالة بقع القهوة 2

كيف يمكن التصرف مع بقع القهوة الجافة؟

وضحنا لكم ببداية موضوعنا ضرورة معالجة بقع القهوة فور وقوعها وعدم السماح لها بالجفاف بمرور الوقت، إلا أن هذا لا يعني استحالة تنظيفها والتخلص منها بعد مرور الوقت؛ وهو ما يحدث بواسطة المنتجات المزيلة لبقع القهوة، والتي قد يتطلب استخدامها بعض الجهد والوقت لنتائج أكثر فاعلية.

الجدير بالذكر أنه يمكن تحضير محلول منزلي بواسطة كل من بيكربونات الصودا، الخل، والمياه لمعالجة بقع وتصبغات القهوة، مع ضرورة تجربة المحلول على مساحة بسيطة للتأكد من أمان استخدامه.

أخيرًا، في حالة فشل أي من الطرق المذكورة بالأعلى، يمكنكم الاستعانة بأي من مراكز التنظيف؛ فسينجحون بلا شك في تنظيف أصعب البقع.

ازالة بقع القهوة 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى